أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزار قباني في "القصر الكبير"
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 1998

لم تكن "القصر الكبير" التي زارها نزار قباني ذات يوم من ربيع 1966 مدينة مغربية هامشية أو مهمشة ثقافياً كما هي اليوم، كانت مركزاً ثقافياً في شمال البلاد عوض مركزية تطوان التي خبا اشعاعها الثقافي بسرعة مع الاستقلال، كانت القصر الكبير مدينة كبيرة بالفعل بجمعياتها الثقافية النشيطة وبرموزها ومثقفيها.
وقد مثل مجيء نزار الى هذه المدينة العريقة حينئذ حدثاً استثنائياً خلخل النفوس وظل صداه يتردد في الذاكرة الجماعية اعواماً عديدة بعد ذلك، فعلى ضوئه جرت مفصلة وقائع وأحداث سابقة له او لاحقة عليه كما روجعت محطات ثقافية ووجوه غابرة وحاضرة.
في مدخل قاعة سينما "بيريس كالدوس Perez Caldos وقفنا ننتظر بلهفة وصول الشاعر، كنا من التلاميذ القلائل المحظوظين الذين اختارهم مدرس اللغة العربية والكاتب العام للجمعية المستضيفة ليشكلوا لجنة الاستقبال على مدخل القاعة، كنا نرتدي بدلات رمادية متشابهة - بعضها معار - حتى يبدو مظهرنا لائقاً بالمناسبة.
اذكر ان نزار قباني حل ضيفاً على المدينة بدعوة من جمعية "اصدقاء ابن حزم" وبتعاون مع "اتحاد كتّاب المغرب" بحضور رئيسه آنذاك المرحوم محمد عزيز الحبابي الذي القى كلمة ترحيب بالشاعر في بداية الامسية.
دخل نزار القاعة بقامته المديدة ووسامته اللافتة، ببدلة رمادية فاتحة وربطة عنق زرقاء، فبدا مثل أمير في طريقه الى التتويج.
كان في أوج مجده الشعري، صيته يتردد في كل ارجاء العالم العربي، دواوينه تلقى رواجاً منقطع النظير، أشعاره المغناه بألحان محمد عبدالوهاب يهيم بها الكبار والصغار... لقد عرف كيف يخاطب الجمهور العام بشعر بسيط ومموسق ورشيق التعبير، مع رؤية جسور وعصرية للحب والعلاقة بين المرأة والرجل، ادار ظهره لمعجم الرومانسيين السائد بمحدوديته وجاهزيته ونمطيته ذاك الذي ميز شعر علي محمود طه وابراهيم ناجي ومحمود حسن اسماعيل وكامل الشناوي، على ما بينهم من تباين في التجارب والاشكال. لقد صدر نزار عن حساسية جديدة مرهفة مترفة وصنع "ايروتيكية" متطورة قياساً الى علي محمود طه مثلا، ايروتيكية تحتفل بالحسي بجرأة وصراحة وبطرائق فنية لا ينقصها التركيز على عنصر الاغراء الايروتيكي في تشكيل عالم القصيدة المتمحور حول فضاء المرأة الحميم: اشياؤها، مواد زينتها قطع ثيابها وفساتينها، اشتهاءاتها وحالاتها النفسية، والاهم هو هذه البلاغة الشعرية الموصولة بلغة اليومي والعصري والمصنوعة من كيمياء سهلة ممتنعة.
في تلك الامسية الشعرية نجح نزار قباني نجاحاً مذهلاً في التأثير في النفوس، ما ان انساب انشاده الماهر وسط القاعة المكتظة حتى سرت في الحاضرين رعشة الافتتان. كانت القصائد المنشدة بصوته الفخيم الرخيم من "قالت لي سمراء" و"طفولة نهد" و"حبيبتي" تنفذ بيسر الى الاوتار الحساسة في وجدان المتلقين... كانت تصيب الهدف مباشرة مكامن الرغبات المقهورة في انفس الفتيان والفتيات الرجال والنساء المتدثر بعضهن بالجلابيب والحوائك البيضاء.
واضطر نزار الى ان يعيد مراراً بعض المقاطع من قصائد معينة اذكر منها "الحب والبترول" مصحوباً بالزغاريد وتهاليل الاعجاب، كما لو ان الارض تلك كانت من جدبها الطويل في امس الحاجة الى غيث مفرج كذاك الشعر. لقد رجت في لحظة وجيزة رجاً خارقاً عقود طويلة من الكبت والرتابة والكآبة والخجل.
ولم يكن ثمة ما هو امتع واروح للنفس من ملاحظة الاثر التحريري والتطهيري معاً لانشاد نزار على الفور، على وجوه وملامح الحاضرين، وردود افعالهم وهم يغادرون القاعة بعد انتهاء الامسية... خدود متوردة بعافية طارئة... اصوات طروب تترنح... تعليقات ثملة اسارير تنضح بالبهجة والانعتاق... ضحكات جديدة... ناهيك باشتعال النظرات المتبادلة والابتسامات التي أفرج عنها للتو والعلائق الفورية التي كانت تتخلق هنا وهناك من تلقاء نفسها بين الشبان والشابات بفضل مفعول هذه الحقنة النزارية التي سيمتد تأثيرها الرمزي والفعلي الى مناح أوسع.
