ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجرت محادثات مع وزير الخارجية القطري الذي ينوي زيارة دمشق قريباً . أولبرايت : لا تطبيع مع عراق صدام حسين وموقف اسرائيل من ال425 ايجابي

رحبت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت بقرار الحكومة الاسرائيلية موافقتها على قرار مجلس الامن الرقم 425 واعتبرتها "خطوة ايجابية خصوصاً اننا ايدنا" القرار المذكور. وشددت على ان لا مجال لتطبيع العلاقات الاميركية مع نظام الرئيس صدام حسين.
واوضحت اولبرايت في مؤتمر صحافي مشترك عقدته ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بعد اجتماعهما ان الادارة الاميركية ايدت ولا تزال تؤيد التوجه الشامل لعملية السلام ولكنها تتفهم في الوقت نفسه فوائد تحقيق تقدم اينما حصل. ورفضت اولبرايت الدخول في التفاصيل او التعليق عن دور ما للامم المتحدة في تأمين الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان، لكنها قالت انه من المهم ترجمة القرار الاسرائيلي على الارض مشيرة الى امكان عقد محادثات بين اسرائيل ولبنان في شأن هذا الموضوع لضمان سلامة الحدود الشمالية لاسرائيل.
واشارت اولبرايت الى انها بحثت مع الوزير القطري في الاستقرار الاقليمي في منطقة الخليج والوضعين العراقي والايراني اضافة الى عملية السلام. وشددت على ضرورة مراقبة تطورات الوضع في العراق خصوصاً لجهة مدى تنفيذه قرارات مجلس الامن، مذكرة ان لا مجال على الاطلاق لتطبيع العلاقات الاميركية مع نظام الرئيس صدام حسين.
واعتبرت ان العلاقات الاميركية - القطرية باتت "شراكة استراتيجية" في حين تحدث وزير خارجية قطر عن علاقات التعاون والتحالف بين واشنطن والدوحة وقال ان بلاده تقدر الدور الاميركي في عملية السلام في الشرق الاوسط وتحض الادارة على متابعة جهودها. واعرب عن امله بأن تتطور العلاقات الاميركية - الايرانية وان تنمو العلاقات بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي.
وتحدث عن تغييرات من جانب طهران بالنسبة الى الموقف من عملية السلام وقال ان على اسرائيل ان تنفذ ما اتفق عليه في مؤتمر مدريد وفي اوسلو، وعلى الحكومة الاسرائيلية بذل مزيد من الجهود لاخراج عملية السلام من الطريق المسدود. وكان حمد بن جاسم اجرى قبل ظهر امس محادثات مع وزير الدفاع الاميركي وليام كوهين. كما اجتمع بعد الظهر بالسفير دنيس روس الذي اطلعه على جهوده الاخيرة في المنطقة.
ورفضت الوزيرة اولبرايت التحدث عن الخطوات التي تنوي الادارة القيام بها الآن بالنسبة الى عملية السلام.
وكررت القول ان مهمة روس في المنطقة ادىت الى تحقيق بعض التقدم، "لكننا ما زلنا بعيدين عن التوصل الى انجاز". واكدت ان واشنطن كغيرها مصابة باحباط بسبب الجمود الحاصل على صعيد العملية ولعدم تحقيق اي تقدم فيها لاكثر من عام خصوصاً بالنسبة الى المسائل الانتقالية واعادة نشر القوات الاسرائيلية. وحذرت من ان عملية السلام قد تنتهي بالفشل وان الولايات المتحدة قد تتوقف عن بذل الجهود اذا لم يتحقق التقدم.
واضافت: "بالطبع سنتابع بذل ما في استطاعتنا لكن الامور قد تصل الى نهايتها في مرحلة ما" في المستقبل. وكررت دعوة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى اتخاذ القرارات الصعبة. ورفضت تحميل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية جمود عملية السلام.
ومن جهة اخرى ابدت اولبرايت ارتياحها الى الاشارات الصادرة من طهران مشيرة الى الاستقبال الجيد الذي لقيه المصارعون الاميركيون في طهران في شباط فبراير الماضي.
وفي الدوحة علمت "الحياة" ان وزير الخارجية القطري سيبدأ بعد زيارته الحالية لواشنطن جولة تشمل سورية وتونس والجزائر وروسيا وبولندا وكازاخستان وفنلندا وكرواتيا والبوسنة. وتجرى اتصالات بين الدوحة ودمشق لتحديد موعد زيارة الوزير لسورية، وهو سيحضر اجتماعاً مشتركاً في لندن بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الاوروبي في 29 نيسان ابريل الجاري. وعلم ان جولة الوزير على المغرب العربي ستبدأ في 16 الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.