الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم "الشيطان" في الأديان والآداب في أطروحة دكتوراه مصرية
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 1998

حول "مفهوم الشيطان في الفكر الاسلامي" دار البحث الذي نال عنه الباحث المصري ناصر محمود وهدان ، أخيراً درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية في كلية الألسن في جامعة عين شمس المصرية.
تناول الباحث، في رحلة عبر التراث، الكتابات الاسلامية التي اهتمت بالشيطان والفكرة التي تكمن عنه في عقول العماء والمفكرين والكتاب والشعراء، مع وضعه تحت منظار ما ورد في القرآن والسنة النبوية ومدى الموافقة أو المخالفة.
فقد تناول الباحث الشيطان عند ابن سيرين الذي فرّق بين الجن والشيطان، وابن هشام والمسعودي، وعند علماء الزهد كابن الجوزي، والتصوف مثل الحلاج، والفارابي، والغزالي وغيرهم.
وفي فصل عنوانه "الديانات السماوية قبل الاسلام ومفهوم الشيطان": تناول الباحث وصف اليهود الإله بأوصاف الشيطان كما في ديانة اليونان، وذلك يؤكد تأثر اليهود بالديانات القديمة التي سبقتهم. ورأى أن الشيطان عند النصارى أكثر وضوحاً من الديانة اليهودية، فهو عندهم رمز الشر والفساد، كما أن الرب هو رمز الخير والمحبة، ولكنهم تأثروا بالديانات الوضعية فأطلقوا عليه لقب "لوسيفير" أي حامل النور، وكان هذا لقب ملك بابل في سفر أشعياء.
وفي فصل ثانٍ تناول الباحث الديانة المصرية القديمة التي أطلقت على إله الشر اسم "ست" أو "ستان". أوضح كلمة شيطان تعني في العبرية الضد أو العدو، وفي الديانة الفارسية فإن "أهرامن" أقرب للشيطان لديهم باعتباره إله الشر والظلام وخالق الكائنات الضارة. وفي الهندية فإن الشيطان يتمثل في صنفين من المخلوقات هما "الراكشاس" و"البيشاس". أما في الديانة اليونانية فنرى الشيطان غارقاً في سحب أساطيرهم، وأشهر آلهتهم "زيوس"، وهكذا، فإن كل الأمم، منذ استخلف الله آدم فيها، تعرف أن الشيطان معادل للشر. وتعرّض الباحث لدراسات اللغة والشيطان، فذكر أن ابن النحاس من النحاة يرى أن "ابليس" اسم أعجمي، والشيطان عند ابن خالوية على وزن "فعلان" من شاط يشيط. والعكبري في تفسير الآية 34 من سورة البقرة "إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين"، يرى رأيين هما أولاً: أن الاستثناء منقطع، ومعنى ذلك أن ابليس لم يكن من الملائكة، ثانياً: ان الاستثناء متصل لأنه كان في الابتداء ملكاً، وابليس اسم أعجمي لا ينصرف للعجمة والتعريف. والشيطان عند ابن قتيبة اللغوي مشتق من شطن.
وكان للشعراء العرب شياطين لها اسماؤها التي تُعرف بها، وقد ألّف ابن شهيد "رسالة التوابع والزوابع" عندما اخترع لامرىء القيس شيطاناً باسم "عتيبة بن نوفل"، ولطرفة بن العبد "عنتر بن العجلان". بينما يرى صاحب "جمهرة أشعار العرب" أن شيطان امرىء القيس هو "لافظ بن لاحظ". ويذكر الجاحظ أن عمرو بن كلثوم شيطانه "المخبل"، و"مسحل" شيطان الأعشى. ومن شعراء العصر العباسي بشار بن برد شيطانه يسمى "شنقناق". وتحدث بشار في شعره عن تفضيله ابليس على آدم بسبب عنصره الناري. والبوصيري في العصر المملوكي يرى أن الشيطان يقود الى المهالك. وتناول الباحث ايضاً الشيطان عند شعراء العصر الحديث، ومنهم محمود سامي البارودي الذي يرى أن الشيطان يقود الى الخلاعة والسكر، وعبدالله فكري يرى أن الشيطان مدسوس للشاعر، أما الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي، فيرى أن الانسان الذي يخدع إنساناً آخر فهو الشيطان بعينه.
ويرى عباس محمود العقاد أن أشد الشياطين ضرراً هو الرياء، وعلي محمود طه أبكت فتاته الشيطان في قصيدتيه "امرأة وشيطان" و"هزيمة الشيطان" والأخيرة استوحاها من الهجرة النبوية وعاد فيها الشيطان خاسئاً حسيراً، وتم للرسول ما أراده الله سبحانه وتعالى.
وعرض الباحث في الختام لرأي شيخ الأزهر الراحل عبدالحليم محمود وخلاصته أن خروج الشيطان من الجنة لرفضه السجود لآدم، يؤكد ان الإيمان ليس معرفة فحسب وإنما هو خشوع واستجابة فإذا لم يأت السجود فلا إيمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.