نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوال الزغبي ترفض أن تكون مجرد ديفيليه : لم أغن لليلى مراد وفايزة أحمد طمعاً في التمسح بنجاحهما
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 1998

قبل نحو عامين، ووسط آهات الإعجاب، توج الجمهور العربي الفنانة اللبنانية نوال الزغبي على عرش الغناء النسائي. لكن على عكس المتوقع تاهت الزغبي بين علامات الاستفهام، فقامت بسحب أغنيتين من بنك الأغاني سابقة النجاح للمطربتين ليلى مراد وفايزة أحمد.
وفي المساحة بين الإعجاب والتعجب دار الحوار التالي:
أين أنت؟
- ضحكت أظهر من وقت لآخر حتى يشتاق لي الجمهور، فلا أريد أن أحرق نفسي بالظهور المتكرر مثلما حدث مع كثيرين قبلي. إن تكرار الظهور سيبعدني عن التركيز على تقديم الجديد، إذ يحتاج التحضير لأغنيات جديدة وقتاً طويلاً وهدوءاً، بعيداً عن فلاشات الكاميرات وأضواء المسارح. ولهذا فأنا لا أظهر إلا في حفلة واحدة فقط في مصر في السنة، وغير ذلك أغني في الخليج ولبنان وعدد من دول أوروبا واميركا.
لكنك لم تقدمي جديداً طوال العامين الأخيرين، وحتى ألبومك لم يلق النجاح المتوقع؟
- من قال ذلك؟! لقد تخطت مبيعات الألبوم المليون نسخة، وهذا ثابت من دفاتر شركات توزيع الكاسيت.
لم يُحدث الدوي الذي أحدثته زيارتك الأولى لمصر قبل صدوره بأربعة أشهر فقط؟
- ربما اتفق معك، وإن كنت أنا شخصياً لم أتوقع له أن يُحدث الدوي الذي أشرت اليه، لأن الجمهور في مصر حصل على جرعات عالية من فني طوال الأشهر السابقة. ولا تنسى أيضاً أن استقبال الفنان للمرة الاولى يمتزج فيه الاعجاب بالانبهار، وهو ما يزول بعد التعود عليه. وفي ضوء كل هذا فأنا أرى أن النجاح الذي حققه الألبوم مرضٍ جداً.
قيل أيضاً إنك منذ ابتعدت عن وائل كفوري لم تحققي نجاحاً يذكر؟
- بعصبية ليس في قدرة أحد أن يصنع نجاح الآخرين، ولو أني لا أمتلك إمكانات النجاح من صوت جيد وفن راق ما كنت نجحت مع وائل أو غيره. ثم دعنا نقيّم بموضوعية تجربة الغناء المشترك مع وائل لنعرف من الذي ساهم في نجاح الآخر: لقد كان وائل يغني "من حبيبي أنا" قبل أن اشترك معه فيها بأربع سنوات، ولم تعلق الأغنية في ذاكرة أحد الى أن غنيتها معه "فكسرت" الدنيا، فمن الذي صنع نجاح الآخر إذن؟
البعض دلل على خلو خزانتك من الفن الجيد إعادتك تقديم اغنيات ليلى مراد وفايزة أحمد؟
- لم أغنِ لليلى مراد وفايزة أحمد طمعاً في التمسح بنجاحهما، وإنما لأنني أحبهما وأعشق تراثهما الفني، أخذت أغنية لكل واحدة منهما، وهي "سنتين وأنا أحايل فيك"، و"خيلكوا شاهدين" وأعدت توزيعهما موسيقياً لتظل الأغنيتان في الأذهان، وهو تصرف يفعله مطربون كثيرون، ولم يقل أحد لأي منهم أنه يتمسح في شهرة صاحب الأغنية الاصلي. فالعبرة في النهاية بما أضيفه للأغنية القديمة من إحساس وشخصيتي الفنية.
بصراحة، يرى كثيرون إنك مطربة تشاهد ولا تسمع؟
- الجمال ميزة حباني بها الله وليست جريمة أن أكون مطربة جميلة. لكن الجمال لا يصرف الجماهير عن الاهتمام بما تقدمه المطربة من فن، ولهذا فهو لا يشفع لها بالاستمرار إلا إذا كانت تمتلك موهبة متميزة. وأنا أرفض أن أكون مجرد ديفيليه يشاهده الناس ولا يسمعونه.
نشرت مجلة فنية تصريحاً لك أن مصر لم تقدم سوى أم كلثوم، فهل هذا رأيك فعلاً؟
- لا يمكن أن أكون قد قلت هذا الكلام الفارغ، لأنه لا يصدر إلا عن شخص لا يفهم في الفن. ورأيي الذي أقوله باستمرار، أن أم كلثوم هي قمة الغناء في مصر، مثلما فيروز هي قمة الغناء في لبنان. وهذا لا ينفي وجود اصوات عدة جميلة وناجحة. لكن قمة الهرم محجوزة في كل بلد لهاتين المطربتين الرائعتين.
ما مشاريعك المقبلة؟
- أحضر حالياً لألبوم جديد سيكون مفاجأة كبيرة لجمهوري، إذ أظهر فيه بشكل مختلف تماماً عما اعتاده الناس. كما سأتعاون فيه للمرة الأولى مع حميد الشاعري كموزع، واعتقد أنه سيكون نقلة فنية مهمة جداً في حياتي.
ما طموحاتك الفنية؟
- طموحاتي أكبر من أن أسردها على الورق.
هل أنت إنسانة محظوظة؟
- نعم، لكنني مجتهدة جداً ولهذا يأتيني الحظ.
موهبتك في الرسم... كيف تفيدك كمطربة؟
- لا توجد استفادة مباشرة، لكن الرسم يعطيني ساعات من الاسترخاء والهدوء النفسي كل اسبوع، فكلما انجزت لوحة جديدة يزداد إحساسي بالسعادة، وهذا ينعكس على غنائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.