حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    أمير مكة: الميزانية تحمل في طياتها بشرى سارة بالخير لكافة المناطق    الحمدان : تمديد «بدل الغلاء» اهتمام واقعي بأحوال الموظفين    أمير نجران: السعوديون يعتزون بتضحيات أبطال الحد الجنوبي    جانب من الاجتماع    ميزانية 2019.. 6 أذرع لدعم الإصلاحات والنمو والتنمية المستدامة    استلام ملفات المرشحين للقبول بتقنية الباحة    إيقاف خدمات الشركات المتهربة من «التأمين الصحي»    «الزكاة» و«التجارة» تضبطان 502 مخالفة ل «المضافة»    السواحة: التسوية بين «المالية» وشركات الاتصالات تحسن الخدمات وتطور «التحتية»        اجتماع اللجنة الدستورية السورية مطلع 2019    المملكة تدين الانتهاكات الإسرائيلية وتدعو لحماية الشعب الفلسطيني    الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ    فريق تفاوض أفغاني في أبوظبي لإجراء محادثات سلام    سيد أوغلو.. من المسؤول عن دمائنا ودموعنا        الأمم المتحدة تدين الملالي.. قمع.. إعدامات.. واضطهاد    الوفد الإعلامي السوداني: «فورمولا الدرعية» تنظيم عالمي بنكهة سعودية    دوري المدارس.. ابتعاث المواهب.. نقلة غير مسبوقة في مستقبل الكرة    فيما أدى الأهلاويون واجب العزاء لأسرة المشجع المتوفَّى    رسميا.. الحكم السعودي يعود    وجهات محتملة لمورينهو بعد إقالته من ألمان يونايتد    في انطلاقة الجولة 17 من دوري الأمير محمد بن سلمان    ركز على اللياقة واهتم بالجانب النفسي    «القيادة» تعزي في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا    «الشورى» ل«الخدمة المدنية»: أكثر وظائفكم تعليمية.. أين الأطباء والمهندسون؟    احراق سيارة سيدة في حائل.. حقيقة أم اشاعة    القتل قصاصا لأثيوبية تخلصت من مواطنة طعنا بالدمام    «العدل»: 163 ألف وكالة إلكترونية خلال شهر        «الغذاء والدواء» للطلاب: لا تصدقوا ادعاءات مروجي «الكبتاغون»        «فيفا» يحتفي باليوم العالمي للغة العربية    لأول مرة .. فيلم عربي مرشح ل «الأوسكار»        في مديح الانتظار    اتحاد الصحفيين    العالم صار مسخرة !    بنتن يبحث ترتيبات استقبال حجاج إيرانيين بالموسم المقبل    ما علاقة قلة النوم ب«الفاست فود» ؟    الرياض: 150228حالة تنويم في عام 2018    4 نصائح تضمن سلامة مرضى القلب خلال الدوام    600 ألف حالة وفاة بسبب «التدخين السلبي»    الجدعان: 50 مليارا رصيد الميزانية من حملة الفساد    إدارة خدمات المستفيدين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تكرم الإدارات المشاركة في حملة (خدمة مستفيدينا شرف لمنسوبينا)    بنتن يستقبل رئيس منظمة الحج الإيرانية    تركي بن طلال: بلادنا ماضية في تنمية الإنسان والمكان    إدانة سعودية للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين    استمرار صرف بدل غلاء المعيشة    العواد: ملتقى موسع للوزراء تحقيقا للشفافية والمكاشفة    سلطان بن سلمان يفتتح معرض "التاريخ والثقافة الكورية.. رحلة آسرة إلى الحضارة الكورية"    أمير الباحة : تنويع قاعدة الاقتصاد لرفاهية المواطن    العسيري يكرم عدد من موظفي الإمداد المتميزين    "الحربي" يتوعد لاعبيه بتطبيق عقوبة الحسم على لاعبي أحد واصفا إياهم ب"المتخاذلين"    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون "كسوة الكعبة" و"عمارة الحرمين"    ورشة عن "المساجد الأهلية" بنجران    جامعة الأمير محمد بن فهد تبدأ استقبال طالبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بون لا تنصح بتوقيع صفقات تجارية . السجن لألمانيين باعا بغداد قواعد لإطلاق صواريخ "سكود"
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1998

حكمت محكمة درمشتادت البدائية الألمانية أمس بسجن رجلي أعمال المانيين يعملان لدى "شركة هافيرت" في ولاية هسّن، بعدما دانتهما بتصدير قواعد لاطلاق صواريخ سسكود" إلى العراق. وبرأت المحكمة متهماً ثالثاً يعمل لدى الشركة.
وقررت سجن رئيس الشركة 61 سنة ثلاث سنوات وشهرين، وسجن الآخر 60 سنة سنتين مع وقف التنفيذ، على أن يدفع 29 ألف فرنك 16 ألف دولار إلى جمعية التعاون المسيحي - اليهودي.
وقال رئيس المحكمة راينر بوس ان المحكمة وجدت رجلي الأعمال مذنبين لتصديرهما معدات حربية قيمتها أكثر من 6 ملايين مارك إلى العراق. وأضاف ان على شركة "هافيرت" ان تدفع من أرباحها 244 ألف مارك 139 ألف دولار لخزينة الدولة.
ولم تقر المحكمة العقوبة القصوى التي طلبتها النيابة العامة الأسبوع الماضي حين طالبت بسجن المتهم الأول أربع سنوات وشهرين، وسجن المتهم الثاني سنتين وثمانية شهور وتغريمهما معاً 360169 ماركاً. ولم تفرض المحكمة على المتهم الذي برأته دفع أية غرامة طالبت بها النيابة العامة.
وأكد رئيس المحكمة ان المتهمين المدانين كانا على معرفة بأهداف الصفقة التي نفذاها مع النظام العراقي بين عامي 1988 و1990. وأشار إلى ان العراق استخدم العتاد الحربي الذي صدر إليه وهو قواعد لاطلاق صواريخ "سكود" ضد إسرائيل خلال حرب الخليج، ما تسبب في أزمة في العلاقات الألمانية - الإسرائيلية.
وعزا تخفيف العقوبة إلى ان المتهمين كانا يمارسان تجارتهما بالسلاح مع العراق "في وقت كان لا يزال شريكاً تجارياً في المانيا".
في غضون ذلك رويترز، نفت الحكومة الألمانية أمس تقريراً يفيد أنها تدرس السماح للشركات الألمانية إبرام "صفقات تمهيدية" للتجارة مع العراق.
وكانت صحيفة "سوددويتس تسايتونغ" ومقرها ميونيخ نقلت عن مصادر حكومية ان بون تدرس امكان السماح لتلك الشركات بإبرام صفقات تجارية تنفذ بعد رفع الحظر عن العراق.
لكن وزارة الخارجية نفت أنها تشجع في أي صورة الشركات على إبرام مثل هذه الصفقات.
وقال ناطق باسم الوزارة في مؤتمر صحافي: "هذه الصفقات التمهيدية ليست محظورة صراحة في إطار الحظر، لكن موقفنا لم يتغير، وهو اننا مستمرون في نصح الشركات بعدم إبرامها.
وكتبت الصحيفة ان بون قلقة من احتمال ان تكون الشركات الألمانية تخسر لمصلحة منافسيها في فرنسا وايطاليا وروسيا والصين، التي لا تفعل حكوماتها سوى القليل لوقف توقيع صفقات تمهيدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.