فريق صناع التميز التطوعي 2030 ينفذ مبادرة لمعايدة المرضى في مستشفى بيش العام    ترقية محمد آل قصاد لرتبة رائد في القوات البرية الملكية السعودية    غوارديولا يرشح منتخب إنجلترا للفوز ببطولة أوروبا 2024    «الجمارك»: 160 ألف سيارة واردة إلى السعودية في عامين    الرياض تحتضن أكبر معرض لصناعة الدواجن    شمس منتصف الليل.. ظاهرة طبيعية تحدث في الصيف    بدر بن عبدالمحسن.. غاب البدر وانطفى ضيّ الحروف    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    «الداخلية»: ضبط 19,662 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة ب"مؤتمر القمة الإسلامي"    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    باكستان تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    جيرارد: محبط بسبب أداء لاعبي الاتفاق    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    توقعات بهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    غاياردو يغيب عن المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية أبها    جوتا: لا نفهم ماذا حدث.. ونتحمل مسؤولية "الموسم الصفري"    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    اليوم المُنتظر    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    قصة القضاء والقدر    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هي طبيعة "الملتقى حول التعليم العربي"؟
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 1999

انشئ "الملتقى حول التعليم العربي" في أيلول سبتمبر 1998 بمبادرة عربية ضمن "برنامج الدراسات العربية المعاصرة" التابع ل "مركز دراسات الشرق الأوسط" في جامعة هارفرد. وكانت نقطة الانطلاق قناعة بغنى وثراء مجتمعاتنا العربية بما تمتلك من مقومات خصبة وخبرات نادرة، كثيراً ما تتجسد في العديد من المبادرات المميزة والملهمة.
ويكمن جوهر المشروع في التعرف على المبادرات الريادية والتجارب المتميزة في مجال التعليم بمعناه الواسع وتعريفه الشامل في البلدان العربية، وتأمين القنوات والمنابر لنشر ومناقشة تجربة القائمين على هذه المبادرات. نأمل عن هذا الطريق أن تصبح هذه المبادرات جزءاً من الحوار الأوسع في المجتمع، ومصدراً ملهماً ومشجعاً للآخرين في مختلف أنحاد العالم العربي وخارجه. يبحث "الملتقى" عن أشخاص ومجموعات يقومون بما هو ضروري القيام به، وليس عن أشخاص يقومون بإعلام الآخرين بما يجب ان يعملوه. يبحث "الملتقى" عن أشخاص لا يكتفون بتحليل الأوضاع ووضع المقترحات والتوصيات، وإنما يحللون ويستنتجون ويخططون من خلال أعمال يقومون بها سعياً لتحقيق أحلامهم.
ويشكل السؤالان التاليان جزءاً مهماً من الحوار والفكر في "الملتقى":
1- ما هي الرؤى والقيم والقناعات التي يمكن الاسترشاد بها، فكراً وعملاً، من أجل تطوير التعليم والبحث في البلدان العربية في القرن المقبل؟
2- ماذا نعني بالتعلم والبناء المعرفي، بوصفهما يشكلان "حجر الأساس" في مواجهة العالم المتغير والمتجدد على الدوام؟ وكيف يمكن تجسيدهما في الاساليب المتبعة حالياً في المدارس والجامعات ومراكز الأبحاث العربية؟
"الملتقى" نفسه عملية تعلّمية بالمعنى التالي:
- يركز "الملتقى" على قيام الاشخاص بالتأمل فيما يقومون به من أعمال في مجالات الحياة المختلفة، وما مرواً به من تجارب وخبرات، والتعبير عنها بأقلامهم، فتتوافر لدينا الأمثلة التي تجسد ربط الفكر والرؤيا بالعمل ومن ثم نعمل على ايصالها للإخرين لتكون جزءاً من الحوار العام.
- يهتم "الملتقى" بالتعرف على ما يجري في مجال التعليم في البلدان العربية بوجه خاص وفي العالم بأسره بوجه عام. وتشكل القراءة والمحادثة وسائل أساسية في عملية التعرف هذه. من هنا يهدف "الملتقى" إلى ترسيخ عادة القراءة وجعل القراءة محوراً أساسياً في البرامج التعليمية.
- يسعى "الملتقى" إلى العمل على تجميع الموارد وتوحيد الجهود والطاقات المتوافرة. ومن أجل ذلك فقد تم الاتصال مع عدد من الأفراد والمجموعات العربية في البلدان العربية وخارجها بهدف ايجاد الطرق والوسائل الملائمة للتنسيق والتعاون في تجميع الجهود والأفكار. ويمثل الاتفاق بين "الملتقى" و"الحياة" مثالاً حياً على ذلك. وعلى نفس هذا المسار من التعاون والتنسيق يجري الاتصال والعمل المشترك مع "الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية" ومع "المجلس العربي للطفولة والتنمية"، بالاضافة إلى حوارات تمت أو تدور حالياً مع عدد من الأشخاص من مختلف البلدان العربية، كذلك فقد تم تكوين لجنة استشارية من دول عربية عدة.
