عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليتهم يستدركون
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 1999


1
إن كانت نهايةُ القرن. تفرض علينا أن نتأمل الوضعية الثقافية العربية. فذلك ما يحثُّنا عليه خيالُ تقاليدَ. حديثةٍ. غريبة. تشجع عليها الدراسات الأكاديمية. في حقول الرصد المتعددة الاختصاص. ويعتبرها الإعلامُ. فرصةً. لتنويع المادة المقدمة الى القارىء. دون توهُّم أن اهتماماً بالثقافة يفيد خدمة الثقافة عُمقياً. ولا سرقةَ صفحاتِ الرياضة أو الكلماتِ المتقاطعة. ولا حتَّى صفحات الوقائع اليومية. التي أضْحَتْ أفضلُ أنواعها متمثلةً لدى أعزائنا الغربيين في الفضائح الجنسيّة والماليّة.
لا يمكن أن نتخيل كُتّاباً عرباً قدماء يقُومون بجرْد الوضعية الثقافية للقرن الثالث أو السابع للهجرة. وهو ما لم يحصُلْ في نهاية القرن الماضي. فالجامعات ومعاهد البحث الحديثة لم تكن نشأت بعد. حتى في مصر. والصحافَةُ كانت في مرحلة ما قبل البداية. كل ذلك يستدعي حذراً. في التعميم. أو في التعامل مع مثل هذه النوعية من المقاربات.
المسألة النظرية التي تقودنا اليها هذه الملاحظة قد تكون ذات نتائج عكسية لما يرغب فيه خطاب يزاوج بين الفترات والتأمل. على أننا. في النهاية. لا نقترف خيانةً أكبر من خيانة كل منهج أو نظرية أو ممارسة. أهْوَاءٌ تلعب بالرأس. ولمَ لاَ؟ نلقي البصر الى ما حولنا باحثين. عن. ماذا؟ باحثين عن مقعد عليه نترك الشَجن يستريح منا. ونحن نعلم أنه متعب. في كل صباح ومساء. الشجن يشتغل. ينضغط في الأعصاب. وهو حين نتأمل قد يستريح منا. وينتزه. في حدائق منْ هوَاء. ولك الهواء أنت الآخر. حيث تتأمل. ومعك صبر أن تحمل بصرك على كتفيْك. طائفاً به في الساحات العمومية للثقافة، أو في الدروب الضيقة. الباردة. المعتمة. السراديب المهجورة. الدهاليز.
لا حيرةَ بعد هذا. لأنك لا تخشى على نفسك الهزيمة. في معركة. أنت مهزومٌ أصْلاً. وهذا يحررك. تأكدْ مما أقول. يحررُك من بطش الانتصارات غير العادلة. الانتصارات التي تورّثُ السفك. أو السبي. أو الجلال. كل هذا مقيت. ولا حاجةَ لك به. فأنت مهزومٌ. ولا تعتزم شنَّ الغارات. كيفما كان نوعُها. على نفسك أوّلاً. ثم على من تعتقد أنهم أعداء. حتى ولو حرّضك أحدُ قطاع الطرق. الذين لا بد أن يعترض سبيلَك. تعلمُ أنهم كُثْرٌ هذه. الأيام. يحملون ألقاباً. ذات روائح فاسدة. وأنت تفتقدَ حرارةَ الحيرة. المحبوسة بين جدران الهزيمة والانتصار، حيرتُك من أرض. تسْعى الى التخلُّص من الأرض. ومن علامات الأرض. الهزيمة والانتصار.
2
وعندما نشرع في التأمل. نصادف هذا الواقع الذي لا يفتأ يجدد الطاقة والقوة، أعني به نظرة السياسيين العرب الحديثين الى الثقافة. أنجز الكتابُ العربُ. كما أنجز باحثون ومستشرقون دراساتٍ أساسيّة حول مفهوم السلطة. وعلاقة رجل السلطة بالثقافة. والمثقفين. مع مقارنات بين الماضي والحاضر. بين المستبد العادل. المستبد غير العادل. بين نمطي المشرق والمغرب. ولا أسعى الى تلخيص. أو مناقشة. انحصر في إثارة هذا المحور الأساسي. في الثقافة العربية الحديثة. بعد أن أصبحنا. في نهاية هذا القرن نلاحظ إشارات دالة. على العلاقة بين رجال السياسة. ومنهم أصحاب السلطة والقرار وبين الثقافة.
