بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري ابطال اوروبا . غابرييل باتيستوتا "ينحر" مانشستر يونايتد بهدفين
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 1999

عواصم - "الحياة"، أ ف ب - استمر المهاجم الارجنتيني الدولي غابرييل باتيستوتا في "إرهاب" الفرق الانكليزية ذات العيار الثقيل، وقاد فريقه فيورنتينا الايطالي الى الفوز على مانشستر يونايتد الانكليزي حامل اللقب 2- صفر في افتتاح الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ملعب ارتيمو فرانكي أمام 40 الف متفرج المجموعة الثانية.
وسجل باتيستوتا هدفاً وأهدى الثاني الى مواطنه ابيل بالبو، بعد خطأين قاتلين من لاعب الوسط روي كين، ثم من المدافع النروجي برغ وحارس مرماه الاسترالي بوسنيتش، علماً بأنه سجل هدفاً في مرمى ارسنال الانكليزي في ختام الدور الاول فأزاحه عن الدور الثاني وصعد بفيورنتينا مكانه.
وذكر مدرب مانشستر، اليكس فيرغسون: "استحوذنا على الكرة طويلاً لكن نتيجة اللقاء حسمت بخطأين سيئين، ولا نقدر على الشكوى عندما نهدي الى الخصم أهدافاً... وفي مثل هذه المرحلة من المسابقة فإن الخطأ لا يغتفر. من واجبنا أن نبدي اعجابنا بفعالية باتيستوتا في اللمسة الاخيرة وهي نقطة القوة الاولى عنده".
من جانبه، نوه مدرب فيورنتينا جوفاني تراباتوني بلاعبيه "الذين اعطوا بنسبة مئة بالمئة وأخص بالذكر باتيستوتا والبرتغالي روي كوستا والمدافع العائد من إصابة طويلة توريتشيللي".
وبرز كوستا في مساندة الهجوم، أما توريتشيللي فكان فعالاً كلياً في الحد من خطورة الجناح الويلزي الايسر راين غيغز، وقاد أكثر من هجمة.
ويلعب فيورنتينا مباراته الثانية ضد مضيفه الفرنسي بوردو في 8 المقبل في غياب باتيستوتا لوجود انذارين في جعبته. أما مانشستر فيستضيف فالنسيا الاسباني.
وبدأت المباراة على وتيرة بطيئة نوعاً ما وسيطر الحذر على تحركات الفريقين خوفاً من تلقي هدف مبكر يعزز المعنويات. وكانت الافضلية النسبية لمانشستر الذي أهدر له بول سكولز فرصة جيدة عندما انكشف امامه المرمى وهو على حدود المنطقة فسدد الكرة زاحفة مرت بمحاذاة القائم الايسر لمرمى الحارس العملاق فرانشيسكو تولدو.
وارتكب قائد مانشستر روي كين خطأ نادراً عندما حاول اعادة الكرة الى حارسه الاسترالي مار بوسنتيش فانقض عليها باتيتسوتا وانفرد قبل ان يسددها داخل الشباك من تسديدة لولبية لا يجيدها الا القلائل 24.
وضغط مانشستر في اواخر الشوط الاول وركز هجماته عن طريق غيغز لكن من دون ان يستمثر اندي كول او الترينيدادي دوايت اي كرة عرضية منه.
وفي مطلع الشوط الثاني ارتكب المدافع النروجي هينيغ بيرغ خطأ آخر عندما ارتطمت كرته بباتيستوتا الذي جرى في مركز الجناح الايسر ومررها متقنة الى مواطنه بالبو ليسدد كرة قوية ارتطمت بالحارس بوسنيتش وتحولت داخل شباكه 53.
واجرى مدرب مانشستر ثلاثة تبديلات دفعة واحدة فأشرك النورجي سولشكيار وشيرينغهام ونيفيل مكان كول ويورك وبيرغ، لكنهم فشلوا في تعديل النتيجة.
والخسارة هي الثانية لمانشستر في هذا المسابقة خلال الموسم الحالي، وكانت الاولى في الدور الاول أمام مرسيليا الفرنسي صفر -1.
