الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إختلف مع كروتشه وديالكتيك هيغل . نظرية التوحيدي في الفن تقوم على الحدس وترفض المحاكاة
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 1998


الكتاب: الفكر الجمالي عند التوحيدي
المؤلف: عفيف البهنسي
الناشر: المجلس الاعلى للثقافة - القاهرة 1997
بعد انقضاء ألف سنة على وفاته، يعيد العالم العربي الاعتبار الى واحد من اهم مفكري وفلاسفة وفصحاء القرن الرابع الهجري، والذي وصفه ياقوت الحموي في معجم الادباء بأنه "فرد الدنيا الذي لا نظير له ذكاء وفطنة وفصاحة ومكنة".
وقد احتفلت القاهرة بأبي حيان التوحيدي في العام الماضي، وبرهن المجلس الاعلى للثقافة في مصر على استمرار احتفائه بالتوحيدي باصداره هذا الكتاب للاكاديمي السوري عفيف ال بهنسي المدير العام السابق للمتاحف والاثار في دمشق.
نشأ ابو حيان في بغداد، وانتقل منها الى الري كي يصاحب الوزيرين ابن العميد والصاحب بن عباد، لكنه لم يجد عندهما ما تمناه، فهجاهما نثرا في كتابه "مثالب الوزيرين". ثم مات مقهوراً مغموراً مطارداً في شيراز الايرانية، بعد أن أحرق كتبه، عن عمر يناهز المئة عام. وكان كتب الى القاضي أبي سهل علي بن محمد يبرر فعلته بقوله: "اني فقدت ولداً نجيباً وصديقاً حبيباً وصاحباً قريباً وتابعاً أديباً ورئيساً منيباً". يقصد إبن سعدان وزير صمصام الدولة البويهي فشق علي أن ادعها لقوم يتلاعبون بها، ويدنسون عرضي اذا نظروا فيها، ويشمتون بسهوي وغلطي اذا تصفحوها، ويتراءون نقصي وعيبي من اجلها، فان قلت ولم تسمهم بسوء الظن، وتقرع جماعتهم بهذا العيب، فجوابي لك انما عياني منهم في الحياة، هو الذي يحقق ظني بهم بعد الممات، وكيف أتركها لأناس جاورتهم عشرين سنة، فما صح لي من احدهم وداد، ولا ظهر لي من انسان منهم حفاظ".
وكان أ بو حيان هرب الى شيراز بعد وفاة صديقه ابن سعدان وملاحقة اعوانه، وعاش فيها بقية عمره متنسكا.. "لقد أمسيت غريب الحال، غريب اللفظ، غريب النحلة، غريب الخلق، مستأنسا بالوحشة قانعاً بالوحدة".
لكن سنوات قرابته لابن سعدان لم تضع هباء، فقد اثمرت كتابيه "الصداقة والصديق" و"الامتاع والمؤانسة"، والاخير يجمع الحكم والنوادر التي رواها التوحيدي لصديقه.
وعلى خلاف ما عرف عن كناية الاسم التوحيدي، كونه وثيق الصلة "بالتوحيد" هذا المعنى الجليل الذي يقوم عليه دين الاسلام، فان المؤلف يورد اجتهاداً اخر ينسب الصفة الى صفة والده، بائع التوحيد أي البلح، وهي الصفة التي لم يمارسها أبو حيان الذي عمل وراقا، وافادته مهنته كثيرا في التعرف على كثيرين من أدباء وفصحاء عصره، ما عزز موهبته ودعم فصاحته التي جعلت كثيرين يضعونه في مرتبة الجاحظ أو أعلى.
ويحاول الدكتور البهنسي ان يثبت في كتابه سبق أبي حيان في اكتشاف ووضع نظرية متكاملة للفن، متقدما على جميع علماء الجمال في الغرب، ومتميزاً عنهم ببلاغته الساحرة التي جعلت نظريته في الفن فنا بذاته، فكان اسلوبه "أحسن مثال عن البلاغة التي تحدث عنها"، حسب المؤلف.
وتقوم نظرية ابي حيان أساسا على الحدس، على الالهام والبديهة أولاً، ثم على العمل المسؤول المثقف ثانياً. يقول ابو حيان: "فإن الكلام صلف تيّاه لا يستجيب لكل انسان، ولا يصحب كل لسان، وخطره كثير ومتعاطيه مغرور، وله إرن كإرن نشاط المهر، واباء كاباء الحروف، وزهو كزهو الملك، وخفق كخفق البرق، هو يستهل مرة ويتعثر مرارا، ويذل طورا ويعز اطوارا، ومادته العقل، والعقل سريع الحؤول التحول خفي الخداع، وطريقه على الوهم، والوهم شديد السيلان، ومجراه على اللسان، واللسان كثير الطغيان، وهو مركب من اللفظ اللغوي والصوغ الطباعي، والتأليف الصناعي والاستعمال الاصطلاحي ... وهناك يقع التعجب للسامع، لأنه يهجم بفهمه على ما لا يظن ان يظفر به، كمن يعثر بمأموله على عقله من تأميله".