إذا وضعنا الخريطتين الثقافية والسياسية - الاجتماعية للعالم العربي الحديث سنُلاحظ الترابط المتزامن بين المشروع السياسي - الاجتماعي التحديثي وبين المشروع الثقافي التحديثي. وفي الوقت ذاته سنُلاحظ. مشرقاً ومغرباً. ان غياب المشروع الثقافي التحديثي يتلازم وتخلف البنية السياسية - الاجتماعية. ولا تنحرجْ. في التصريح بما تجده من مظاهر الجهل. والعنف. وتبادل اللغة الوحشيَّة. هذه الخطاطةُ. تستوعب التفاصيلَ. الخاصة بفترة دون فترة أو بمنطقة دون منطقة. ولكنها لا تؤدي الى نقض ما تقدمه لنا هذه الملاحظة. التي تحتاج ربما. لا الى تأمل. عَامٍّ. يكاد يكون مجرداً. بل الى اعطاء حالات عيْنيّة. من المركز الثقافي ومحيطه. من المشرق والمغرب. على السواء.
ولكن هذا الترابط بين المشاريع التحديثية. في السياسة والمجتمع من جهة. وفي الثقافة. من جهة أخرى يكاد يكون هبّةَ ريح. لم تستغرق أكثر من أيّامٍ معدودات في عمر بعض البلدان العربية. مثل مصر. ثم كل شيء قابلٌ أن يتحوَّل الى عبثية. والى ما ترى من حياة العنف. كأعلى تعبير عن غياب مشروع توافق ينطلق من المصلحة الجماعية. ويتحقق بطرق سِلْمِيّة. إنه عنفُنا التاريخي الذي لم نتخلصْ منه. بعدُ. وأول ما صعُبَ عليه التخلصُ منه هو السياسي الذي يريد الاستئثار بالسلطة. واحدٌ. أحَدٌ. وله السيفُ. والنطعُ. وله البنادقُ والرشّاشَاتُ. وله المدافعُ والمزنْجرَاتُ. وله الحلفاءُ. بلغاتهم الأصلية. وله قوةٌ وبطشٌ شديدٌ. واحِدٌ. أحَدْ.
هبّة ريح. والسياسي. لا يطرح على نفسه ولاَ على الناس. مشروعَ شعْبٍ ولا مشروع دوْلَة. إنه هو الواحد - الأحد الذي يكتفي بنفسه. وإليه تَؤُول أمورُ الخلق. حتى لا أسميهم مواطنين. فذلك ما لم يبْلُغْهُ أيُّ بلدٍ عربيٍّ. سياسي مالكٌ زمامَ السلطة أو ساعٍ إليها. من أين له أن يفكر في أن الثقافة لم تعُدْ تعني المدح والهجاء. أو أنها أصبحت تعني بحثاً عن الإنسان فينا. وبنا. ومعنا. بحثاً عن العالم. الذي يشرط وجودنا؟ من أين له ذلك؟ والسياسيون العرب الاستثنائيون. تكاد الذاكرةُ تحتفظ بصورتهم كقصيدةٍ. يتيمة. كما كان القدماء يصنّفون أعزَّ القصائدِ الى نفوسهم.
3
عندما أقترب. متأمّلاً وضعية الثقافة الحديثة. في مصر. أو المغرب. أو سورية. أصل الى النتيجة ذاتها. بخصوص البنية. لا تعبيراتها. أقصد هنا العلاقة بين السياسي والثقافي. إنها من أشد الأوضاع الثقافية بروزاً. في زمننا. وهي تنتمي لهذا الزمن. الذي نطلق عليه صفة الحداثة. لاَ لأنَّ العلاقة بين السلطة السياسية والثقافة كانت مُفْتقَدة. في الماضي. بل لأن عنصراً جديداً ظهر مع العصر الحديث. لم يكن متوفّراً في الماضي. هو رجل السياسة. إنه الخارج من رحم الفكرة الغربية للتنظيمات السياسية. أحزاباً. لها طريقة مخصوصة في العمل. داخل المجتمع.
يجب أن نتخلى عن قول أن المجتمعات العربية ظلتْ بعيدةً عن الغرب في عملية إدخال صيغ جديدة على تنظيم المجتمع. رغم أنها لم تكن تهدف الى تقويض البنيات والصيغ التقليدية. رجل السياسة. في مجتمعاتنا نموذجٌ غربيٌّ حديث. ليكُنْ من أيِّ صنفٍ عقائدي. أو تنظيمي. ولكنه يطالب بالسلطة. بإسم الحداثة. ويرفض. أو ينسى. أوْ لاَ يفكّر. في الثقافة. كشرط لتحديث المجتمع. من هنا ظلت الثقافةُ تشكّل بالنسبة اليه مجالَ المديح والهجاء. أو مجالَ ما لا يستحقُّ الكلام. والثقافةُ هي الكلامُ الذي لا فائدة منه. الكتابات. الإنتاجات. التي يمارسها أشخاصٌ عاجزون عن فعْلٍ مَا.