فالنسيا يسحق بوردو
وفي المجموعةالثانية أيضاً، امام 40 الف متفرج، صمد بوردو الفرنسي امام فالنسيا الاسباني ساعة تماماً قبل ان ينحني امامه بثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها فرانشيسكو فارينيوس بتسديدة قوية من 25 متراً عانقت الزاوية اليسرى للحارس راميه 60، والروماني ادريان ايلي الذي سدد صاروخاً في الشباك الفرنسية اثر تمريرة من الارجنتيني كلاوديو لوبيز 68، والارجنتيني كيلي غونزاليس قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة اثر مجهود فردي رائع من منتصف الملعب.
وكان أسبوعاً رائعاً لفالنسيا الذي يدربه الارجنتيني هكتور كوبر، باعتبار أن الفريق فاز على برشلونة العتيد 3-1 في الدوري المحلي السبت الماضي وصار في المركز ال14. وقال كوبر: "أنها نتيجة رائعة بالتأكيد. لم نلعب كثيراً هذا الموسم بكل طاقتنا خلافاً لما فعلناه اليوم".
ولاحت لبوردو فرصة واحدة جيدة خلال المباراة عندما سدد ويلتورد بقوة غير ان الحارس بالوب تصدى لكرته 38.
كلمات متقاطعة
وضمن المجموعة الاولى على الملعب الاولمبي في برلين امام 60 الف متفرج، تابع هرتا برلين مفاجآته وانتزع التعادل من برشلونة العريق 1-1.
اقيمت المباراة وسط ضباب كثيف، ونجح الفريق الكاتالوني في افتتاح التسجيل اثر ركنية نفذها لويس فيغو واستغلها لويس انريكه ليسدد برأسه داخل الشباك 14.
ونظم هرتا برلين صفوفه ونجح في ادراك التعادل عن طريق كاي ميكالكه 33 بتسديدة على الطاير من 18 متراً اثر مجهود فردي رائع من الدولي داريوش فوش.
وكان هرتا برلين فشل في هز الشباك على مدى 390 دقيقة في الدوري الالماني.
وكاد مسؤولو الاتحاد الاوروبي يوقفون المباراة عند انتهاء الشوط الاول لكثافة الضباب لكنهم بعد التشاور مع الحكم الروسي نيكولاي ليفنيكوف قرروا اكمالها.
يذكر ان برشلونة خاض المباراة في غياب افضل لاعب في صفوفه وهو البرازيلي ريفالدو الذي يعاني من اصابة في الركبة.
وبدا مدرب برشلونة الهولندي لويس فان غال حانقاً تماماً وقال: "كرة القدم تُلعب للمتفرجين، لكنهم لم يشاهدوا شيئاً وكان يجب أن تؤجل المباراة حتى الخميس". وأضاف: "قال لي اللاعبون إن أكثر من فرصة اتيحت لهم وإنهم كانوا الطرف الافضل". واعترف مدرب هرتا يورغن روبر أنه لم يشاهد شيئاً في الشوط الثاني. وشكا ايضاً حارسا المرمى كيرالي وهيسب، وفي فترة من فترات اللقاء قال معلق التلفزيون الالماني: "هناك من ارتطمت كرته بالقائم لكن لا اعرف من هو"!
بورتو أقوى من سبارتا
وفي المجموعة ذاتها، أمام 14625 متفرجاً، حقق بورتو البرتغالي فوزاً ثميناً خارج ارضه على سبارتا براغ التشيخي بهدفين سجلهما لاعب وسطه اليوغوسلافي درولوفيتش مستغلاً سوء تفاهم بين المدافع بارانيك وحارسه بوستولكا 77، والبرازيلي ماريو جارديل بعد خطأ فادح من المدافع غابرييل 84. ورد القائم التشيخي كرة لكابوتشو بعد 6 دقائق فقط من بداية اللقاء.
وفي 8 المقبل، يلعب بورتو ضد هرتا برلين، وبرشلونة ضد سبارتا براغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.