فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 24 كانون الثاني يناير 1960 : يوم المتاريس يفجّر الصراع بين ديغول واليمين المتطرف
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1998

كان الصراع قد احتدم بشكل صدامي بين ديغول وبين عسكريي السلطة الكولونيالية الفرنسية في الجزائر، وكان موضوع الصراع، بالتحديد، استقلال الجزائر. كان ديغول قد بدأ ينظر الى الامور بكثير من الواقعية، وكانت واقعيته تلك تتعارض كلياً مع مطالب وتطلعات انصار ابقاء الجزائر فرنسية. لكن الصراع قد بدأ يتخذ طابعاً سياسياً، حين تحول فجأة الى لعبة عض أصابع عنيفة، حين أفاق أهل الجزائر العاصمة صبيحة الرابع والعشرين من كانون الثاني يناير 1960 وقد تحولت المدينة الى بركان وأقيمت المتاريس في كل حي من احيائها.
بالنسبة الى الوطنيين الجزائريين انفسهم، كان الصراع فرنسياً - فرنسياً، لا أكثر. اما بالنسبة الى الفرنسيين فلقد بدا الامر أشبه بحرب أهلية حقيقية. خاصة بعد ان تأكدت الانباء المتحدثة عن ان الصراع بين سكان العاصمة وقوات الأمن قد أسفر عن سقوط عشرين قتيلاً واكثر من مائتي جريح.
بدأت الحكاية، على اي حال، بداية سياسية. وذلك قبل يومين من "يوم المتاريس"، حين أدلى حاكم الجزائر العسكري ماسو، بتصريح صحافي لصحيفة "سودتش تسايتونغ" الألمانية يوجه فيه انتقادات غير حذرة لسياسة ديغول تجاه الجزائر. وكان من الطبيعي لديغول ان يغضب، وهكذا، استدعى على الفور، رئيس الحكومة ميشال ديبريه، والجنرال شارل وبول ديلوفرييه المفوض، وقال لهم فور التقائه بهم "ماسو أقيل من منصبه، لن يستعيد حاكمية الجزائر العسكرية مهما كان الامر". ذهل محدثو ديغول امام اصراره، وحاولوا على الفور اقناعه بلجم غضبه وابقاء ماسو في منصبه، مع توجيه اللوم اليه. لكن ديغول اصر على ذلك قائلاً بكل حسم "اما انا واما ماسوا" هنا قال الجنرال شال: "لو تحقق ما تطلبه يا فخامة الرئيس سيسيل دم كثير في الجزائر". أطرق ديغول هنا لوهلة ثم قال بهدوء: "ابداً... انك تبالغ في قولك هذا... وبالفعل كما تنبأ شال، ما ان علم سكان الجزائر الفرنسيون بان ديغول يطلب اقالة ماسو من منصبه، حتى غضبوا وتحول غضبهم الى بركان. فبالنسبة الى هذه الفئة من الفرنسيين كان ماسو يمثل ويجسد رغبتهم في ان تبقى الجزائر فرنسية، وهو كان الاخير بين "رجال 13 أيار" اي الجنرالات الذين ثاروا ضد التفكير بمنح الجزائر استقلالها الذاتي، الذي لا يزال يحافظ على منصبه. بمعنى انه اذا رحل ماسو حقاً، فان كل آمال الاستعماريين في البقاء في الجزائر رغم ارادة شارل ديغول، ورغم ارادة الرأي العام الفرنسي بأجمعه، سوف تتبخر.
ولم تكن "الجبهة الوطنية الفرنسية" بقيادة جو اورتينر، بحاجة الى اكثر من هذا حتى تشعل النار في الهشيم. فهذه الجبهة التي كانت تعرف بانها الاكثر فاشية ونشاطاً بين التنظيمات والجماعات اليمينية المطالبة بان تبقى الجزائر فرنسية، هذه الجبهة كانت تضم بين اعضائها افراداً مسلحين، عازمين على مقاومة جبهة التحرير الوطني الجزائرية وقتل الجزائريين، بل ايضاً قتل ديغول نفسه، واي فرنسي آخر يحاول ان يعطي الجزائر استقلالها. وهكذا، ما ان اعلن سكان الجزائر الفرنسيون عن غضبهم ازاء موقف ديغول من ماسو، حتى نزل مناضلو الجبهة الوطنية بأسلحتهم الى شوارع الجزائر العاصمة وراحوا ينصبون المتاريس، تحت قيادة الملازم برنار مامي" هذا بينما رابط النائب اليميني المتطرف بيار غايار مع رجاله في جامعة الجزائر. اما الجنرال شال فقد أتته اوامر من السلطة المركزية في باريس تطلب منه ان يخلي شوارع وسط المدينة من المتمترسين ولو اضطر للجوء الى القوة والى اطلاق النار. و على الفور تحرّكت قوات الأمن الحكومية باتجاه وسط المدينة وخاصة نحو مقر جبهة جو اورتينر. وما ان وجه ضباط الامن انذارهم الى المتمترسين بالابتعاد عن المتاريس، حتى جابههم سيل من القنابل اليدوية ينهال عليهم من كل صوب، وراح اطلاق النار يسود الموقف، وبدأ القتلى والجرحى من الطرفين يتساقطون بالعشرات. ودام الاشتباك اكثر من ساعة، ومن أعلى الشوارع الصاعدة وسط المدينة راح المتمردون يرمون قوات الأمن بدواليب محملة بالمتفجرات.
ولم يهدأ الوضع الا حين وصلت نوات المظليين لتضع الامور في نصابها وتسيطر على الشارع، منهية واحداً من اعنف الايام التي عرفتها مدينة الجزائر في تلك الازمان العاصفة. ولكن لئن كانت احداث ذلك اليوم قد انتهت على تلك الشاكلة، فانها فتحت الصراع على مصاريعه بين ديغول واليمين المتطرف، وتحديداً من حول قضية استقلال الجزائر، وهو صراع سيدوم طويلاً ولن ينتهي طبعاً بحصول الجزائر على استقلالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.