السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد اجتماع اللجنة الوزارية مع وفد الاتحاد الآسيوي . "آسيا 2000" باقية في لبنان بكلفة مخفوضة
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 1999

حسم رئيس الحكومة الدكتور سليم الحص الجدل القائم منذ ثلاثة اسابيع حول مضي لبنان في استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية ال 12 لكرة القدم سنة 2000 وذلك عقب لقائه وفد الإتحاد الآسيوي الذي وصل فجراً إلى بيروت، حيث أعلن تمسك لبنان بهذه الإستضافة، التي لم يتخل عنها يوماً "واستطعنا خلال الاجتماع خفض الكلفة في شكل مهم، اذ كانت التقديرات عالية جداً".
يذكر ان موازنة انشاء ملعبين جديدين وتأهيل ملاعب رديفة الى جانب المستلزمات التحضيرية قدرت بأكثر من 60 مليون دولار.
وكان الرئىس الحص رأس في السرايا اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة الوضع الاقتصادي التي تضم الوزراء محمد يوسف بيضون وزير التربية والشباب والرياضة وناصر السعيدي وأنور الخليل ونجيب ميقاتي وجورج قرم، وكان موضوع الاستضافة على جدول اعمالها وتباحثه اعضاء اللجنة بحضور مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي ووفد الاتحاد الاسيوي ووفد الاتحاد اللبناني الذي ضم رئيسه الدكتور نبيل الراعي ونائب الرئيس احمد قمرالدين وامين السر رهيف علامة.
وجاء الاجتماع بعد لقاء صباحي جمع "الآسيويين" و"اللبنانيين" مع الوزير بيضون. واكد الاخير بعد اجتماع السرايا انه تم التداول في الاجراءات التي تؤدي الى خفض اكلاف الملاعب. وقال "يسعدني ان أعلن للبنانيين عموماً ان آسيا 2000 ستقام وسنبني ملعبين الى جانب المدينة الرياضية، احدهما في صيدا والآخر في طرابلس وفق ما كان مقرراً سابقاً .. وسنعود للمهندسين الذين وضعوا تصميم الملعبين لنتدارس وإياهم كيفية خفض الكلفة... المهم ان يكون عندنا ملاعب تتوافق والشروط الفنية المفروضة من قبل الاتحادين الآسيوي والدولي".
وقال امين سر الاتحاد الآسيوي بيتر فيلابان ان اتحاده ابدى تعاطفه مع مشكلة الحكومة الحالية المتمثلة بصعوبة الوضع الاقتصادي "وبحثوا معنا في افضل السبل لخفض كلفة بناء ملعبين جديدين".
وأكد فيلابان ل "الحياة" ان الاتحاد الآسيوي سعيد بإقامة البطولة في لبنان، وهو يريد ذلك "وقد سمعنا اخباراً سارة من الرئىس الحص... وسنعمل فريقاً واحداً لتذليل كل العقبات، وستكون الملاعب وفق المواصفات المطلوبة التي لا تهاون في شروطها التقنية، لكن يمكن تقليص كلفتها... وسيؤكد الاتحاد الآسيوي خلال اجتماعه المقبل في كوالالمبور يوم 12 شباط فبراير على المضي في تنظيم "آسيا 2000" في لبنان".
وقال نائب رئيس الاتحاد الآسيوي الكويتي اسد تقي ان الاعمال "ستبدأ في اسرع وقت ممكن، لقد تفاهمنا على اسلوب البناء، والمهم ان تطبق المواصفات الفنية، وهذا ما سيحصل".
وأعرب عضو الوفد الآسيوي القطري محمد بن همام عن ارتياحه لموقف الحكومة اللبنانية الإيجابية وقال ل "الحياة": "في الاساس كنا متأكدين ان لا مشكلات تعترض التنظيم. اراد الجانب اللبناني، ومن باب التزامه بالتنظيم، اخذ وجهات نظرنا في كيفية تقليل الإنفاق مع المحافظة على افضل الشروط ونحن لم نطلب في الاساس فخامة في البناء، اذ يمكن ان يكلف ملعب يتسع ل 20 الف متفرج 10 ملايين دولار أو 100 مليون. ان خفض المواصفات يخفض الاسعار".
وأبدى رئىس الاتحاد اللبناني الدكتور نبيل الراعي سعادته بالنتائج الايجابية للإجتماعات، وقال "لقد زفّ الرئيس الحص والوزير بيضون البشرى لجميع اللبنانيين والعرب والآسيويين. والحمد لله ستذلل مشكلة التمويل وتعصر النفقات والوفد الآسيوي سيقوم بزيارة تفقدية في 23 آذار مارس المقبل وسيلمس مدى جديتنا وإصرارنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.