- يحرص "الملتقى" على اجتناب التجميع العشوائي والسرد العام لبرامج أو مشاريع، خالية من الحياة أو الرؤيا، وإنما يتمحور حول قيم نعتبرها "العمود الفقري" لفكر وعمل "الملتقى". فمن بين القيم التي من الصعب أن يستقيم مجتمع من المجتمعات بدونها: الشعور بالمسؤلية. ونعني بالمسؤولية هنا، المسؤولية نحو الذات ونحو الآخرين بما في ذلك الأجيال المقبلة ونحو الطبيعة والبيئة. فمسؤولية الإنسان نحو ذاته تتسع فتشمل اجتناب كل ما يشكل خطراً على الصحة في عالم تتزايد فيه الأطعمة والمشروبات والعادات الضارة، وتتعدى ذلك لتشمل تغذية العقل والنفس بالقراءة والمطالعة. فالقراءة تعمل على إثراء الروح وبناء مقومات الشخصية، وبالتالي هي من بين الأمور التي يجب ان نركز عليها وننميها في مؤسساتنا التعليمية. ففي غياب عادة القراءة من مجتمع ما، فإن ما يبنى سينهار. أما بالنسبة للمسؤولية نحو الآخرين والأجيال المقبلة والطبيعة والبيئة فتشمل، من بين ما تشمل، الحفاظ على الطبيعة وعدم تلويثها، والعمل على ترسيخ القيم الضرورية لروح المجتمع مثل الكرم في العملية التربوية. ولا أعني بالكرم هنا كرم العطاء المادي وإنما الكرم بمعناه الواسع والذي يتمثل بكرم المعلم بوقته فيسخره لسماع ما يرغب الطالب في أن يعبر عنه أو يبحث عن اجابات له.
ويتجسد الكرم كذلك بالحرص على سعة الصدر لدى المعلمين والتي يحتاجها الشباب والصغار بشكل كبير في عالمنا المعاصر، عالم ينظر إلى الشباب والأطفال كمستهلكين، كمجموعة من السهل استغلالها اقتصادياً. وتشمل سعة الصدر تقبل وجهات النظر المتعددة التي يحملها الطلبة عادة، والتعامل مع الاختلافات باعتبارها فرصة لتوسيع الخيال وتعميق الفهم. إذ لو فكرنا في صفات المعلم الذي ترك بصمات جميلة في نفوسنا، فإننا سنجد، في أغلب الظن، أنه كان كريماً بوقته وأذنيه وسعة صدره وصبره وأسلوب تعامله وعمق وبساطة حكمته.
نود هنا الاسهاب بعض الشيء في موضوع الكرم كقيمة أساسية في الرؤيا أو الحلم الذي نراه مناسباً لبناء المستقبل، وبوجه خاص في فكرنا التربوي، وفي عملنا وتعاملنا في مجال التعليم. ربما يظهر بالنسبة للبعض وكأن الحديث عن الكرم في عالم تسوده المصلحة الذاتية والربح السريع والمكاسب الرمزية والتطور التكونولجي الهائل بمثابة حديث خيالي بعيد عن الواقع. إلا أنني اعتقد بأن الانطلاق من رؤيا تتضمن قيماً واضحة ومشتركة ربما يكون أكثر الطرق فعالية في معالجة العديد من المشكلات وتلبية الحاجات، وبالتأكيد أكثر نجاعة من محاولة حلها وكأنها قضايا منعزلة عن بعضها البعض. كذلك، فإن الحديث عن محاور مثل الكرم يذكرنا بضرورة الاهتمام بالأبعاد المهمة في بناء المجتمع ضمن المنظور بعيد المدى مثل القيم في التعامل والتي تحافظ على وحدة وتكامل المجتمع. فالكرم يمثل إحدى القيم التي عرف بها العرب منذ قديم الزمن، ومن الضروري ان نتحاور حول كيفية الاسترشاد بها في العملية التربوية وجعلها محوراً أساسياً في فكرنا وعملنا وفلسفتنا. وروح الكرم تتجسد على المستوى الشخصي مثلاً، في معاملة الغريب، فإذا ما دخل غريب بيتاً عربياً، يجد الترحيب والحفاوة ويعطى موقع الصدارة، ولكن هذا ممكن فقط إذا شعر صاحب البيت أنه يرتكز على أرض صلبة، على أنه سعيد وفخور ببيته. إذ نستطيع ان نكون كرماء فقط إذا كانت علاقتنا مع أنفسنا جميلة وصحية. وهذا صحيح أيضاً بالنسبة للمعلم. إذ من الضروري أن تكون علاقته مع نفسه مرتكزة على ثقة راسخة وخبرة غنية، حتى يستطيع أن يكون كريماً. كذلك، فهذا صحيح أيضاً مع السياق الأكبر بالنسبة للعلاقة مع الحضارات الأخرى، إذ كانت هذه هي الروح التي حملها العرب معهم في تعاملهم مع الشعوب والحضارات التي تفاعلوا معها بعد الإسلام. إذ فتحوا أذرعهم وعقولهم وقلوبهم لمختلف الحضارات وخلقوا حضارة جديدة في التاريخ البشري، ولقد استطاعوا أن يفعلوا ذلك لأنهم كانوا يرتكزون على أرض راسخة والتي تمثلت بالإسلام في ذلك الوقت، فالحضارة هي بمثابة "البيت" الفكري والتعبيري والاجتماعي للإنسان والمجتمع.
