فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لهيب الصيف «يذيب» أمن الإنترنت
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2011

في وصفهم الحديث الذي يفتقد إلى الصدق، يلجأ اللبنانيون الى مثل شائع يقول: «كلام الليل مثل الزبدة، إذا طلع عليه الصبح يذوب». وعلى غرار ذلك، ربما خطر للبعض القول ان أمن المعلومات على الإنترنت بات مثل الزبدة، ما أن تلامسها شمس الصيف حتى تذوب!
في التفاصيل أن خبراء في أمن الإنترنت حذّروا أخيراً من موجة تهديدات جدية لمستخدمي هذه الشبكة في منطقة الخليج العربي في فترة الصيف. وأشاروا الى أن هذه الموجة تستهدف التسوّق عبر الإنترنت، والبطاقات الائتمانية التي يكثر استعمالها صيفاً في تسديد ثمن المشتريات وحجز تذاكر السفر وغيرها.
وفي هذا السياق، قدمت شركة «نورتون» Norton التابعة لشركة «سيمانتك» Symantec مجموعة نصائح عن طُرُق حماية المعلومات خلال الصيف في دول الخليج العربي.
وصرح تميم توفيق، مدير مبيعات الحلول الأمنية الاستهلاكية في «سيمانتك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن انتشار الحواسيب اللوحيّة والأجهزة الذكية المتنقّلة، جعل المستخدمين يفضلون استخدام الإنترنت في ما يتعلق بعطلاتهم وسفرياتهم، مثل تذاكر السفر وحجوزات الفنادق ومشتريات التسوّق الموسمي وغيرها، ما يزيد من خطر سرقة بياناتهم المصرفية وبيانات بطاقاتهم الائتمانية والمعلومات ذات الطابع الشخصي وغيرها، من قبل مجرمي الإنترنت.
والمعلوم أنه خلال عطلة الصيف المدرسية، يزداد إقبال الأطفال والفتيان في دول الخليج العربي على استخدام الإنترنت، خصوصاً في التواصل مع أصدقائهم وأقربائهم لتبادل الأخبار والصور. ويؤدي ذلك الى زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فايسبوك» و «توتير» و «فليكر» وغيرها. ولذا، يفترض توخي الحيطة التامة عند استخدام هذه المواقع خلال هذه الفترة من السنة.
وفي هذا الصدد، أوضح توفيق أيضاً أنه عندما يستولي مجرمو الإنترنت على حساب أحد مستخدمي شبكة تواصل اجتماعية، يصبح في إمكانهم نشر وصلات مدسوسة تقود إلى مواقع خبيثة، بمعنى أنها مملوءة بالفيروسات الإلكترونية وبرامج السطو على المعلومات. المفارقة أن هذه المواقع والوصلات تَظهر أمام أصدقاء وأقرباء صاحبِ الحساب على أساس أنها وصلات موثوقة من صديق موثوق. وأشار إلى أن انتشار عناوين المواقع المختصرة زاد الطين بلّة في مجال الحفاظ على امن المواقع، لأنها تحول دون معرفة إن كان الموقع سليماً أو خبيثاً.
وفي هذا الصدد، دعت شركة «سيمانتك» جمهور الإنترنت في الخليج العربي إلى التفكير بعمق قبل النقر على وصلات مرفقة بالرسائل الإلكترونية والرسائل الفورية وشبكات التواصل الاجتماعية، حتى إن بدا أنها من أصدقاء أو أقرباء موثوقين. كما دعت المستخدمين الى تقليص المعلومات الشخصية التي ينشرونها عن أنفسهم على الإنترنت، لاسيما عبر شبكات التواصل الاجتماعية، لأنها قد تستغل من قِبل مجرمي الإنترنت.
الهواتف الذكية في مهب الأخطار
يعتمد كثيرون على هواتفهم الذكية أثناء عطلات الصيف وأسفاره، إذ يستخدمونها في الحجز عبر الإنترنت والتواصل مع الأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية على ال «ويب» وتحديث المعلومات الشخصية وغيرها، كما يستعملونها في الدخول إلى حساباتهم المصرفية وتسديد قيمة مشترياتهم ببطاقاتهم الائتمانية. وراهناً، ينظر خبراء أمن المعلومات الى الهواتف الذكية باعتبارها هدفاً دسماً بالنسبة الى مجرمي الشبكات الرقمية.
وفي السياق عينه، أكّد خبراء أمن الإنترنت وجود إصدارات مدسوسة من تطبيقات الهواتف الذكية التي تبدو موثوقة ومماثلة للأصلية تماماً عند معاينتها عبر الإنترنت. ولكنها تتسبّب بمخاطر لدى استخدامها، مثل جمع معلومات عن أمكنة تواجد صاحب الهاتف وتفاصيل تنقّلاته ورحلاته، خصوصاً إذا وُضِعت هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي. وتُرسل هذه المعلومات الى الجهة الإجرامية التي صنعت تلك التطبيقات.
والأرجح أن برامج تحديد المواقع، سواء التي تعتمد على الأقمار الاصطناعية مباشرة أو التي تستعمل أدوات «غوغل»، هي الأكثر حساسية وخطورة في هذا المجال.
وأخيراً، ثمة قاعدة ذهبية في الوقاية من مخاطر الإنترنت تتلخص في عدم الإكثار من وضع المعلومات الشخصية على الإنترنت، خصوصاً المتصلة بأمكنة السكن والسفر والتنقل وأرقام بطاقات الائتمان والحسابات البنكية وأسماء الأطفال ومدارسهم وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.