خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم القضاء يحول اندريوتي من "ثعلب" للسياسة الايطالية الى "عراب للمافيا"
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 1999

} جوليو اندريوتي رئيس وزراء ايطاليا السابق الذي استحق القاباً عدة بينها عراب السياسة الايطالية و "ثعلبها" بعدما تربع على عرش الحكم اكثر من خمسة وأربعين عاماً، أصبح اليوم "عراباً للمافيا وقاتلاً لمعارضيه" وينتظر خلال ايام اصدار حكم عليه، سيكون بمثابة "حكم على اهم حقبة سياسية في تاريخ ايطاليا الحديث".
بعد انتهاء جلسات محكمة بيروجا التي وصل عددها الى 128 جلسة استمع القضاة خلالها الى 231 شاهد جمعت افاداتهم في ملف يتكوّن من 300 ألف صفحة، طلب الادعاء العام السجن مدى الحياة لجوليو اندريوتي وذلك على ضوء الشهادات والمعلومات والاعترافات التي اكدت على ان هناك خيطاً واحداً يربط بين عصابات المافيا ورجال السياسة الايطالية في فترة حكم الحزب الديموقراطي المسيحي والمحفل الماسوني "بي 2".
ومعلوم ان اندريوتي يتمتع بحصانة برلمانية كونه عضو مجلس شيوخ لمدى الحياة، ما يعني ان اي حكم ضده لن ينفذ.
وبين المعلومات التي استمعت اليها المحكمة ان عملية اغتيال الصحافي مينو بيكوريللي في آذار مارس 1979، تمت بتحريض مباشر من اندريوتي، بسبب المعلومات الخطيرة التي امتلكها بيكوريللي اثناء توليه رئاسة تحرير مجلة "المراقب السياسي" الاسبوعية. وكان بيكوريللي جند مجلته للبحث والتنقيب عن ملابسات اغتيال الزعيم الديموقراطي المسيحي آلدو مورو عام 1978 على ايدي جماعة "الألوية الحمراء" اليسارية المتطرفة وارتباط ذلك بمقتل روبيرتو كالفي المصرفي الايطالي الشهير رئيس مجلس ادارة بنك "امبروزيانو" والذي وجد مشنوقاً تحت جسر بلاك فرايرز في لندن، اضافة الى الاختلاسات الكبيرة التي قام بها "وزير المال" السابق للفاتيكان الاسقف الاميركي بول مارشينكوس والدعم المالي الذي قدمه الاخير الى نقابة التضامن البولندية في بداية صعودها. ويضاف الى ذلك ايضا، مقتل رجل المصارف والفضائح والأسرار ميكيله سيندونا في سجنه في ميلانو وارتباط ذلك بعملية اغتيال الجنرال البيرتو ديلا كيزا الذي كانت الحكومة ارسلته عام 1982 الى جزيرة صقلية من اجل التصدي للمافيا.
وكان بيكوريللي في الوقت نفسه يعرف الكثير عن الأوساط الماسونية ومحفلها الشهير "بي 2" وارتباطها ببعض اجهزة الاستخبارات الايطالية، الأمر الذي مكّنه من الاطلاع على بعض خفايا هذه الجرائم. وفي آخر عدد صدر من مجلته، اضطر بيكورييلي بعد تهديده بالقتل، الى تغيير غلاف المجلة الذي كان يحمل صورة اندريوتي وفوقها عنوان: "كل شيكات الرئيس"، في اتهام مباشر لأندريوتي بأن له علاقة بهذه الجرائم.
وأكدت لاحقاً شهادات التائبين من قادة المافيا وفي مقدمهم توماسو بوشيتا وفرانشيسكو مانويا اللذان يقيمان حالياً في الولايات المتحدة تحت حماية مكتب التحقيقات الفيديرالي اف بي اي، ان اندريوتي وراء تصفية بيكوريللي كما انه وفّر الحماية للمافيا وضمن لقيادييها تخفيف الاحكام ضدهم، وانه اجتمع شخصياً مع "رأس الرؤوس" في المافيا سلفاتوري ريينا قبل اعتقال الاخير عام 1993. كما ان زعيم المافيا التائب جوفاني بروسكا الذي كان مسؤولاً عن قتل القاضي جوفاني فالكونا والقاضي روكوكينجي، اكد في اعترافاته أنهما قتلا بموافقة اندريوتي شخصياً.
وكان المدعي العام لمدينة باليرمو في صقلية، طلب ايضا في بدايات الشهر الماضي بسجن اندريوتي 15 عاما بعد انتهاء محاكمة الاخير بتهم تتعلق بعلاقاته بعصابات الاجرام المنظم ، نظراً الى ثبوت تهمة تعاونه مع المافيا. وما زال اندريوتي ينفي تورطه مع المافيا ويؤكد أنه "ضحية مؤامرة ربما من جانب المافيا للانتقام من مطارداته لعناصرها خلال وجوده في السلطة". وقال قبل يومين: "ارتكبت اخطاء كثيرة في حياتي، ولكن لا علاقة لي على الاطلاق بالمافيا ومقتل الصحافي بيكوريللي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.