اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شرف" لصنع الله ابراهيم: بيان روائي او رواية وثائقية ؟
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 1998


الكتاب: "شرف" رواية
المؤلف: صنع الله ابراهيم
الناشر: روايات الهلال - القاهرة
تبدو هذه الرواية وكأنها بيان ختامي لمؤتمر مطوّل حول احوال مصر. حشد هائل من الشخوص وقد "تفرّغت" في السجن لقول خطابها في احوال مصر، بعض من هذا الخطاب استوعبه السرد الروائي "مونولوغات وحوارات" وبعضه ضاقت به اساليب الرواية فصار لزاماً على الكاتب ان يبتدع له اساليب تمثلت في ما اسماه "نشرات الاخبار" التي يلقيها السجناء اعراباً عن مواقفهم من المجريات والقضايا التي ادينوا بسبب اعتناقهم افكاراً ومواقف تتعلق بها: "اصوليون، تجار، وكلاء شركات اجنبية… الخ".
اما الجزء الاكبر من خطاب الرواية الوثائقي فقد افرد له الكاتب فصلاً كاملاً 218 صفحة وابتكر له صيغة مفبركة في هيئة نص مسرحي اعده الدكتور رمزي، الصيدلي المتهم برشوة جهات حكومية من اجل تمرير صفقة شراء منشآت قطاع عام. والمسرحية تقدم بمناسبة ذكرى حرب اكتوبر باعتبارها نشاطاً ترفيهياً، فاذا به يتكشف عن حقائق خطيرة، عن اختراقات ورشاوى وتواطؤات رسمية وانفلات اقتصادي هائل.
وهذا الفصل بالذات يظل منفصلاً وناشزاً عن بناء الرواية، ليس فقط بسبب لغته التقريرية الجافة ووظيفته المنعزلة عن سياق البناء الدرامي، بل - وايضاً - لافتقاره الى المصداقية الفنية.
فلأن الوثيقة هي هدف الكاتب فقد صاغها بما تفترضه قيمتها من لغة صلبة نقية ممتنعة على تأثير ناقليها. في حين ان مؤدي ادوار المسرحية من السجناء هم في غالبيتهم من الاميين، او انصاف المتعلمين، الامر الذي يظل يثير قلق القارئ بخصوص ملاءمة المؤدين لالقاء خطاب الوثيقة، على رغم ان الدكتور رمزي استخدم الدمى بدل الشخوص الحيّة.
وهكذا، فان القارئ سيضطر في النهاية الى تجاهل الصيغة البنائية وراء الوثيقة والانهماك في قراءتها باعتبارها نصاً وثائقياً في المقام الاول، وبخاصة لأن الكاتب نفسه اهمل تماماً الصياغة الدرامية للمسرحية بحيث اصبح انتقال المادة الوثائقية من صوت الى آخر عبئاً على القراءة وعائقاً دون تسلسل الوقائع التي ظلت تجري وفق آلية ضروراتها الخاصة من دون اية علاقة بالحوارية المسرحية.
لا يملك القارئ وهو ينتهي من قراءة الرواية الاّ ان يسأل عن جدوى ترتيب فصولها بحيث ينتصف فصل المادة الوثائقية "المسرحية" الفصلين الدراميين الاول والثالث. ولماذا لم يعمد الكاتب الى جعل المادة الوثائقية ملحقاً بالرواية، وبخاصة وانه قام بتضمين جزء كبير من المادة الوثائقية نشرات الاخبار التي كان الدكتور رمزي يلقيها كل مساء من زنزانته؟
يبدو ان الموضوع احوال مصر كان من الفداحة والغرائبية بحيث انه اذهل الكاتب، وأفلت البناء الروائي من بين يديه. ويبدو ايضاً ان قيمة الوثيقة وشدة وقعها في وجدانه وتأثيرها في ضميره الوطني جعلته ضنيناً بكل تفصيلة ومعلومة. ولأنه وجد نفسه امام تشابك شديد التعقيد بين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، الانساني والوطني والقومي، الطبقي والفئوي والحزبي، الرجعي والتقدمي، وقد اراد ان يحيط بذلك كله، جعل يبتكر الاساليب المتنوعة لاستيعابه وتشخيصه متخذاً من السجن - كمكان منعزل وكبيئة جامعة لأبطال هذه المتناقضات وضحاياها - ساحة للكشف عن حركة المخاض الهائل لبلد هائل في حجمه وموقعه وقيمته ودوره التاريخي، بلد يتحول ويعاد تشكيله سياسياً وطبقياً واقتصادياً وثقافياً واخلاقياً.
