سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الكثير من الإعلام يقتل ... الإعلام ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 1999

في كتابه "طغيان الاعلام"، يتناول اغناسيو رامونيه واحدة من السمات التفسيرية التي سبق له ان تناولها في كتابه السابق "جيوسياسية الفوضى". لكنه، هنا، يمعن في تطويرها فنراه يتساءل حول المعنى الذي يجب ان نعطيه ل"الظاهرة الاتصالية" ولأسباب نموّها. وهو، منذ البداية، يرسم جردة للأوضاع التي انتجها هذا الشكل الجديد من اشكال "حشو الأدمغة"، ميالا الى الاستنتاج بأن هذا الشكل القديم من اشكال الحرية حمل في اعماقه اسباب تبدّله الضال، بحيث تحولت فضائله مساوىء.
يمكننا ان نستنتج من اطروحة رامونيه ان الكثير من الاعلام يقتل الاعلام.
والمؤلف يغوص في تحليل الامّساخ الاعلامي الذي يحمل التضليل في داخله. وهذا الأخير، في رأيه، ظاهرة جديدة تُحدث شرخاً عميقاً داخل مجتمع تهيمن عليه وسائل الاتصال هيمنة واسعة.
ورامونيه، على شاكلة مؤلفين كثيرين، يتساءل عن الشكل الذي ترتديه هذه التقنية قبل ان تسفر عن النتائج التي يمكنها، او، وهذا الأرجح، التي يتوجب عليها، ان تؤدي اليها.
وهنا يلاحظ كيف ان الاعلام بدأ يفقد معناه تحت ضغط التكنولوجيات الجديدة. الاتصال الاعلامي يلعب اليوم، بالتالي، دور ايديولوجية جديدة غير مرئية. وهو يمارس، بوصفه "سلطة ثانية"، هيمنة هائلة الحجم. ومعنى ذلك أنه لئن اعتُبر الاعلام تقليدياً "سلطة رابعة" بعد السلطات الثلاث التي عرّفها مونتسكيو التشريعية والتنفيذية والقضائية، فقد بات من السهل ان نلاحظ ان التصنيف هذا فقد بعض صحته: اذ باتت السلطة الأولى اليوم اقتصادية، والثانية للاعلام.
ولا مراء ان الانترنت يمثل حال "الاكتمال الاشمل والامثل والانجح" للأدوات التي يرتكز الاتصال اليها. وفي هذا السياق ينطلق رامونيه من ملاحظة بسيطة تتعلق بالدور المهيمن الذي يلعبه الاتصال وجهازه الاول: التلفزيون، في الخليط الذي يشكله المشهد الكوني راهناً. اذ يلاحَظ عن حق اسبقية "الترفيه" على الاعلام الحقيقي. ومن هنا الاهمية المتزايدة لأخبار الجرائم والأحداث المتفرقة التي تحرف الانتباه عن المشاكل الحقيقية.
وضمن هذا المنطق يورد رامونيه قضيتين تصوران هذا التوجه بشكل جيد: قضية الأميرة دايانا وقضية كلينتون - لوينسكي.
والحال ان القاسم المشترك بين الحكايتين هاتين يكمن في انهما اسستا رسميا لنوع من اعلام جديد يبالغ في اضفاء الطابع الاخباري على الحادثة، الى درجة مذهلة تؤذي نقاء العمل الاعلامي الاصيل. لقد باتت هاتان القضيتان الرمز الحي لزمننا المعاصر.
ويورد رامونيه تحليلا مهما من حول "المحاكاة الاعلامية" حيث يشرح الطريقة التي بها يحل هذا المفهوم محل الاعلام، اذ التكرار يصبح بديلا للبرهان. هنا، عبر تجاهل الاعلام وظيفته الاصيلة والاساسية التي كانت تكمن في القيام بعمل تعليمي وحضاري يوفّر للمواطنين الأدوات التي تمكّنهم من الفهم والتحليل للتوصل الى تكوين رأي خاص بهم في صدد هذه القضية او تلك، تتشكل الوظيفة الجديدة من حول "حقيقة مكررة" تجعل من اي خبر يؤخذ ويُكرَر مرات ومرات في عدد من وسائل الاعلام، خبرا يُفترض به ان يكون حقيقياً. ويكون من نتائج هذا المعطى، كما يرى المؤلف، ايمان الناس المطلق ب"حقائق مزيفة" مثل تلك التي ارتبطت بها حربا الخليج والبوسنة ومدينة تيميشوارا الرومانية.
