الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البابا يتردد في زيارة الاماكن المقدسة . هل يساعد تأجيل اعلان الدولة الفلسطينية على اسقاط نتانياهو ؟
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 1999

قبل أسبوعين من موعد الانتخابات الاسرائيلية، يتوقع بنيامين نتانياهو ان يكشف ياسر عرفات عن موقفه من الدولة الفلسطينية في خيارين صريحين: إما أن يعلن قيام الدولة الفلسطينية الساعة الثانية عشرة من ليل الثلثاء الموافق الرابع من ايار مايو حسبما ينص اتفاق اوسلو... وإما ان يؤجل توقيت الاعلان الى يوم الثلثاء الموافق الأول من حزيران يونيو لكي يمنع زعيم ليكود من استغلال هذه الورقة السياسية في انتخابات 17 أيار مايو المقبل. خصوصاً وان رئيس الوزراء الاسرائيلي حدد تاريخ اجراء الانتخابات بعد اسبوعين من تاريخ اعلان الدولة الفلسطينية لكي يوظف قرار ابو عمار في معركة الابتزاز الانتخابي و"البازار" الحزبي.
في رده على هذين الاحتمالين يسعى ياسر عرفات الى تأمين دعم مئة عضو في الجمعية العامة كحد ادنى، قبل ان يغامر باعلان الدولة المستقلة، في حين وعدته موسكو بأن تكون أول عاصمة تعترف بشرعية دولة فلسطين الثانية. ومع ان فرنسا ايدت موقفه في السابق، الا انها عادت لتتحفظ على اي قرار يهدد بنسف عملية السلام. لهذه الاسباب وسواها اعتمد رئيس السلطة الفلسطينية القيام بزيارات متواصلة تشمل سويسرا وإيطاليا والفاتيكان وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة. وهو بهذه الجولة المقررة سيصرف الاشهر الثلاثة التي تفصله عن الرابع من أيار مايو باجراء سلسلة محادثات مع عدد من زعماء العالم لعله يقنعهم بوجهة نظره، او يتعاون معهم لاستكشاف مخرج لائق لعملية تأجيل اعلان الدولة. ومن المؤكد انه سيطلب الاجتماع بالرئيس كلينتون اثناء زيارته لواشنطن تلبية لدعوة خاصة من الكونغرس على أمل الحصول على موقف مُعلن لأحقية الشعب الفلسطيني في دولته، وذلك كثمن لتأجيل اعلان الدولة!
المسؤولون الفلسطينيون منقسمون حول الأساليب الواجب اتباعها لكسب معركة هذا الموضوع الحساس. فريق يقوده الدكتور أحمد الطيبي يفضل تأجيل موعد اعلان الدولة الى بداية حزيران يونيو لكي يفوت على نتانياهو فرصة استغلال هذا القرار في حملته الانتخابية. وهو يدعو الى تبرير عملية القفز فوق مقررات "واي ريفر" بالقول ان السلطة الفلسطينية كانت راغبة في اعلان قيام الدولة نتيجة المفاوضات، ولكن نتانياهو عطل المرحلة الانتقالية وألغى مفاوضات التسوية الدائمة. علماً بأن موضوع الدولة لم يكن بين ملفات المرحلة النهائية مثل القدس ومصير اللاجئين ومستقبل المستوطنات. ولقد استغلت حكومة ليكود غياب هذا الملف لتدعي بأن اسحق رابين فاوض منظمة التحرير نيابة عن الشعب الفلسطيني وليس نيابة عن الدولة الفلسطينية. ولكي يزيل هذا الالتباس أعلن شمعون بيريز التزامه الاعتراف بالدولة الفلسطينية لقناعته بأن الفلسطينيين ليسوا غجراً يعيشون على هوامش الدول الاخرى. صحيح انه ربط الاعتراف بسلسلة شروط مقيّدة... ولكن الصحيح ايضاً انه لا يريد فصل مسألة الأرض عن الشعب، كما يطالب حزب ليكود.
الديبلوماسيون الفلسطينيون في العواصم الخارجية يفضلون ربط قرار التأجيل بالتزامات دولية تؤكد اهمية قيام الدولة كشرط لأي سلام دائم. كما تؤكد حق الشعب في استعادة دولته فوق ارضه. وفي رأي عفيف صافية، رئيس المفوضية الفلسطينية العامة لدى بريطانيا والفاتيكان، ان الموافقة على تأجيل الاعلان من دون الحصول على ضمانات موازية لأهمية القرار، تحمل ايضاً بعض السلبيات القابلة للاستغلال الانتخابي. صحيح ان نتانياهو سيستغل الاعلان المنفرد ليتنصل من التزاماته تجاه مقررات "واي ريفر" ويقفل ملف المفاوضات... ولكن الصحيح ايضاً انه سيوظف قرار التأجيل لصالحه، ويقول للناخبين ان سياسة العصا اجبرت عرفات على التراجع عن اهم وعوده. ولكي تتجاوز السلطة الفلسطينية هذا الاحراج، اقترح عفيف صافية فكرة اعلان دولي تشترك في صوغ نصوصه الادارة الاميركية وحكومات الدول المانحة.