في الواقع، ان رواية "شرف" ليست الوحيدة في ما هدفت الى تحقيقه وانجزته، الا ان منهج صنع الله ابراهيم في اعتماد الوثيقة وابرازها كجزء من العمل الروائي جعل روايته كما لو انها صرخة احتجاج، او صرخة استغاثة شاملة جامعة لا تستثني وجهاً دون آخر، حتى لتبدو مصر - والامة العربية بالضرورة - في روايته كجسد مثخن بالجراح والأوبئة، تنهشه الجوارح والضواري.
يتضمن القسم الثاني ثلاثة انماط من عرض المادة الوثائقية:
1- اوراق رمزي بطرس وهي عبارة عن قصاصات صحف وتعليقات بخط يده حول وقائع وحقائق ووثائق يبدو انها ضرورية لكتابة دفاعه الذي يحتل فصلاً كاملاً تالياً.
2- نص المرافعة الدفاعية متضمنة سيرته الشخصية، الدكتور رمزي، الصيدلي، ابن العائلة البرجوازية الصغيرة، القبطي الذي يعاني منذ طفولته من نشوز وضعه الفئوي، وفي ما بعد في انعدام فرص العمل والتقدم. يقول: "عبدالناصر كان مهتماً ببناء دولة عصرية وكانت امامه فرصة ذهبية للقضاء على التمييز بين المسلمين والمسيحيين لكنه لم يفعل". لذلك يتقدم للعمل في فرع لاحدى شركات الدواء الانكليزية في بيروت، ومن هناك تتحقق القفزات الهائلة في حياته حتى ينتهي خبيراً متجولاً لشركة سويسرية، فيتجول في دول اميركا اللاتينية منفذاً كل المهمات التي يتطلبها ولاؤه للشركة، بما في ذلك الاعمال القذرة بالطبع. يحقق المكاسب المادية الهائلة، لكنه، وبعد حرب الخليج، يحس بالحاجة الى العودة الى مصر، فتجد الشركة في "الانفتاح" والخصخصة افقاً واسعاً لاعمالها هناك فتعينه مديراً لفرعها. وحين يعود يفجع بما آلت اليه الاحوال: "ادركت فعلاً كم تغيرت البلد". ويبدو ان الدكتور رمزي سعى الى حتفه بعودته، ولدهشته هو قبل غيره فانه لم يجد نفسه قادراً على القيام بما كان يقوم به بسهولة في دول اميركا اللاتينية. فهل هو الشعور الوطني الغافي وقد استيقظ بعد غياب طويل عن الوطن؟
باختصار يذهب رمزي ضحية مؤامرة متهماً بالرشوة. وعلى طريقة الافلام، فان عليه ان يدفع ثمن جريمة لم يرتكبها بعد ان نفد من الادانة عن جرائم ارتكبها بالفعل.
3- النص المسرحي، وهو عبارة عن احصاءات ووثائق ومقتطفات من دراسات ثبت الكاتب مصادرها في نهاية الرواية.
