بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خارطة القرن العشرين في بحث شامل عند الرواية
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 1999


الكتاب: الرواية في القرن العشرين
تأليف: جان - إيف تادييه
ترجمة وتقديم: الدكتور
محمد خير البقاعي.
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة دراسات أدبية، 1998.
تنطلق "رواية القرن العشرين" من إثبات إلى نفي، ومِن حُضور مُزعج إلى غياب تام، ومن ضجيج هائل إلى صمت يكاد يكون كاملاً. والجنس الروائي في هذا القرن تقاسمته نزعتان: تتمثل الأولى بمزاحمة التخييل للأعراف الموضوعية كي تعطي صوت المؤلف سطوة متنامية، أما الثانية فهي - على العكس - تلغي هذا الكلام مُعلنة موت المؤلف وربما موت الكتابة.
الرواية وحضارة القرن العشرين
يبدأ مؤلف الكتاب جان - إيف تادييه بمُقدمة مكثفة تدور حول أن لكل حضارة أو ثقافة أفقاً دينياً يتشكل حول كتاب ويتكثف فيه ويغتذي منه ويتجمع في غضونه. فنحن لا نستطيع أن نفهم الهند من غير "الفيدا"، ولا الإسلام بمعزل عن "القرآن"، ولا العالم المسيحي من دون مجموعة الأناجيل، ولا اليهودية في غياب "التوراه".
وثم تأتي الرواية في قمة هذه الكُتب، لما تمتلكه من مقومات تستطيع أن تستوعب معظم التغيرات التي تطرأ على الانسان والمجتمع ويظهر في كل عصر مجموعة من الكتّاب يشكلون ذروة الوعي والتطور مثل دستويفسكي - جويس - بروست - بروخ - مان - كافكا - فوكنر ودائماً ما يتوازى تيار روائي مع مستجدات الفلسفة وعلم النفس لتشكّل في النهاية هذا الأفق الدال على وعي هذه الفترة. وتسير اتجاهات البحث العصرية منطلقة من التوليف الموسوعي الذي يُقدم بعض الكتّاب المهملين مثل: مارتن دوجارد ورومان، الى تشظي قمم سامقة تحمل آلاف الأسرار، ما يتيح فرصة هائلة لموضعة هذه "المؤلفات - الصدمة" هذه المعجزات، هذه الثورات، وسوف تنبثق منها مفهومات تسمح بتصنيف غير المصنف أو ما هو غير قابل للتصنيف. كما سيتولد عنها مسح تاريخي لفترة طويلة من تاريخنا المتحول.
ويبقى السؤال الذي يتردد صداه دائماً: ما العامل المشترك بين هذه الأعمال حيث تجسدت اللحظة الزمنية؟
المتكلم في الرواية
وطوال تاريخ الرواية ثمة صراع دائم حول دور الضمائر وبخاصة ضميري "المتكلم والغائب" وعلاقتهما بفكرة حضور صوت الراوي/ المؤلف أو حضور الشخصية.
وتُظهر المناقشات العميقة والمستمرة أنه لا وجود لقاعدة ثابتة بخصوص هذه المسألة، لأنه إذا كان القص بضمير المتكلم يفرض أن يكون الكاتب حاضراً كل الحضور حتى لو لَمْ يلتبس الراوي بالكاتب فإن محاولة الكتابة بضمير المتكلم ستجعلنا ندرك على الفور ما ينبغي نزعه من هذه ال أنا لنتأكد أنه صار متخيلاً باتقان ونجده من جديد في فعل القراءة. وتدريجياً ينصب الشك على الضمير "أنا"، أهو الكاتب أم القارئ؟! لأنه غالباً ما يوجد بين الراوي / الكاتب وبين القارئ نوع من التواطؤ يسمح بتغلغل القارئ في هذا الدماغ، الذي يفكر ويتكلم، وفي هذا الجسد الذي يعاني وينشط.
وهكذا فحتى لو كان ضمير الغائب "هو" ضمير سيرة ذاتية كما في رواية جان سانتوي التي كتبها "بروست" بضمير الغائب فإن هذا "اللا - شخص موضوع الخطاب يضع درعاً أمام سهامنا الثقافية التي تسعى لاختراقه. فربما لا يكون ضمير "هو" بمثابة "أنا" القارئ ولا بمثابة ضمير "هو" الكاتب!!
ويتخذ المؤلف من روايتين لكافكا مثالين على هذا التشكك: الأولى: رواية "الجُحر"، مشيراً الى أن هذه الرواية تستمد بعض قوتها الرهيبة من عزلة المؤلف الذي يستخدم دائماً ضمير المتكلم أنا: أنا أركُض في كل اتجاه، أو أمكث بالأحرى جالساً وأتحول الى حجر، كما يفعل ذلك الحيوان البائس في جُحره، وهكذا فرضت عزلة المؤلف واستخدامه لضمير المتكلم عزلة وحبساً انفرادياً على القارئ في "أنا" الراوي.
أما رواية "المسخ" المروية بضمير الغائب فإنها تتيح درجات من المطابقة بين "الكاتب والراوي" وبين "القارئ والراوي". ويعلق المؤلف بأن: اللعب بالحياة والموت والحب والسلطة السياسية هو لعب شخصي وأثر لما هو متخيل، مما يجعل ضمير المتكلم بمثابة متخيل معيش.
