السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار موقعي «مركز الأمير سلطان» وجزيرة سوق السمك
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2009

كشف رئيس بلدية محافظة القطيف، عن اختيار أرض جنوب الواجهة البحرية لمدينة القطيف، لإقامة مركز «الأمير سلطان الحضاري»، الذي تبلغ كلفة مرحلته الأولى 10 ملايين ريال، تبرع بها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز. وقال الدوسري، ان المشروع، الذي سيقام على مساحة 10 آلاف متر مربع «سيضم أنشطة متنوعة، وسيحدث نقلة نوعية في محافظة القطيف».
ورصدت البلدية سبعة ملايين ريال، لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء سوق السمك المركزية، الذي كشف الدوسري، أنه سيكون عبارة عن «شبه جزيرة اصطناعية، تقع شمال شرق ميناء القطيف في خليج جزيرة تاروت، وجنوب الجسر المؤدي إليها، على امتداد طريق الرياض. وتقدر مساحة الموقع بنحو 110 آلاف متر مربع، وسيكون عرض الشارع الموصل إليه 30 متراً، وتتكون المرحلة الأولى للمشروع من أعمال ردم، تقدر كميتها بنحو 363 ألف متر مكعب، وساند حجري (حماية) بطول 1480 متراً، وإنشاء عبارات للسماح بحركة المياه بين ضفتي السوق، يصل طولها إلى نحو 133 متراً»، مبيناً أنه بعد أن يتم تجهيز الموقع، سيتم طرحه وأنشطة مساندة أخرى أمام القطاع الخاص، لاستثماره»، مشيراً إلى قيام البلدية بدرس وضع موقع سوق السمك في سيهات، «لطرحه للاستثمار العام، بالتنسيق مع المجلس البلدي للمحافظة».
كما اعتمدت البلدية، مشروعاً بكلفة 30 مليون ريال، لفتح مداخل في العوامية، وربطها في شبكة الطرق المجاورة، لحل مشكلة الاختناق المروري التي تعاني منها البلدة. وأوضح رئيس البلدية ان المشروع «مُدرج ضمن موازنة العام الجاري، وسيتم خلاله إنشاء وتطوير مداخل نموذجية للعوامية، عبر ثلاثة محاور. ويجري تحديد مسار الشوارع المقترحة، ومن ثم اعتمادها»، مبيناً أنه سيتم «البدء في تشكيل لجنة تثمين للعقارات، التي ستنزع ملكيتها لتنفيذ هذا المشروع».
واستعرض الدوسري، انجازات البلدية خلال النصف الأول من العام الجاري، التي شملت «إغلاق 64 محلاً مخالفاً للأنظمة والتعليمات، وإتلاف 152 طناً من الأغذية الفاسدة وغير المطابقة للاشتراطات الصحية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي. كما أصدرت البلدية وبلديات المحافظة 1925 رخصة محل مهنية (جديد وتجديد)، وأيضاً 9754 شهادة صحية لعمال في مجال الأغذية والخدمات المرتبطة بالصحة العامة. كما تم الترخيص ل350 لوحة إعلانية جديدة».
وهدمت البلدية خلال الفترة ذاتها ثلاث أسواق بلدية آيلة إلى السقوط في كل من سيهات، والمنطقة الرابعة، والقديح. ونقلت 129 سيارة تالفة ومهملة إلى موقع الحجز. فيما قامت أجهزة النظافة برفع 114 آلاف متر مكعب من الأنقاض المجهولة المصدر، بما فيها مخلفات المباني، وجمعت نفايات بلغت كميتها 88 ألف طن من مدن المحافظة وقراها. وأبان الدوسري، ان البلدية «قامت بزراعة نحو 85 ألف شجرة، ونحو مليون متر مربع من المسطحات الخضراء، إضافة إلى رعاية 64 حديقة. وإنشاء 11 حديقة جديدة، بكلفة مليوني ريال. فيما تعتزم البلدية تطوير أربع حدائق في القطيف، وواحدة في كل من صفوى وعنك، وحديقتين في كل من سيهات تاروت. وحرصت البلدية على أن تكون الحدائق نموذجية وتحوي ألعاباً متكاملة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.