قد يبدو الدكتور رمزي وكأنه بطل رواية "شرف" الا ان البطل في الحقيقة هو "اشرف عبدالعزيز سليمان" و"شرف" هو الاسم الذي تناديه به امه. فتى في العشرين من عمره مولع بالاستهلاك، في الواقع بالحلم بالاستهلاك متجلياً في ولعه بمعرفة الموضات والماركات الاجنبية التي تستولي على عقله ووجدانه. يعيش تناقضاً حاداً بين واقعه الحياتي حيث الاسرة تعيش في شقة بائسة ليس فيها مكان للنوم او الجلوس مع كل التفاصيل المألوفة التي تختزنها الذاكرة من الافلام، من عوز وحرمان ويأس واحباط، وبين رغباته التي تغذيها الافلام الاجنبية والمجلات وفيض البضائع الاستهلاكية وهي تملأ المخازن وتواصل الاغراء باقتنائها، فيكتفي في النهاية بالقليل الذي يساوي العدم من دون أمل.
وفي واحد من منعطفات الحرمان المركبة يلتقي شرف بپ"جون" الاجنبي الأشقر الذي يعرض عليه بطاقة سينما، ثم بعد ذلك يدعوه الى بيته، وهناك يحاول اغتصابه فيشتبكان في صراع يؤدي في النهاية الى مقتل الاجنبي.
ومن خلال ايحاءات اسم البطل، ومعنى الشرف الذي دافع عنه ودخل السجن بسببه، تنفتح ابواب السجن وعالمه الرهيب امام الفتى البريء الذي يفيق من احلام عمره المستحيلة على واقع لم يكن يدرك تفاصيله، وتحتّم عليه ان يتعرف عليها بالممارسة اليومية، وبمعاشرة جميع المارقين على المعايير والقيم، وهي - وياللكارثة - معايير وقيم مترجرجة متغيرة، يعيد المخاض المركب اعادة صياغتها كل لحظة.
ولكن، وكما ضاع "شرف" كشخصية واقعية في خضم الموج العاصف لواقع السجن واجراءاته، فقد ضاع ايضاً كشخصية روائية في خضم هدف الكاتب الاساسي لروايته. ففي النهاية اصبح شرف واحداً من آلاف السجناء الذين تشتبك قضاياهم وسيرهم الشخصية ومصائرهم داخل عالم يبدو وكأنه سيحتفظ بهم الى الابد. وكأن المجتمع - في الواقع - قد كنسهم من ساحته والقى بهم في مقلب قمامة كبير وتخلص منهم تاركاً اياهم يرتبون حياتهم داخل السجن كبديل لحياتهم خارجه، او كامتداد لحياتهم خارجه. فكأن الكاتب يقول ان الحياة اصبحت واحدة اينما عاشها الانسان.
يتخذ الكاتب من مسألة الشرف وجهين تمثلا في "شرف" حيث مفهوم الشرف المحدود بالجسدي، و"رمز" حيث الشرف رهين الموقف والاختيار. والاثنان يدخلان السجن وهما في حالة دفاع عن شرفهما. وبغض النظر عن الوسائل التي انتهجها كل منهما للدفاع عن شرفه فانهما معاً يفشلان في اثبات براءتهما والدفاع عن موقفيهما، ويتركهما الكاتب معلقين في فضاء الاحتمالات الذي يميل - وفقاً للمعطيات - في الخصخصة واستدراج الاستثمارات الاجنبية، اما إدانة "شرف" فانها تندرج في الاطار ذاته: استدراج السياحة الاجنبية التي يجب ان تجد في البلد الأمن والطمأنينة والتسهيلات. ولكن، وفي النهاية من المتهم في ما يجري: الحكام، النظام، القوى الاجنبية، التركيبة النفسية للأفراد، الثقافة الموروثة؟
لا أحد بالتحديد، والجميع بلا استثناء. فالجميع يبدون مساقين بفعل قوة قاهرة الى الفساد والافساد. فما هي القوة القاهرة الدامغة باتجاه الدمار الشامل: السياسة الدولية، النظام الرأسمالي، التواطؤ والخيانة؟
بين التبسيط والنظرة الفلسفية العميقة تصلح هذه الرواية لقراءتين، تبحث الاولى عن الاسئلة، بينما تغرق الثانية في تأمل هول النفس البشرية حين يمسها الذعر ويعيث بها الاضطراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.