ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحب أكبر ضجة في تاريخ الكرة المصرية : المايسترو عبدالعال يودع الملاعب "حزيناً"
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 1999

يودع رضا عبدالعال الشهير بلقب "المايسترو" ملاعب كرة القدم المصرية اليوم في مباراة ودية بين فريقي الاهلي والاسماعيلي في ملعب القاهرة الدولي.
ولا يحمل عبدالعال في حقيبته وهو يغادر الملاعب ذكريات سعيدة فقط، لكنه أغلق الحقيبة على أسوأ الذكريات واكثرها حزناً وهو قرار عدم قيده في قائمة الاهلي للموسم الحالي 1999-2000، الامر الذي اجبره على الاعتزال مبكراً.
كان عبدالعال صحاب اكبر ضجة في تاريخ كرة القدم المصرية عندما فأجأ الاوساط الرياضية صيف 1993 بعد قيادته الزمالك الى احراز بطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي باعلان رغبته في الانتقال الي الاهلي. وردت ادارة الزمالك بإعلان تمسكها به ورفع سعره الى مليون جنيه وكان الرقم القياسي لسعر اللاعبين في ذلك الوقت 300 الف جنيه.
ودخل اتحاد كرة القدم طرفاً بعدما اصر اللاعب الذي انتهى عقده مع الزمالك على الانتقال الي الاهلي. وبعد اسابيع من الجدل حدد اتحاد الكرة مبلغ 625 ألف جنيه سعراً لانتقال رضا وهو مبلغ زاد عن ضعف الرقم القياسي لأغلى لاعب. وازداد الامر اشتعالاً بإعلان الاهلي عن دفع 400 الف جنيه فقط ثمناً للاعب و200 الف جنيه لعبدالعال، وتنازل رضا الراغب في الانتقال الى الاهلي عن حصته للزمالك وأكمل رجال الاعمال من انصار الاهلي الثمن المدفوع للزمالك واصبح عبدالعال الفتى الاول لدى انصار الاهلي لكنه تلقى تهديدات بالقتل من جماهير الزمالك المتعصبة.
وكان انضمام عبدالعال للاهلي فاتحة خير كبيرة للنادي. ورغم خسارة الاهلي لمباراتيه الاوليين امام الزمالك في وجود رضا صفر-1 في الكأس "السوبر" الافريقية وصفر-2 في الدوري المصري الا ان الاهلي لم يخسر بعدها مطلقاً امام الزمالك على مدار خمس سنوات واحرز الاهلي بطولة الدوري في السنوات الخمس التي لعب فيها رضا في صفوفه وغابت البطولة عن الزمالك تماماً.
وسجل رضا رقما قياسياً فذاً في تاريخ الدوري المصري واصبح اول لاعب في تاريخ المسابقة يحرز اللقب سبع سنوات متتالية منها موسما 91-92 و92-93 مع الزمالك والخمسة التالية مع الاهلي.
رضا من مواليد 15 آذار مارس 1965 في مدينة بهتيم التابعة لمحافظة القليوبية ولعب اولاً لنادي النيل للادوية حتى اكمل 22 عاماً، وانتقل بعدها الى الزمالك وعانى طويلاً من قصر قامته رغم موهبته الفردية الرفيعة في المراوغة والتمرير والتسديد، ولعب للزمالك من 1987 الى 1993 وانتقل بعدها الي الاهلي حتى اعتزل في صفوفه، ولعب لمنتخب مصر لمدة اربع سنوات في التسعينات.
احرز رضا بطولة الدوري 8 مرات 3 مع الزمالك و5 مع الاهلي وفاز بكأس مصر مرتين 1988 مع الزمالك و1996 مع الاهلي ونال كأس الكؤوس العربية عام 1995 وكأس الاندية العربية الابطال عام 1996 وكأس النخبة العربية عامي 97 و1998 وكلها مع الاهلي.
ويعتز رضا طوال مشواره بمباراتين وهدفين: الاولى كانت مع الزمالك ضد الاسماعيلي في القاهرة حيث حول هزيمة فريقه الى فوز، والثانية مع الاهلي ضد الاسماعيلي ايضاً ولكن في الاسكندرية في بطولة الدوري عام 1994 واهدى خلالها الى زملائه ثلاثة اهداف وفاز الاهلي 4-3. اما الهدفان فكانا للزمالك في مرمى الاهلي في نهائي كأس مصر 1992 وللاهلي في مرمى جمهورية شبين عام 1996


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.