«قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    العيبان: السعودية مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    أخضر الملاكمة التايلندية ينتزع ذهب العالم في اليونان    البسامي يتفقد قوات أمن الحج والجهات العسكرية المساندة المشاركة في الحج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    5 أسباب ستدفعك لتناول الفستق يومياً    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    الطيور تمتلك "نظام سير" خاصاً بها    رابطة العالم الإسلامي تعزي الكويت في ضحايا حريق منطقة المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    ألمانيا تستضيف يورو 2024 بمشاركة 24 منتخباً.. صراع على عرش القارة العجوز.. وإنجلترا وفرنسا أبرز المرشحين    التدريب التقني والمهني بتبوك يشارك في صيانة وفحص 492 مركبة في منفذ حالة عمار    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    فحص 400 ألف رأس مواشي في منافذ العاصمة المقدسة    الخطيب ترأس اجتماع المنظمة الدولية.. دور سعودي رائد في ازدهار السياحة العالمية    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    وزير الصحة يزور مستشفى قوى الأمن بمنطقة مكة المكرمة    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق عدد من المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة    180 شركة تخدم أكثر من 208 ألف من حجاج الداخل    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    دموع رونالدو والنصر    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الكويت: 49 وفاة في حريق المنقف    «إش ذي الهيافة»    الإعلام الرياضي    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    مستويات قصوى من العنف ضدّ الأطفال في غزة والسودان    القبض على 9 مقيمين ووافدَين لترويجهم بطاقات «نسك حاج» مزورة    وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني: ملتقى إعلام الحج.. نقلة نوعية    اللواء الفرج يؤكد تسخير إمكانات الدفاع المدني لأمن وسلامة ضيوف الرحمن في موسم الحج    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    ارتفاع أعداد الجامعات السعودية إلى 32 جامعة في تصنيف التايمز للجامعات ذات التأثير في أهداف الأمم المتحدة    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الفلكلور واللون الأكاديمي . علي الكفري يبحث عن لغة موسيقية جديدة
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 1998

لغة موسيقية جديدة، مميزة ومختلفة تتحدث بها أعمال الدكتور علي الكفري، والذي يشارك بقوة ونشاط في الحركة الفنية السورية، مرة من خلال ألحانه للأغاني الفردية، ومرات أخرى من خلال الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية الكثيرة والناجحة، والتي كان أبرزها موسيقى فيلم "صعود المطر" للمخرج عبداللطيف عبدالحميد، والذي نال جائزة أحسن موسيقى في "مهرجان دمشق السينمائي".
علي الكفري الذي درس الموسيقى في روسيا، ونال من هناك درجة الدكتوراه، ينطلق أساساً من شغفه الكبير بالتراث الغنائي الشعبي لسورية، وبالذات لمنطقة حوران، ذلك التراث الذي يجد الكفري جماليات عالية في جمله البسيطة، التي يعيد تقديمها في صور متطورة تقدم روحها الشعبية منسوجة في إطارات حديثة تجمع الأصالة والتطور.
موسيقى "صعود المطر"، مثلاً، لفتت الانتباه باعتمادها مفردات لحنية بسيطة ومحدودة الآلات الشرقية التي عزفتها، والتي بدت أشبه بأوركسترا متكاملة من الآلات، خصوصاً وقد أبدع الكفري من خلالها في التعبير عن الحالات الدرامية الحادة التي عاشها بطل الفيلم، إذ نجح في خلق المناخ الرومانسي والفانتازي، الحالم والخيالي، ومن ثم الواقعي الجارح لحكاية الفيلم. واحدة من الأعمال الموسيقية التصويرية القليلة التي تفرض نفسها كجزء أساس من عمل درامي بصري ترفده الجمل الموسيقية البسيطة ولكن المشحونة والمتوترة، بطاقات كبرى على خلق التواصل.
أهم ما في أعمال علي الكفري الموسيقية، تلك البساطة المبدعة، التي لا تتعالى على المستمع ولا تتقصد الإبهار من خلال الجمل الموسيقية الإستعراضية ذات الآلات الموسيقية الكثيرة، أو الاستخدامات التكنولوجية التي تشيع الوهم وتستخدمه، فالكفري ينطلق من حوار حقيقي مع صورة الشاشة وما تقدمه من أحداث درامية فتتفاعل معها وترفدها بالموسيقى الحية، والمسكونة بقدرة عالية على التعبير، فالتعبيرية هنا، هي أساس العمل في جمل قصيرة تتكرر بصياغات متباينة، وبتحريف متصاعد وينخفض استله المؤلف من روح أجواء الرومانسية الشرقية في تجلياتها المحلية. وأضاف له نبرة الحدّة التي تفرضها قوة الحدث الدرامي لشريط سينمائي مفعم بفانتازيا الحياة العربية الراهنة مقروءة من حدقة كاتب فنان، يرى ويسمع بحسٍ مختلف وفهم مغاير. والذين استمعوا الى موسيقى علي الكفري في "صعود المطر" يتذكرون تلك اللوعة وذلك الشجن العميق الذي أضفته جمله الموسيقية حتى كانت أساساً من دراما الفيلم وبنائيته.
أما في حفل الافتتاح الكبير لدورة الوفاء الرياضية التي أقيمت في مدينة درعا، فقد خاض الكفري تجربة فنية مختلفة زاوجت بين اللوحات الموسيقية التعبيرية التي رافقت تشكيلات اللوحات الرياضية التي قدمها آلاف الطلاب والطالبات، وبين الأغاني القصيرة سواء التي غناها مطربون فرديون، أو مجموعات من الكورال، أو حتى تلك التي أنشدها المؤلف بصوته. ففي اللوحات الموسيقية التعبيرية قدم الكفري موسيقى تمتعت بحيوية فائقة تواكب الحركة وتنسجم معها، في حين لاحظ المستمع في الأغاني القصيرة انطلاق المؤلف من الأغاني الشعبية لمنطقة حوران، وبالذات أغاني الأفراح والحصاد.
ألحان أعادت تقديم المناسبات والأعياد الشعبية الموغلة في التاريخ في إطارات فنية حديثة. في الموسيقى، ليس الأهم تأليف الجملة الموسيقية وحسب كما يقول علي الكفري، بل صياغة هذه الجملة ضمن وشائج إبداعية متعددة لعل أهمها التوزيع وطريقة التقديم وعلاقة هذه الجملة بما قبلها وما بعدها، والأهم علاقتها بالأجواء التي تنطلق منها والتي هي الأصل والأساس، والكفري خلال ذلك كله ينطلق من إيمان بضرورة الإنطلاق في الفن الحديث من نقطة المحلية التي تحدد هوية الفنان، وهوية أعماله، والتي تمنح المستمع فرصة التمتع بموسيقى مختلفة. هنا تبدو دراسة علي الكفري الموسيقية الأكاديمية ذات أهمية كبرى في عمله الإبداعي، فمن خلال هذه الدراسة تمكن الكفري من الارتقاء بالفلكلور وما فيه من ألحان شعبية بسيطة من حالاتها البدائية وشبه البدائية، الى بنائيات موسيقية مصقولة ومشذبة، وزاهية الألوان، خصوصاً وقد أبدى الكفري براعة عالية في استخدام الطاقات المثلى لكل آلة بحيث يجيء توزيعه الموسيقي بمثابة تنقيط ملائم على الحروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.