الشخصيات
يقول المؤلف إن تاريخ الرواية المعاصرة هو تاريخ احتفاء بالشخصية لحد الوصول الى توازن مُعجز ترسم فيه الرواية شخصيات بارزة توحي بوهم الواقع وتسيطر على ذاكرتنا باعتبار أنها أفلتت من العقدة التي كانت محجوزة فيها.
وساهم تطور العلوم الإنسانية، وبخاصة علم النفس والانثروبولوجيا، في فهم الكثير عن فكرة "الشخصية". هذا الفهم الذي نقل الشخصية من مجرد مجموعة أشباح الى خفايا اللا شعور والوعي الجمعي، ومن الاهتمام بتاريخ عظماء الرجال والمصير الفردي الى نزوع الى الواقعية والانتباه الى المهملين والمهمشين مادة التاريخ وعلم النفس والانثروبولوجيا، مِلح الأرض ووقود المحارق.
وبتطور الفنون الأخرى صحافة - سينما - تلفزيون أصبح لزاماً على الرواية ورفيقتها السيرة الذاتية أن تبحث عن آفاق أخرى وهذا ما فعله "مالرو" في العشرينات والثلاثينات عندما شعر أن "الريبورتاج" يهدد الرواية، فحاول أن يلفت الانتباه الى امكانية كتابة الرواية - الريبورتاج لأجل أن يأخذ من الصحافة وسائلها وقراءها.
وعند ظهور السينما ظن البعض أنها ستهدد الرواية، وحاول الروائيون الاستفادة من الوعي التكنولوجي البصري الذي أتت به السينما، وتدريجياً حدث تعاون بين الرواية والسينما بوصفهما فنين يهددهما التلفزيون لأنه ليس فناً ولأن صورته تدخل البيوت. وحاولت بعض الروايات التوسل بالقصة المصورة، لكن هذا لم يكن إلا اعترافاً بتفوق التلفزيون.
وسرعان ما انتبه الروائيون الى فكرة التمثيل والتناظر مع ما هو واقعي، بوصفها الفخ الذي يستلب الجميع، وبوصفها وحش التلفزيون الذي لا يُمكن مجاراته أو هزيمته. وهكذا ظهر أن الشخصية ليست تمثيلاً وإنما وسيلة تشير الى افكار مثل: ضياع الهوية - تجربة الفراغ - البحث عن سلالة - الشعور بالذنب - تجمد الوعي.
ويشير المؤلف الى عدة ظواهر مرتبطة بالشخصية منها عدم الاهتمام بالسمات الجسدانية للشخصية، واستخدام اسم مستعار، واستخدام الاسم الأول دون اسم العائلة. وغالباً ما يستخدم الاسم المستعار للتكتم الذي يؤدي بدوره الى حالة من المماثلة والتعميم، فكل قارئ هو مثل هذا المكتوم الذي يقول "أنا" ثم يصير ذلك ال"أنا".
ويتوافق غياب اسم العائلة مع تجربة فراغ عامة، تجربة عدم وجود، واقعية وموت، تجربة تلك اللحظة التي ابتلعها الفراغ، وربما هذا ما يشكل "كوجيتو" جديداً ومدهشاً: "أنا أفكّر، إذاً أنا لست موجوداً". وتعتبر روايات "كافكا" أمثلة مهمة على وجود الشخصية في فراغ يبتلع كل سماتها الشخصية المحاكمة - القصر - الجحر، وتكاد تكون الجملة التي قالتها مضيفة القصر لبطل رواية القصر، دالة على الوعي الذي يشكل هذه التجربة: لست من القصر، ولست من القرية، أنت لا شيء.
مسألة الاجناس الأدبية
وبعد مناقشة المؤلف لبعض تاريخ الرواية عبر فصول الكتاب الخمسة المتكلم في الرواية - الشخصيات - بنية الرواية - رواية المدينة ومدينة الرواية - الرواية والفكر يصل معنا الى مسألة تشغلنا منذ فترة غير قصيرة: مسألة الأجناس الأدبية، بموقف يشبه الموقف القائل بأن المستقبل للرواية أو لتقارب وتداخل الاجناس في مجموعة أشكال تتجاور وتتقاطع بلا تصنيفات وتجنيسات محددة.
وبانحياز للرواية لا يخلو من دعائم، يرى المؤلف أن الرواية، منذ بداية القرن العشرين، تمتص كل الاجناس الأخرى. فهي تنافس الشعر مستخدمة وسائله، وتأخذ من المسرح المونولوج والحوار، وتستعير من النقد الادبي غاياته ووسائله عندما تقدم نظريتها في الادب. وتقدم بعض الروايات العظيمة رؤاها الفلسفية والنفسية العميقة، ولم يقف الروائيون عند هذا الحد وإنما نظروا صوب الفنون الجميلة. فأعطى جويس، بوتور، بروخ لأعمالهم بنية موسيقية بوساطة تركيب الفقرات والايقاع ورنين الجملة.
وهكذا يشير مؤلف الكتاب جان - إيف تادييه في خاتمة كتابه الى أنه إذا فهمنا البنية المتعددة للأعمال الروائية فإننا نستطيع قراءة الأعمال الخاصة التي تقترحها مثلما توجدها هي..
ونستطيع أن نقرأ خريطة القرن العشرين، بكل تشابكاتها، ونستمتع بشعور المكتشفين كلما واجهنا أسرار التغيرات المذهلة تخرج علينا من بين السطور التي تحكي عن المعاناة والعلاقات العاطفية والحروب والقتل والخيانة والتطلعات الى مدن فاضلة. مغامرات دائمة تأخذنا الى فوهة بركان يفور بالمعاني ولا يبوح بها!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.