خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تفضح قطاعات الصرب في كوسوفو
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 1999

نفت بلغراد أمس صحة المعلومات التي وردت في تقرير منظمة الأمن والتعاون الأوروبي حول "الفظائع التي ارتكبها الصرب في كوسوفو"، واعتبرتها محاولة لتبرير "العدوان الذي تعرضت له يوغوسلافيا".
وجاء في تقرير المنظمة، الذي حمل عنوان "كوسوفو مشاهدات حية وشهادات" ونشر أمس في بريشتينا، ان الضحايا الأساسيين كانوا من الشباب في سن القتال والنساء والأطفال، و"جرت جرائم القتل والاعتقال من دون محاكمة واستهدف التعذيب بشكل خاص الشباب، كما ان النساء تعرضن لأعمال عنف محددة مثل حالات الاغتصاب التي لا تحصى واتلاف الاجنة، بينما كان الأطفال ضحية المجرمين الذين أرادوا بقتلهم ارهاب الراشدين ومعاقبتهم".
وكتبت المدعية العامة السابقة لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي لويزا اربور في مقدمة التقرير انه "تم توسيع نطاق عمل محكمة العدل الدولية ليوغوسلافيا سابقاً في كوسوفو، وسيحال المسؤولون عن مثل هذه الجرائم إلى القضاء".
أما رئيس الإدارة المدنية للأمم المتحدة في كوسوفو برنار كوشنير، الذي شارك في إعداد المقدمة، فقد اعتبر ان "مستقبل كوسوفو رهن بأبنائه".
وذكرت المنظمة ان الفظائع التي ارتكبها الصرب لم تصبح معممة إلا بعد بدء حملة الغارات الجوية التي نفذتها قوات حلف الأطلسي في 24 آذار مارس الماضي، خلافاً لما أشارت إليه عواصم دولية عدة في تلك الفترة. "وبمجرد أن تسنى الدخول إلى الاقليم بعد الغارات، ذهب المحققون للتأكد ميدانياً وأتموا عملاً مشابهاً قامت به بعثة التحقق التابعة للمنظمة في الشتاء".
وقال وزير الاعلام اليوغوسلافي ميلوراد بوبوفيتش معلقاً على تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأن "اللجنة التي أعدته تكونت من أشخاص من الولايات المتحدة و16 دولة ساهمت في الاعتداء على بلدنا، ولذا لا يمكن ان يكون حيادياً".
ووصف التقرير في تصريح صحافي في بلغراد أمس بأنه "يمثل حالة أخرى لايجاد العذر لما حدث ليوغوسلافيا في الربيع الماضي".
ويذكر ان التقرير أشار أيضاً إلى أن "الرغبة في الانتقام في كل انحاء كوسوفو جعلت من الصرب الضحايا الجدد لغالبية انتهاكات حقوق الإنسان".
وأوضح ان "600 صربي يقيمون حالياً في بريشتينا مقارنة ب21 ألفاً قبل بدء النزاع". وأضاف بأن "أعمال اضطهاد الألبان للصرب لا تزال مستمرة منذ انتهاء الحملة الجوية الأطلسية على يوغوسلافيا في حزيران يونيو الماضي".
على صعيد آخر، اختتم الرئيس التركي سليمان ديميريل زيارة للبوسنة شملت العاصمة ساراييفو ومدينة زينيتسا وسط البلاد التي توجد فيها وحدات الكتيبة التركية التي تعد ألفاً و600 رجل العاملة في إطار قوات حفظ الاستقرار التابعة لحلف شمال الأطلسي في البوسنة - الهرسك.
وكان ديميريل وصل إلى ساراييفو أمس والتقى مع أعضاء هيئة الرئاسة الجماعية البوسنية التي تمثل المسلمين والصرب والكروات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.