ويتضمن الاعلان نصاً صريحاً يجدد حق الفلسطينيين في قيام دولتهم كضرورة اساسية لنجاح عملية السلام الشامل في المنطقة. ومن المؤكد ان هذا الاعلان قادر على موازنة قرار التأجيل بحيث لا يشعر عرفات بأنه أرجأ موعد الاعلان من دون ثمن... ولا يشعر نتانياهو بأنه سيقبض ثمن خسارة ابو عمار على الساحة الانتخابية عن طريق الادعاء بأنه الوحيد القادر على تخفيض طموحاته.
الرئيس الاميركي كلينتون أرسل الى ياسر عرفات بعض المؤشرات السياسية يحذره فيها من مخاطر اتخاذ قرار منفرد يوم الرابع من ايار مايو، على اعتبار ان نتانياهو سيستغل هذا الاعلان لتحسين صورته الانتخابية، وللتنصل من التزاماته نحو اتفاق "واي ريفر".
وفي حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط" - 16 الجاري - كرر كلينتون تحذيره لعرفات، واصفاً قرار اعلان الدولة من طرف واحد "بأنه سيفتح الباب للكارثة". وقال في تبرير معارضته لأي اجراء منفرد، بأن ذلك يؤثر على نتائج المفاوضات النهائية، ويعطل عملية السلام. ووصف كلينتون موقف ادارته من قرار اعلان الدولة الفلسطينية بأنه معارض. ويبدو ان عرفات قرر شرح وجهة نظره لشيوخ الكونغرس أثناء زيارته المتوقعة لواشنطن هذا الشهر. وهو يتمنى ان يحظى ببعض التأييد قبل زيارته الرسمية للعاصمة الأميركية في شهر آذار مارس حيث يتفق مع كلينتون على الاخراج النهائي لموعد اعلان الدولة. وفي تقديره ان كلينتون سيكون اكثر استعداداً لمقاومة تيار نتانياهو اذا ما تحرر من ارباكات فضيحة مونيكا، وعاد لينشط سياسياً على ساحة الشرق الأوسط بطريقة تعوض عن التخبط العسكري الذي عالج به مسألة العراق.
لقاءات عرفات في الفاتيكان خلال شهر شباط فبراير ستتناول موضوع الدعوة الموجهة للبابا يوحنا بولس الثاني لزيارة الاماكن المقدسة سنة الفين. وكان مجمع الاساقفة الكاثوليك قد وجه الدعوة منذ سنتين تقريباً، على أمل ان تكون مفاوضات الوضع النهائي قد استكملت... وتكون عملية السلام قد أنهت النزاع التاريخي بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ولقد ضاعف من تردد البابا للقيام بزيارة وصفها بأنها حلم حياته، دخول نتانياهو على الخط، وتوجيهه الدعوة للمشاركة في احتفالات اسرائيل بنهاية القرن. ويذكر البابا في مناسبات سابقة كيف تصرف سلفه البابا بولس السادس عام 1964، وكيف رفض المرور عبر بوابة مندلبوم، وآثر الانتقال عبر جنين في الجزء الشمالي من الضفة الغربية. علماً بأن السلطة الاردنية قبل حرب 1967 كانت المشرفة على الاماكن المقدسة في بيت لحم والقدس الشرقية. وبما ان الوضع الديموغرافي قد تبدل، وأصبح من المتعذر على البابا زيارة الاماكن المقدسة في القدس الشرقية والناصرة من دون استئذان السلطات الاسرائيلية وموافقتها... لذلك تقرر تأجيل الزيارة خوفاً من ان تتحول الى سبب للخلاف والنزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ومع ان البابا قال امام وفد فلسطيني التقاه الخريف الماضي، بأن تحقيق الزيارة يتوقف على حالته الصحية أولاً... وعلى مدى تقدم عملية السلام، ثانياً... الا انه من المستبعد توافر الشرطين بعد سنة تقريباً. ولكن عرفات سيجدد له الدعوة لعل الانتخابات الاسرائيلية المقبلة تزيح عقبة نتانياهو من طريق الحل، وتصبح التسوية أقرب منالاً في حال نجح حزب العمل او حزب الوسط.