يبدو لنا من هذا النص المطول المنقول من كتاب ابي حيان "الامتاع والمؤانسة" أن التوحيدي صاحب رسالة حضارية في الحض على البحث والتقصي وإعمال العقل إلى جانب إيمانه بأهمية الحدس والالهام. وهو يقول على لسان ابي سليمان في معرض التفريق بين الانسان والحيوان: "ذكر بعض الباحثين عن الانسان أنه جامع لكل ما تفرق في جميع الحيوان، ثم زاد عليها وفٌضل بثلاث خصال: بالعقل والنظر في الامورالنافعة والضارة، وبالمنطق لابراز ما استفاد منه العقل بواسطة النظر، وبالأيدي لاقامة الصناعات وابراز الصور فيها مماثلة لما في الطبيعة بقوة النفس".
ويرد ابو حيان على من يرى أن الفن هزل لا جد فيه بأنه مخطئ، فالفن - ومنه البلاغة التي كان يقصدها السائل - هي الجامعة لثمرات العقل، لأنها تحق الحق وتبطل الباطل على ما يجب أن يكون الامر عليه. يقول أبو حيان: "الذوق وإن كان طباعياً، فإنه مخدوم الفكر، والفكر مفتاح الصنائع البشرية، كما أن الالهام مستخدم للفكر، والالهام مفتاح الأمور الالهية".
ويرى أن الطبيعة فوق الفن، وأن دورالفن التشبه بالطبيعة. وتكمن قوة الطبيعة في أنها إلهية، أما الفن فهو بشري مستخرج من الطبيعة، وليس بمقدرة اية قوة بشرية أن تتساوى مع قوة الهية، إلا عن طريق التشبيه والتقريب، والفن متناه على عكس الطبيعة.
لكن تفسير التوحيدي للحديث الشريف: "إن اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهون بخلق الله"، ينطلق من بديهة ان التصوير الطبيعي يبقى محرفاً ناقصاً وإن كان يرنو الى الاطلاق، ولأن الطبيعة ليست هي المطلق، بل هي من آثار هذا المطلق، فان التعامل معها يكون بقوة النفس، ومن ثم فلا مبرر لمنع العمل الفني وتحريمه.
واذا كانت افكار التوحيدي الجمالية تنطلق أساساً من مفهوم الحدس، الذي ظهر متأخراً في الغرب، خصوصاً عند كروتشه، فإنه لا يفسر قوله بإن دور الفن التشبه بالطبيعة، بالصيغة ذاتها التي استقرت في اذهان فناني عصر النهضة، وهي صيغة ارسطية تماماً جعلت الطبيعة مصدرا للابداع والفن محاكاة للطبيعة، يقول ليوناردو دافنتشي: "على الفنان أن يكون عمله مرأة للطبيعة". لكن أبا حيان يربط هذه المماثلة بقوة النفس، أي أنه يرفض محاكاة الطبيعة بمعزل عن تدخل الذات.
ويشير البهنسي الى ما بين أبي حيان وكروتشه من اتفاق في ما يتصل بمفهوم الحدس، والحدس عند كروتشه يبدأ من المرحلة الاولى، فهو معرفة وتعاطف وانفعال وابداع، والفن حالة بسيطة غير معقدة، وهي موحدة ولكنها تنتج تعددا، والفن هو تعاطف مع الديمومة، مع الحياة.
واذا كان ابو حيان لم يستعمل الكلمات ذاتها، إلا أنه نفذ الى جوهر المعنى نفسه، يقول: "إن الطبيعة تقول أنا من قوى الباري، موكلة بهذه الاجسام المسخرة حتى اتصرف فيها بغاية ما عندي من النقش والتصوير والاصلاح والافساد اللذين لولاهما لم يكن لي اثر في شيء".
ويرى المؤلف أيضاً أن "أبا حيان ربما يكون سبق هيغل في تفكيره الجدلي الديالكتيكي عندما قال "ان الفكر يتم بمحصلة الضدين: العقل والطبيعة". أما أبو حيان فيقول: "العقل ينبوع العلم، والطبيعة ينبوع الصناعات الفن، والفكر بينهما مشتمل منهما، ومؤدي بعضهما الى بعض بالفيض الامكاني والتوزيع الانساني".
ومع أن الفكرعند هيغل هو منبع الوجود، والاساس المطلق ومحتوى المعرفة الكلية- الجزئية، فإنه عند أبي حيان المعرفة الحدسية الكلية والحسية، أما الاساس المطلق فهو الفكر المطلق الله.
وإذا كانت ثمة علاقة بين هيغل وأبي حيان، فإنهما يفترقان في ما يتصل بمادية هيغل الذي يرى أن المطلق المحسوس هو لصالح الانسان، في حين يرى أبو حيان أن المطلق هو الله، وهو محسوس بآثاره ومخلوقاته. وهكذا فإن الفن عند هيغل هو معرفة وحفر في ديالكتيك النفس، أما عند أبي حيان فهو مماثلة الطبيعة بقوة النفس، وهو حدس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.