هو ذا الشرخ. رجل السياسة ينضم الى رجل الدين. وهما معاً. يجعلان من الثقافة رذيلةً. دينية. أو سياسية. وضعيةٌ هي أغرب ما خَنَق تحديثَ المجتمع. وترك الثقافة في الدهاليز المغلقة. وهي ما تزال هناك. محاصرة. وفي أوقات تقاد الى الأفْران لتفترسها النيران. ومن لم يشاهد هذه الوضعية أو لم يشْهَدْ عليها هو شخص يفْتقِدُ ما يمكنه به أن ينظر الى تاريخنا الحديث. والى وقَائعنا اليومية. بعين نقديَّة. فوضعية الثقافة العربية الحديثة مدقوقةٌ بمساميرِ هذه الصورة الملازمة لكل منطقة ولكل فترة. بدون مغالاة.
الإكثار من البنايات ليس هو وحْدَهُ الثقافة. الألقابُ. الموظفون. التجهيزاتُ. الإلكترونيّةُ. كل ذلك ينقلب الى النقيض. في غياب التفكير الاستراتيجي. في الثقافة. كما استطاعت الإنسانية أن تفعل. وهي تعيد صياغة القيم والأفكار والرؤيات والحساسيات. أفراد معزولونَ هُمْ وحدهُم الذين أدركُوا. وقليلٌ منهم ما يزال يدرك هذا المعنى النوعيّ الذي خصَّت به الثقافةُ حقْلَها. حيث يصبح الخطابُ الثقافي مستقلاً بذاته. مبدعاً لأنماطه. ولمسرحه الخاص. قادراً على إكْساب الجميع طريقة مختلفة في التعامل مع الإنسان أو مع العالم.
4
شرخ لم يلتئم والسياسيون لا يستدركون. جيلٌ يتلو جيلاً. هزيمةٌ تلتحق بهزيمة. وكأننا من الجحيم أتينا واليها مجْرُورون. وفي مشهد الجحيم هذا تبرز صورةُ الثقافة العربية الحديثة. لا أرمي الى أن أخصَّ المثقفين بمكانٍ يعلُو على سواه. فوق الأرض. أو فوق الوقائع. صورةُ للنبي. المخلِّص. التي ترسخت في الخطابات الثقافية التحديثية تحتاج الى تفكيك. لا يتوقفُ. لأنه لاَ نهائي. ولكن غياب دلالة الثقافة عن تفكير السياسيين يدفعنا الى التأمل. بحرية. في هذا التاريخ الحديث. الذي لن يفارقنا. بمجرد أن تنقضي سنة أو ينقضي. قرنٌ. كما هو الشأن بالنسبة لنا. مشرقاً ومغرباً.
انتهاء قرن لا يدل في شيء على انتهاء فكرة عن الثقافة. ولا يصنع عجَباً في مغادرة حقبة ثقافية. والإشراف على حقبة جديدة. مهما كانت الديموقراطيةُ. وصِنَاعةُ الدساتير رائجةً في مجتمعاتنا. الأساس الذي لا بد منه هو الانتقال من عقلية عاجزة. مستبدة. الى عقلية قادرة. حرة. وهذا هو ما لا يبدو مُمكناً. بعد أن ساعدت التقنية في حجب الطريق. وتوهُّم أن التقنيةَ هي ما كُنّا نفتقدُه. في الرؤية. الى حياتنا ومجتمعاتنا. التقنيةَ المتباهيةَ بسلطة الأموال. المهدُورة.
5
وفي كل مناسبة نتمنَّى ونحن مقتنعون بأن الدهاليز هي الدهاليز. قد نتمنى في لحظة من الانفعال، متأثرين بحُلْم مَا. يفعل في البقايا. المترددةِ. نكتبُ على صفحة من اليأس. ليْتَهُمْ. ونحن نتابع الطريقَ. العزلةُ والمهالكُ. وماذا تبقى لهؤلاء المثقفين؟ يمكنهم أن يتأملوا. ويتركوا أثراً على الرمل. لعل رمّالاً يعثر ذات يوم على أنين. على شهقة. وهو يستطلع الغيب. يقبل على خط الرمل فإذا هو يكتشف خطّاً سبقه اليه تائهون. راحلون. قبله. على أرض المأساةِ. يتابعُون الطَّريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.