وضخّم من هول هذه الظاهرة الدور الهائ الذي يلعبه التلفزيون وواقع ان وسائل الاتصال السمعية - البصرية صارت هي الوسائل المهيمنة.
وفي السياق هذا قد يكون من المهم ان نلاحظ مع المؤلف العدوى التي باتت تصيب الصحافة المكتوبة - التي تتسم تقليدياً ب"استعراضية" اقل وجدية اكبر - بفعل الهيمنة التي تمارسها سرعة التلفزيون وطابعه المثير. فالصحافة المكتوبة التي باتت تجد نفسها مكتملة بفعل آنية نقل الخبر تلفزيونياً، تبدو اليوم وكأنها انهزمت في المعركة واستسلمت عبر تبنّيها مواصفات صحافة التلفزيون. وهنا يستعير رامونيه من باتريك شامباني الذي كتب في نص له بعنوان "هذه الصحافة المكتوبة التي تركض خلف التلفزيون"، ان "واحدة من المشكلات التي يعيشها الكثير من ادارات تحرير الصحف، بشكل محسوس، تتعلق تحديدا بكون الصحافة المكتوبة اصبحت اكثر فاكثر ميلا لتقليد الصحافة المرئية: اذ ها هي ترجّح المقالات القصيرة، وتعنون المقالات بشكل لافت وجذّاب حيث ان معادل قياس حجم المشاهدة الاوديمات دخل عالم الصحافة المكتوبة على شكل تسويق تحريري يتطور بالتماشي مع تقنيات موروثة عن عالم الاعلان، من اجل تحديد ماهية المواضيع التي يمكن ان تجذب اعرض قطاع من الجمهور".
والحقيقة ان في الامكان رد هذه الظاهرة الى سببين، اولهما موضوعي والثاني ذاتي: فالموضوعي يتجسد في الخضوع البيّن الذي تعيشه المنظومة الاعلامية حياة منطق الربح والمردود الاقتصادي. وهذا ينطبق على ادوات الاتصال انطباقه على الصحافيين أنفسهم. والمنطق هذا هو ما يجعل مختلف اجهزة الاعلام يجد نفسه، عمليا، مرغما على التحرك قبل الآخرين، وعلى ان "يفضح" و"يكشف" قبل الآخرين. وباختصار: ان يفعل دائماً افعل واسرع. ومن الواضح، منطقيا، ان هذه المنظومة سيكون من شأنها افساد العالم الاعلامي كله.
ومن ناحية اخرى فالسبب الثاني يساهم في هذا التطوير المدمر، وهو ذاتي او سيكولوجي يكمن في تجلي رغبة الطرف المعني اكثر من غيره: الجمهور - هذا الجمهور الذي ينتهي الامر به لأن يرضى كل الرضا عن هذا التطور. وهنا يلعب التأثير المباشر دوره الفاعل. فمتفرج التلفزيون يجب ان يشعر انه لاعب في التاريخ، والتأثير الذي ل"الصورة" او لراهنية الحدث، يجعل التاريخ يدور امام عيني هذا المتفرج مباشرة وعلى الهواء. وهكذا نجد، كما يشرح رامونيه، كيف ان اهمية اتفاقات اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية حُوّلت كلها لتتلخص في مصافحة رابين - عرفات. ولقد ولّد هذا ايديولوجيا جديدة هي ايديولوجية الصورة.
وفي المحصلة لا بد للمرء من ان يحسب النتائج المنطقية التي تترتب على هذه الظواهر، وهي ما يلخصه المؤلف بعبارة ينقلها عن وليم راندولف هيرست: "لا تقبلوا أيضاً أن تحرمكم الحقيقة حكايةً جيدة". وفي هذا المعنى يصير البحث عن الحقيقة امراً ثانوياً، هذا إن لم يخل مكانه لما هو ظاهري فحسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.