ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تجديد اتفاق الصيد البحري مع الرباط
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2018

يتجه الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى إطلاق مفاوضات جديدة حول موضوع الصيد البحري، بدلاً من الاتفاق الحالي الذي ينتهي منتصف تموز (يوليو) المقبل، والذي يسمح لنحو 119 باخرة وسفينة أوروبية بالاصطياد في سواحل المغرب الممتدة على مسافة 3500 كيلومتر.
ووافقت المفوضية الأوروبية على بدء مفاوضات قريباً مع الرباط، للتوصل إلى تجديد اتفاق الصيد البحري، الذي تعتبره بروكسيل جزءاً مهماً من اتفاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الجار الجنوبي الذي يتمتع بوضع الشريك المفضل منذ العام 2008. وأفادت مصادر، بأن «قرارها الجديد يهدف إلى الحفاظ على الشراكة في قطاع الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتطويرها في المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، بما يتوافق مع القانونين الدولي والأوروبي». واعتمدت المفوضية أخيراً قراراً بتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب يشمل المناطق الجنوبية، ويحتاج القرار إلى مصادقة المجلس الأوروبي نهاية الشهر الجاري.
وكانت محكمة بريطانية طلبت الشهر الماضي رأياً قضائياً من محكمة العدل الأوروبية، حول ما إذا كان اتفاق الصيد البحري السابق يشمل المناطق الساحلية الصحراوية في جنوب المغرب. وكاد قرار المحكمة الأوروبية يعصف بآمال تجديد اتفاق جديد، بعدما تشبثت الرباط بسيادتها الكاملة على ترابها وسواحلها، وألزمت الطرف الأوروبي بشروطها في مقابل أي تجديد محتمل في قطاع الصيد البحري، الذي يحتل فيه المغرب المرتبة 25 عالمياً والأولى أفريقياً وعربياً بإنتاج نحو 1.5 مليون طن من الأسماك.
وأعلنت المفوضية الأوروبية، أن «المغرب شريك كبير للاتحاد الأوروبي ويستفيد من وضع متقدم في إطار سياسة الجوار الأوروبية، وتربطنا مع المملكة اتفاقات شراكة تعود إلى تسعينات القرن الماضي». ورأت أن تجديد اتفاق الصيد البحري «مفيد للطرفين ويسمح بالتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري «أليوتيس» من خلال المساهمات التي يقدمها الاتحاد والمقدّرة ب160 مليون يورو في الاتفاق السابق الموقع عام 2014 وينتهي في 14 تموز (يوليو) المقبل.
وكان المغرب انتزع اعترافاً أوروبياً سابقاً بسيادة الأراضي في مجال اتفاق التبادل الزراعي مطلع عام 2016، بعدما قضت محكمة أوروبية بعدم شمول الاتفاق المناطق الصحراوية، محط نزاع في الأمم المتحدة. لكن الطعن الذي قدمته المفوضية أمام المحكمة الأوروبية أنصف المغرب. واعتبر الاتفاق الزراعي مشروعاً ويجب أن يشمل مناطق المملكة كاملة. وفي 27 شباط (فبراير) الماضي، صدر حكم قضائي أكد أن اتفاق الصيد البحري لا يزال ساري المفعول، ولا شيء يعارض تطبيقه في مياه المغرب الجنوبية.
وأكدت مصادر دبلوماسية ل «الحياة»، أن «أي دولة في الاتحاد الأوروبي لم تعارض اتفاق شراكة اقتصادية أو سياسية أو تجارية أو ثقافية أو رياضية أو أمنية مع المغرب، لكن توجد لوبي ومصالح لأطراف مختلفين، قد تكون داخل الاتحاد أو خارجه، تشوش أحياناً على هذا النوع من التعاون، من دون أن تنجح في تقويضه».
وأكدت وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مشروعية الحقوق المغربية في الاتفاقات الموقعة مع الطرف الأوروبي، ولا تمكن المساومة عليها. كما أن اتفاق الصيد البحري إما أن يكون شاملاً لكل مناطق المغرب أو لا يكون. وسبق للرباط أن شددت على موقفها المبدئي، بعدم توقيع أي اتفاق على حساب الوحدة الوطنية. وأعلنت المفوضية الأوروبية أن المناطق الصحراوية في العيون بوجدور والداخلة، حظيت ب66 في المئة من الدعم المخصص لتطوير الصيد المحلي في برنامج «أليوتيس»، ما يجعل اتفاق الصيد البحري يساهم في تطوير حياة السكان المحليين الذين تصطاد البواخر الأوروبية قبالة سواحلهم. ويُتوقع أن تتعرض بعض الحكومات الأوروبية خلال الأسابيع المقبلة، إلى ضغوط من نقابات الصيادين للإسراع في تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، الذي تعتبره حيوياً للقطاع ومصدر عيش لآلاف الصيادين والعاملين في صناعة السفن منذ عهود. ويسعى المغرب إلى زيادة عدد العاملين في مجال الصيد إلى نحو نصف مليون شخص، وتحقيق فائض قيمة يتجاوز 22 بليون درهم وصادرات أسماك تتخطى 3.5 بليون دولار. ومنذ مدة، أصبح المغرب يراقب نشاط سفن الصيد الأوروبية عبر الأقمار الاصطناعية التي أطلقها بالتعاون مع فرنسا، لمراقبة حركة السفن ومدى احترامها لاتفاق الصيد في مجال البيئة والثروات البحرية.
ويعتقد محللون أن المغرب يملك أوراقاً قوية في مفاوضاته مع الاتحاد الأوروبي، حول اتفاقات الصيد البحري والتبادل الزراعي بسبب حاجة الطرف الأوروبي إلى السواحل المغربية الدافئة الغزيرة الأسماك. وتملك الرباط خيارات أخرى لتحويل أسواقها إلى روسيا، الساعية إلى كسر الحصار الأوروبي على أوكرانيا، وتجد في المغرب مخرجاً وبديلاً غذائياً. في حين لا تستطيع الحكومات الأوروبية مقاومة نقابات الصيادين في أكثر من 20 بلداً، ولا ترى بديلاً من السمك والمياه المغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.