خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بولت يرد الاعتبار لنفسه ويؤكّد أنه الأفضل... وخيبة مغاربية في 1500م
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2011

دايغو (كوريا الجنوبية) - أ ف ب - رد «الإعصار» الجامايكي أوساين بولت الاعتبار لنفسه، عندما احتفظ بلقبه بطلاً للعالم في سباق 200 م بإحرازه أمس (السبت) ذهبية النسخة ال13 من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حالياً في مدينة دايغو الكورية الجنوبية، وتختتم اليوم (الأحد).
وقطع بولت حامل الرقم القياسي العالمي للسباق أيضاً ولقبه الأولمبي المسافة بزمن 40ر19 ثانية، وهو رابع أفضل توقيت في التاريخ، بينها 3 أوقات مسجلة باسمه (الرقم القياسي 19ر19 ث و30ر19 ث في أولمبياد أثينا) والأفضل هذا الموسم.
وعوّض بولت إقصاءه الأحد الماضي من الدور النهائي لسباق 100 م، الذي يحمل رقمه القياسي العالمي أيضاً ولقبه الأولمبي، وكان يحمل لقبه العالمي.
ولم يجد بولت أي صعوبة في كسب المعدن الأصفر وهو توخى الحذر في البداية، تفادياً لانطلاقة خاطئة جديدة تحرمه من لقبه العالمي في سباق 200 م أيضاً، وعلى رغم ذلك انطلق ك«البرق» وأحرز المركز الأول عن جدارة.
وتقدم بولت على الأميركي والتر ديكس اليت سجل أفضل توقيت له هذا الموسم (70ر19 م) والفرنسي كريستوف لوميتر الذي سجل رقماً قياسياً وطنياً (80ر19 م).
وقال بولت: «أنا سعيد جداً بفوزي اليوم، أكدت أنني الأفضل في التاريخ»، مضيفاً: «صحيح أنني أهدرت فرصة أن أصبح اسطورة، لكن سأتدارك ذلك في المستقبل». وكان بولت يأمل بالاحتفاظ بلقبيه في سباقي 100 م و200 م ليصبح أول عداء في التاريخ يحتفظ بالثنائية، بيد أن تسرعه في الانطلاقة حرمه من ذلك ودفع بالتالي الثمن غالياً في سباق فرض سيطرته عليه منذ تتويجه باللقب الاولمبي عام 2008 في بكين، اذ لم ينهزم منذ ذلك الحين سوى مرتين امام مواطنه اسافا باول والاميركي تايسون غاي.
وتابع بولت: «لم اكن بحاجة الى اثبات انني الافضل لانني بكل بساطة كذلك، لكن بعد مأساة الاحد وتشكيك الكثير في قدرتي على الاحتفاظ بالقابي وسيطرتي على سباقي 100 م و200 م كان من الضروري ان اضع النقاط على الحروف اليوم».
واردف قائلاً: «جئت الى هنا وقمت بما كان لزاماً علي القيام به. لم أشعر بضغط كبير عند الانطلاقة كنت عصبياً شيئاً ما. كل ما كان علي فعله هو الجلوس والانتظار الى حين سماع دوي الانطلاقة». واضاف: «قمت بسباق رائع وكان بإمكاني الركض بسرعة اكثر لكن الامور كانت محسومة». وختم: «ارتكبت خطأ في سباق 100 م، ولولا ذلك لكنت احرزت اللقب».
وعلى غرار وصوله المرح أول من امس (الجمعة) في التصفيات، تبادل بولت التحية مع الجماهير الغفيرة التي حجت الى الملعب وراح يداعب الجميع بحركاته المعتادة ويلوح بعلامة النصر في اشارة الى نيته احراز ذهبيتي 200 م والتتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلاده اليوم (الاحد)، وراوغ يميناً وشمالاً المصورين الصحافيين الذين تجمهروا حوله لالتقاط الصور.
من جهته، قال ديكس صاحب الفضية: «كنت ارغب في منح الولايات المتحدة ذهبية السباق بيد انني لم اقو على ذلك، لكن عزائي انني احرزت الفضية، كان بولت قوياً»، مضيفاً: «هو ولوميتر خاضا سباقاً رائعاً، وامامي عمل كبير يجب القيام به وسأبدأ بمجرد عودتي الى الولايات المتحدة».
وتواصل «تساقط» الاسماء العربية وفشلها في تعزيز الرصيد المعدني بخيبة امل مغاربية في سباق 1500 م الذي كان لقبه كينياً للمرة الاولى في تاريخ العرس العالمي.
ومنح اسبيل كيبروب كينيا ذهبيتها الاولى في السباق بقطعه المسافة بزمن 69ر35ر3 د متقدماً على مواطنه سيلاس كيبلاغات (92ر35ر3 د) والاميركي ماتيو سنتروفيتز (08ر36ر3 د).
وهي المرة الاولى التي يحرز فيها عداء كيني ذهبية سباق 1500 م منذ انطلاق البطولة. وكان الحصاد الكيني في السباق اقتصر على 3 فضيات في 2001 في ادمونتون عبر برنارد لاغات صاحب الجنسية الاميركية حالياً و1999 في اشبيلية عبر نواه نغيني و1991 في طوكيو بواسطة ويلفريد كيروتشي، وبرونزية شيدراك كورير في اوساكا 2007.
وتوج لاغات باللقب عام 2007 لكن بالوان الولايات المتحدة، ثم ناله الكيني الاصل البحريني الجنسية يوسف سعد كامل (غريغوري كونتشيلا سابقاً) في النسخة الاخيرة في برلين.
وحل المغربي عبدالعاطي ايغيدير خامساً بزمن 56ر36ر3 د، ومواطنه محمد المستاوي سادساً بزمن 80ر36ر3 د، والجزائري طارق بوقنصة 11 بزمن 05ر38ر3 د.
وخيب العداؤون العرب الثلاثة الامال التي كانت معلقة عليهم لابقاء اللقب عربياً بعدما فقده كامل اثر خروجه من دور الاربعة الخميس الماضي على غرار المغربي امين لعلو الذي كان مرشحاً بقوة للظفر باحدى الميداليات.
وفشل بوقنصة للمرة الثالثة في الدور النهائي بعدما كان حل ثامناً في هلسنكي 2005 وخامساً في اوساكا 2007، واخفق المستاوي للمرة الثانية للمرة الثانية بعد حلوله سادساً أيضاً في النسخة الاخيرة، والأمر ذاته بالنسبة إلى إيغيدير عندما حل 11 في برلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.