تصوروا لو نقلنا خُلق التعامل هذا إلى داخل المؤسسة التعليمية. تصوروا لو أصبح التعليم العربي معروفاً دولياً بأن إحدى ركائزه الفكرية هي الكرم، يتم سنوياً عقد عشرات من المؤتمرات في الدول العربية والتي تتمحور حول قضايا أغلبها تقني أو مقلّد للآخرين، بينما بالكاد نسمع عن لقاءات تبحث في قضايا انسانية حضارية، والتي تمثل بالضبط ما يمكن ان نسهم به بشكل أصيل وذي جدوى. وما يزيد من أهمية موضوع مثل هذا الإسهام هو عطش المجتمعات التي نقلدها نفسها إلى ما يثري الجو التعلمي وما يغذي الروح والعلاقات الإنسانية بين الطلبة ومعلميهم. بإمكاننا أن نعمّق ما لدينا وان نملأ هذا الفراغ لدى الآخرين، لا جدوى من أن نعقد مؤتمرات هي عبارة عن نسخ هزيلة، أو حتى نسخ مطابقة للأصل، لما يجري في بلدان أخرى، ولا جدوى من أن نذهب إلى مؤتمرات دولية لنعطي الآخرين نسخاً باهتة لما أخذناه عنهم. ففي اهمالنا لتقديم ما هو أصيل فينا، نكون جميعاً، نحن والآخرين من الخاسرين. عندما يطلب منا الاشتراك في مؤتمرات دولية لماذا لا نذهب إلى هذه المؤتمرات بما هو متوفر لدينا وما هم عطشى إليه؟ وإذا كانت هناك دولة أو منظمة عربية راغبة في عقد مؤتمر دولي في بلدها، فلماذا لا يكون، مثلاً، حول الكرم كقيمة أساسية في عملية التعليم؟ لا شك ان ذلك سيكون حدثاً له شأنه في عالم التربية على المستوى العالمي، ولا شك انه سيقدم رؤيا جميلة لبناء تعليم عربي بدلاً من قائمة تحتوي على مشكلات ودراسات وتوصيات تفتقر جميعها إلى مقومات الحياة. لو فعلنا ذلك سيكون عندها للمشكلات سياق ونقاط ارتكاز، وسيكون للدراسات معنى وجدوى، وسنذهب عندها إلى العالم وفي جعبتنا الكثير الأصيل الجميل لتقديمه. نكون عندها نكمّل عمل الآخرين، بدلاً من أن نذهب ونجتر ما نسمع أو ما نقرأ لآخرين، لم يتسن لكثير منهم رؤية أبعاد غير الأبعاد التقنية.
يرتكز الحلم - أي حلم - على ما هو متوافر لدى الناس، كأساس وإلا كان وهماً وسراباً. الحلم المنعش يكون عادة مدفوعاً بروح ايجابية ويكون القائمون على تحقيقه عادة يعملون مع آخرين في "زراعة بذور" ذلك الحلم. ما ذكرته اعلاه بالنسبة ل "الملتقى حول التعليم العربي" مبني على ما هو موجود بوفرة في مجتمعاتنا. لا نعارض الاقتباس والتعلم من المجتمعات والحضارات الأخرى وإنما نود أن نؤكد على ان البدء بتقليد الآخرين وإهمال المقومات الذاتية هو أقصر الطرق لهدم الأسس لتكوين الشخصية وبناء المجتمع.
تشكل هذه الزاوية الموقتة في "الحياة" منبراً لمن يقومون بأعمال لتحقيق أحلامهم، سواء كان ذلك في العالم العربي أم ضمن التجمعات العربية خارجه.
منير فاشه
جامعة هارفرد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.