آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينتهي أواخر 1999 : المغرب لن يجدد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 1998

أعلنت الحكومة المغربية أنها لن تجدد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي والذي ينتهي أواخر عام 1999، واعتبرت ان الاتفاق السابق في بروكسيل هو الأخير من نوعه، ولن يحل محله اتفاق مماثل.
وأكد وزير الصيد البحري التهامي الخياري في رد على عدد من الأسئلة في مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان أول من أمس ان بلاده لا تفكر في تجديد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، الا انها قد تبحث في اشكال جديدة للتعاون في قطاع الصيد يحمي مصالح الطرفين.
وقال: "وافقنا في المفاوضات السابقة على تمديد مدة الاتفاق من ثلاث الى أربع سنوات ليكون الاتفاق الأخير. ونحن نحترم معاهداتنا بحذافيرها ونعرف ان فيها سلبيات، لكننا نطبق واجباتنا ونحمي حقوق المغرب".
وكشف الوزير المغربي من جهة اخرى ان اتصالات تجري مع الاتحاد الأوروبي لتطبيق مراقبة اساطيل الصيد الاجنبية بالأقمار الاصطناعية السنة المقبلة مثلما يُعامل الاسطول المغربي للصيد.
ويذكر ان شركات بريطانية منها "تورن" واخرى كندية تقدم للمغرب خدمات في مجال المراقبة بالأقمار الاصطناعية للتعرف على السفن الأوروبية التي تخرق اتفاق الصيد وتتسبب في استنزاف الثروات السمكية.
وقال رئيس جمعية صيادي أعالي البحار، المستشار عبدالإله القباج، ل "الحياة" انه بين عامي 1995 و1997 تراجع انتاج سفن الصيد في أعالي البحار نحو 30 في المئة، وتقلص الصيد من 98.2 ألف طن الى 68.1 ألف طن. كما تراجع رقم الاعمال من 400 مليون دولار الى نحو 300 مليون دولار بسبب الضغط الكبير على الانتاج البحري المغربي. وذكر القباج ان نحو 590 رخصة سُلمت الى سفن تابعة للاتحاد الأوروبي وانها مركزة في مصايد مهمة جداً من حيث قيمتها التجارية.
ويبدي الصيادون المغاربة مخاوف من ان يلجأ بعض السفن الأوروبية الى صيغة "الأرض المحروقة" والاستغلال المدمر للثروات في حال ادراكها عدم تجديد الاتفاق الذي ينتهي اواخر 1999. ويحصل المغرب من اتفاق الصيد على تعويضات سنوية من الاتحاد الأوروبي تقدر قيمتها بنحو 160 مليون دولار تمثل ثلث الدعم الأوروبي للمغرب. وكان جزء من التعويض استعمل في مجال توسيع وتحديث موانئ الصيد في جنوب البلاد خصوصاً في مدينة الداخلة.
ويعتقد محللون ان المبلغ قليل قياساً لحجم الاساطيل الأوروبية في المغرب والتي تحقق مبيعات سنوية من الاسماك في السوق الأوروبية تفوق بليون دولار.
وفي قرطبة قالت مصادر اقتصادية اسبانية لپ"الحياة" ان مدريد حصلت على ضمانات كافية من الرباط بأن موضوع اتفاق الصيد البحري لن يضر بمصالح الصيادين في الاندلس ولن يؤثر في علاقات البلدين. واعتبرت المصادر ان الوزراء الذين زاروا اسبانيا في الاسابيع الاخيرة قدموا ضمانات اضافية في هذا الشأن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.