الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هيومان رايتس ووتش" تفند تقرير اسرائيل الى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الانسان
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 1998

جنيف، لندن - "الحياة"، أ ف ب - حاولت اسرائيل أمس الدفاع عن سياستها في مجال الحريات والحقوق الأساسية أمام لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة التي تنظر في مدى خرق اسرائيل القوانين الدولية في هذا المجال.
وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها اسرائيل التي وقعت عام 1991 الميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية أمام هذه اللجنة المكلفة مراقبة تطبيق الميثاق.
واستبقت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية لحقوق الانسان محاولة اسرائيل الدفاع عن سجلها بنشر انتقادات قوية للتقرير الاسرائيلي، ولاستخدام اسرائيل التعذيب واحتجازها الأفراد كرهائن. ودعت المنظمة ايضاً لجنة الأمم المتحدة في جنيف الى التنديد بانتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان والى مطالبة اسرائيل بمزيد من المعلومات عن تطبيقها للميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
وقال هاني مجلي المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة "هيومان رايتس ووتش" ان التقرير الاسرائيلي "يقدم صورة مغلوطة جداً عن سجل اسرائيل في مجال حقوق الانسان. اسرائيل لا تقدم تقارير عن المناطق المحتلة ومناقشتها لتطبيق الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية داخل اسرائيل مليء بالبيانات المضللة وغير الدقيقة".
ولاحظ مجلي ايضاً انه في ما يتعلق بالاعتقال الاداري، أي احتجاز الأفراد من دون توجيه تهم اليهم، لا يتعامل التقرير الاسرائيلي الا مع نسبة ضئيلة من الحالات. ويقول ان كل أوامر الاعتقال ال 1900 تقريباً التي صدرت عام 1997 كانت بموجب أوامر عسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وليس بموجب القانون الاسرائيلي الداخلي.
وأشار الى أن اسرائيل اعلنت في آذار مارس من هذه السنة قراراً للمحكمة الاسرائيلية العليا يسمح لاسرائيل بمواصلة احتجاز مجموعة من المواطنين اللبنانيين ك "أوراق مساومة" مع أن المحكمة أقرت بأن المعتقلين أنفسهم لا يشكلون تهديداً لأمن الدولة.
وقال مجلي "ان استخدام اسرائيل الاعتقال الاداري لاحتجاز رهائن خرق سافر لميثاق جنيف الرابع. ان القانون الدولي يحظر كلياً أخذ رهائن في وقت الحرب".
ورفضت منظمة "هيومان رايتس ووتش" أيضاً وصف اسرائيل قانونها الداخلي بأنه يحظر استخدام معاملة أو عقوبة قاسية أو مهينة ويوفر اشرافاً فعالاً على ممارسات الاعتقال والتحقيق. وقالت ان هيئة مراقبة تنفيذ الميثاق المضاد للتعذيب وجدت مرتين ان ممارسات اسرائيل في التحقيق تخرق ذلك الميثاق. وأشارت الى أن المحكمة الاسرائيلية العليا تقبل بصورة روتينية موقف الدولة القائل بأن ثمة مبرراً لاستخدام القوة في التحقيق من أجل الحصول على معلومات بسرعة لإنقاذ أرواح وممتلكات.
ومما يذكر أن لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة تتألف من 18 خبيراً مستقلاً، وستتواصل اجتماعاتها حتى نهاية الشهر الجاري في جنيف في اطار دورتها ال 63. وتستمر مناقشتها للتقرير الاسرائيلي اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.