الرهانات على فوز نتانياهو ليكود او باراك العمل او موردخاي الوسط تبدو صعبة في معركة لم تشهد الانتخابات الاسرائيلية السابقة معركة تشبهها من حيث غموض الأرقام وتضليل الرأي العام. ففي الوقت الذي يضيف نتانياهو الى حكومته احد صقور اليمين موشيه ارينز ويعينه خلفاً لموردخاي... يرسل وزير الخارجية شارون الى موسكو بحجة تأمين هجرة مليون يهودي روسي الى اسرائيل. ولقد قام زعيم ليكود بهذه التحركات الاستعراضية لكي يرمم صفوف حزبه ويملأ الفراغ السياسي الذي تعرض له الائتلاف الحاكم بعد انشقاق خيرة شخصيات حزب الوسط عنه من امثال اسحق موردخاي ودان مريدور وروني ميلو. والطريف ان عملية الترميم استدعت اثارة العنصر الطبقي بين الاشكيناز والسفارديم، الامر الذي استغله موردخاي الكردي الاصل ليقول ان نتانياهو طرده كما طرد من الوزارة زميله السابق ديفيد ليفي بسبب اصوله المغربية. والمؤكد ان مرشح الوسط يلعب على هذا النغم بهدف جذب الاحزاب الدينية وشاس واليهود الشرقيين. ولقد استعان ببرنامج "حزب العمل" لكي يقنع الادارة الاميركية بأنه الشخص المطلوب لاستئناف عملية السلام. خصوصاً وان ادارة كلينتون راهنت عليه منذ سنة واعتبرته المرشح الاصلح لخلافة نتانياهو. وعلى الفور اختار رئيس الحكومة شارون لوزارة الخارجية، وعهد اليه مهمة تدمير موردخاي ان كان داخل الجيش ام في المؤسسات الاخرى. ويتذكر وزير الدفاع المُقال كيف اذله رئيس الحكومة ومنعه من الاتصال بالمصريين والأردنيين والاميركيين، وأقصاه عن اجتماعات اللجنة المصغّرة المكلفة بمراقبة اعمال الموساد. ومع ان البرنامج الذي طرحه باسم رفاقه امنون شاحاك، وروني ميلو، ودان ميريدور لا يشكل مبادئ جديدة لحزب قادر على استقطاب الاغلبية الشعبية، الا انه اختار من مبادئ حزب العمل على اعتبار ان ايهود باراك جعله حزباً اقرب الى يمين الوسط منه الى اليسار. والملاحظ ان موردخاي اتجه نحو ناخبي حزب العمل وميرتس والاحزاب العربية بهدف اقناعهم بأنه المرشح الوحيد الذي يستطيع اسقاط نتانياهو، ولذلك فهو يطالبهم بتأييده والعزوف عن دعم باراك. ويرى المراقبون ان قيادة حزب الوسط تحاول تجميع شعبية سريعة على اعتبار انها ولدت وتشكلت بطريقة مفاجئة، وانها مضطرة الى اختراق قواعد حزب العمل لكي تؤسس لنفسها تياراً جديداً. والواضح ان نتانياهو يريد الاستفادة من موجة الوسط لكي يزعزع الافكار السياسية التي زرعها قادة حزب العمل في الوعي الجماهيري على امتداد خمسين سنة. ومثل هذا التدبير يحتاج الى خوض معركة شرسة كالتي يقودها حالياً نتانياهو وشارون وأرينز. اي معركة ليست لها صلة بالأمن القومي والأيديولوجيا الصهيونية وشعارات ليكود، وهي معركة مصيرية بالنسبة لليمين المتطرف الذي اوهمه زعيم ليكود بأن سقوطه يعني انتصار التيار المطالب باسرائيل الصغرى مع كل ما يحمله هذا الشعار من اعتراف بالدولة الفلسطينية... وتنازل عن الجولان وجنوب لبنان. وفي مقابل هذا الطرح المريب، يركز قادة حزبي العمل والوسط على تشويه سمعة نتانياهو واظهاره امام الرأي العام بمظهر المشاكس الذي ترعرع في سوق فوضوي بين الباعة الاشرار الذين لا يترددون في تصفية خصومهم ولو بالعنف. ويتهم هؤلاء وزير الدفاع القديم والجديد موشيه ارينز الذي اكتشفه في محل لبيع المفروشات في "تل أبيب" ثم عينه معاوناً له في السفارة الاسرائيلية بواشنطن. وبسبب الروح الانتقامية التي يدمّر بها خصومه نجح في الحصول على قوة سياسية لم تتوافر لأهم اسلافه من امثال بن غوريون ومناحيم بيغن واسحق رابين. وليس ادل على ذلك من الطريقة التي تعامل بها مع وزير دفاعه موردخاي عندما "ركله" خارجاً بغطرسة صارخة وطرده كما طرد ليفي.
من هنا يتوقع المراقبون ان يلجأ خصومه الى استخدام مختلف الاساليب الملتوية بهدف التخلص منه، لأن نتانياهو لم يعد خطراً على الفلسطينيين والعرب فقط... بقدر ما اصبح خطراً على اسرائيل ذاتها...
* كاتب وصحافي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.