«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل اتهمتها بشن "حرب نفسية" . واشنطن : الاعلان عن فشل الجهود لانقاذ عملية السلام "ليس بعيداً"
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 1998

واشنطن، القدس المحتلة - رويترز - قال الناطق باسم وزارة وزارة الخارجية الامريكية جيمس روبن ان اليوم الذي قد تعلن فيه الوزارة عجزها عن تحريك عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط "ليس بعيداً".
ورد وزير الأمن الاسرائيلي افيغدور كهلاني على ذلك باتهامه الولايات المتحدة بشن "حرب نفسية" على اسرائيل لحملها على تسليم 13 في المئة من اراضي الضفة الغربية الى السلطة الفلسطينية.
وأدلى روبن بتصريحه الثلثاء بعد أن فشلت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين أولبرايت مرة أخرى في تضييق الفجوة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في محادثاتها الاخيرة مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وتتركز نقطة الخلاف علي حجم الانسحاب الاسرائيلي المقترح من الضفة الغربية تمهيدا لاجراء محادثات الوضع النهائي مع الفلسطينيين ولإنهاء جمود يكتنف المفاوضات منذ 14 شهراً.
وقال روبن في مؤتمر صحافي: "قلنا منذ البداية انه اذا خلصنا ببساطة الى أننا لا نستطيع التوصل لاتفاق، فإن الأمر يستلزم الخروج واعلان هذا وتفسير الاسباب... وذلك اليوم ليس بعيداً".
وتابع ان الادارة الامريكية "ستقوم أفضل السبل لمتابعة" المحادثات الاخيرة غير الحاسمة التي أجرتها أولبرايت مع نتانياهو في واشنطن الاسبوع الماضي ومع عرفات في لندن الاثنين الماضي.
وأوضح أنه ليست هناك محادثات مقررة حالياً مع أي من الزعيمين الفلسطيني أو الاسرائيلي وان المبعوث الخاص دنيس روس لا يعتزم الذهاب للمنطقة في الوقت الحالي.
وقال كهلاني لاذاعة الجيش الاسرائيلي انه يرى أن هذه "حرب نفسية وأعتقد أن جانباً يحاول اقناع الآخر بطرق متعددة. هذه المعلومات المعلنة جزء من الضغوط التي تمارس علينا".
وعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي اجتماعا لمجلس الوزراء امس لاطلاع أعضاء المجلس علي نتائج محادثاته في واشنطن مع وزيرة الخارجية الاميركية في اطار مساعيها للوساطة لإنهاء الازمة التي تكتنف مفاوضات السلام.
ونقل بيان لمجلس الوزراء الاسرائيلي الذي اجتمع امس عن نتانياهو قوله: "حتى اذا كانت هناك خلافات في الرأي بين اسرائيل والولايات المتحدة فان العلاقات بين البلدين قوية بما يكفي للتغلب على هذه الخلافات".
واعرب العديد من الوزراء الاسرائيليين فى جلسة مجلس الوزراء امس عن قلقهم ازاء الطريقة التي يدير بها رئيس الحكومة الامور.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان وزير البنى التحتية ارييل شارون ووزير السياحة موشي كاتساف اعربا عن اسفهما لعدم تنظيم الحكومة اي نقاش في صفوفها لبحث جهود تحريك عملية السلام مع الفلسطينيين خصوصا في ما يتعلق بزيارة نتانياهو الى الولايات المتحدة.
وحذر وزير العلوم ميكاييل ايتان من جانبه زملاءه من ان ازمة خطيرة قد تندلع مع الولايات المتحدة من دون ان يكون قد جرى ابلاغهم باسبابها ونتائجها.
ووعد نتانياهو وزراءه بان يضعهم فى صورة ما يستجد من عناصر في ملف عملية السلام قبل ان يغادر الى الصين في زيارة رسمية من 26 الى 28 ايارمايو الجاري تلبية لدعوة من نظيره الصيني زهو رونغجي.
وكانت الحكومة استمعت قبل ذلك الى تقرير من رئيس هيئة الاركان الذي انتهت ولايته الجنرال امنون شاحاك حول احياء الفلسطينيين للذكرى الخمسين "للنكبة" وقيام الدولة العبرية.
وسقط فى المواجهات بهذه المناسبة خمسة فلسطينيين اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي. لكن الجنرال شاحاك اعتبر ان الشرطة الفلسطينية بذلت ما في وسعها لتجنب المواجهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.