في ثانوية المحمدي حيث كنت جديد الالتحاق بالدراسة بها بدأت الاحظ في الايام الموالية حدوث انفراجات واسعة في الطقس الدراسي، ضروباً من التنافس والحماس، ومن التبدلات الطارئة في سلوك التلاميذ عامة، اثناء لحظات الاستراحة وداخل حجرات الدرس، ثم سرعان ما تنبهت الى ازدهار غير مألوف في سوق المراسلات العاطفية وظهور الوسطاء والوسيطات ونشاط التقاربات المحمومة بل وظهور جسارات جديدة بالاحتذاء: وقفات غرامية مكشوفة قرب المؤسسة، في الساحة نفسها وأسفل السكة الحديد. وكان ان تفشت ظاهرة تطعيم رسائل الحب المراهقة وغير المراهقة بالاشعار النزارية، كما شاع على أوسع نطاق تداول واستظهار دواوين نزار والتظاهر بها في السينما، في قاعات الدرس، ووصل الامر الى حد التجاء البعض من التلاميذ الخارجيين الدهاة الى ابتكار يعاويذ عشقية... نافذة المفعول من شعر نزار كانت تلف في أوراق خضراء فاقعة لفاً حاذقاً وتباع من تحت لتحت للسذج من امثالي، وهكذا ابطل نزار مرة واحدة المرجعيات السائدة آنذاك في حقل رسائل الغرام والتي لم تكن تحيد عن المنفلوطي أو جبران أو الشابي أو بعض المترجمات.
لكن الظاهرة الاهم التي انتشرت على أوسع نطاق مباشرة بعد اليوم الموالي لزيارة نزار، هي الكتابة على الطريقة النزارية شعراً ونثراً، فكل من مسته العدوى النزارية الجميلة انساق مدفوعاً بفخ السهولة الخادعة لشعر نزار الى محاولة النسج على نفس المنوال، فاستفحلت المحاولات حتى بين من لم يحلم قط بكتابة خاطرة، بين الطلبة والمعلمين وموظفي البلدية قاطبة والتلاميذ وابائهم المتعلمين، وضاق مسؤولو التحرير في جريدة العلم ذرعاً بذلك السيل الهائل واليومي من الكتابات التي كانوا يتوصلون بها من القصر الكبير قصد نشرها في الجريدة، وهي تحمل نفس التوقيع النزاري انما باحرف ركيكة. ومع مرور الوقت شاعت في الكتابات الانشائية للتلاميذ العديد من الكليشهات النزارية التي كانت تقحم بمناسبة وبدونها.
اما على صعيد الجرائد والمجلات الحائطية التلاميذية في ثانوية المحمدي فحدث ولا حرج عن اكتساح الكتابات النزارية للمساحات الرئيسية المتاحة، اليومية والاسبوعية والشهرية، فضلاً عن اقتحامها المظفر للمجلة الفصلية المطبوعة للمؤسسة والتي كانت تحمل عنوان "الميدان".
والحق ان أكثر المحاولات المقلدة تلك لم يتعد حدود المحاكاة الفجة أو الاستنساخ الحرفي، ويبقى الاستثناء ماثلاً في بعض ما كتبه ونشره الشاعر احمد سهيل من غزليات لا تخلو من تميز مع قصور في الادوات، ثم فيما ذاعت وانتشرت من الشاعر احمد الطود ابن القصر الكبير اشعار جميلة ابانت عن موهبة لافتة.
في تلك الامسية التاريخية سبق نزار الى الانشاد ثلاثة شعراء، أولهم لا أعلم ما فعل الله به وهو الاستاذ عبدالصادق الشاوي، ثانيهم هو الشاعر جعفر الناصري الذي ألقى قصيدة "من أجل عينيك" التي لقيت استحسان الجمهور لقوافيها المتكررة، أما الشاعر الثالث فهو الاستاذ حسن اطريبق الذي أنشد قصيدة انطوت على صنعة أجود وأكثر احكاماً.
جعفر الناصري كنت اختلس النظر اليه كل يوم تقريباً، وهو يدخل أو يخرج من المدرسة الابتدائية التي يدرس فيها والواقعة قبالة القسم الداخلي في المحلة حيث كنا نقيم، شاب نحيل حسن الهندام، نادراً ما رأيته بصحبة أحد... كل الامارات كانت تنبئ عن الشاعر فيه، غير انني لا أدري هل الصمت المديد الذي لاذ به بعد كل تلك السنوات كان مجرد قناع لأصوات متناسلة متلاحقة؟ أم كان رجع الصدى وحسب، لأشعار نفسه داخل نفسه؟ خلافاً لحسن طريبق الذي فضل الحضور المتواصل المتوازن في ساحة النشر الشعري بالعربية والاسبانية، وهو ما مكنه من أخذ موقع متميز في المجال الشعري.
لكن، دعونا نتساءل أين كان الشاعر المرحوم محمد الخمار الكنوني يومئذ في تلك الأمسية الربيعية بالذات؟ أين كان صاحب "رماد هسيريس" الودود الخجول، أفي القاهرة أم في فاس أم في الرباط؟!
... وأنا ادندن بيني وبين نفسي بمقاطع من قصيدتيه الرقيقتين "آخرآه" و"حبيبتي" بلحن الفنان القصري الكبيري المرحوم عبدالسلام عامر غناهما عبدالوهاب الدكالي بأداء جيد، اتخيله جالساً أو بالاحرى مندساً بين الحاضرين يتابع الانشاد من المواقع الخلفية بالتأكيد، بعدما احسن التملص بلباقة النزاري من المشاركة في انشاد شعره بالمناسبة، فهو رجل تزعجه المناسبات العامة والاضواء المصلتة... وها هو الآن ينسل قبيل انتهاء الأمسية من البويبة الجانبية وحيداً من دون ان ينتبه أحد، منتشياً انتشاء غامضاً بالانشاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.