سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تضبط سعر صرف الريال لتفادي انهياره وتضع سقفاً لحيازة النقد الأجنبي خارج المصارف
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2018

أفادت وسائل إعلام رسمية أمس، بأن البنك المركزي الإيراني وضع حداً أقصى لحيازة المواطنين للنقد الأجنبي خارج البنوك عند 10 آلاف يورو. وأعلن البنك في بيان نشرته وكالة «تسنيم» للأنباء، أن المواطنين أمامهم موعد نهائي حتى آخر الشهر لبيع أي كمية فائضة أو إيداعها في البنوك. وأضاف أن المخالفين سيعرضون أنفسهم لإجراء قانوني.
واتخذت إيران أمس خطوات جذرية لضبط سعر صرف الريال الإيراني في مقابل الدولار، في مسعى لوقف تدهوره بعد أن فقد نحو ثلث قيمته في خلال ستة أشهر. وتراجع الريال على مرات في الأسابيع الأخيرة، ليبلغ 58650 ريالاً في مقابل الدولار عند إقفال المعاملات المالية أول من أمس، مع تزايد الغموض بشأن مستقبل الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع القوى الكبرى في 2015. وبعد لقاء طارئ للحكومة مساء الإثنين، أعلن نائب الرئيس اسحق جهانغيري أن سعر صرف الريال سيحدد بحد أقصى 42000 ريال في مقابل الدولار مع اخضاع مكاتب صرافة العملات الأجنبية لسيطرة المصرف المركزي. ولكن أسعار الصرف الجديدة التي نشرها الموقع الرسمي للبنك المركزي الإيراني على الإنترنت، أظهرت أن البنك حدد يوم أمس أسعار الصرف الرسمية للجنيه الاسترليني عند 59330 ريالاً واليورو عند 51709 ريالات. وقال جهانغيري في تصريح الى الإذاعة الحكومية «للأسف خلال الأيام الماضية، حدثت وقائع في سعر صرف العملات الأجنبية سببت قلقاً للمواطنين».
ولام نائب الرئيس «عوامل غير اقتصادية وغير مبررة وغير متوقعة» تسببت في تراجع الريال، على رغم الأداء القوي للصادرات الإيرانية. وأضاف «لا يجب ان نشهد مثل هذه الأمور في اقتصاد لديه دوماً فائض في العملات الأجنبية. البعض يقول إن أيادي أجنبية تدخلت لارباك المناخ الاقتصادي وبعض آخر يرى مؤامرات محلية تحاك لإحداث عدم استقرار في البلد».
يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد بالانسحاب من الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على ايران الشهر المقبل، إذا لم يتم وضع قيود جديدة على برامجها الصاروخية والنووية. ويرى محللون أن هذا التهديد شجّع الإيرانيين على شراء الدولار أملاً في بيعه لاحقاً لتحقيق مكاسب إذا ما انهار الريال.
وحذر جهانغيري من أن بيع العملات بأسعار أعلى من سعر الصرف الرسمي سيعتبر مثابة «الاتجار بمواد ممنوعة».
وتسارع هبوط الريال منذ منتصف تشرين الأول (أكتوبر) في وقت كان يتم تداول الدولار بسعر 40 ألف ريال، بعدما هدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق حول برنامج إيران النووي. وفي حال انسحاب الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تعيد فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة حالياً بحق إيران، ما سينعكس على اقتصاد البلد ويبعد المستثمرين الأجانب. ولم تحدد السلطات سعر صرف ثابت لليورو أو الجنيه الاسترليني اللذين حققا مكاسب كبيرة في مقابل الريال الإيراني خلال الشهور الأخيرة.
إلى ذلك، زاد الدولار أمام الين بعد أن تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ بخفض الرسوم الجمركية على واردات، ما هدأ المخاوف في شأن خلاف تجاري مع الولايات المتحدة وأعاد الإقبال على المخاطرة مع تعافي العملات الآسيوية أيضاً بعد تضررها بشدة في الأسابيع الأخيرة.
وعوض اليوان الصيني، الذي انخفض هذا الشهر، بعض تلك الخسائر عبر إحراز ارتفاع محدود، وكذلك فعل الدولار الاسترالي الذي صعد بما يصل إلى نصف في المئة.
وسجلت الليرة التركية مزيداً من الهبوط امام الدولار واليورو اليوم الثلاثاء وسط قلق المستثمرين في شأن التضخم وتوقعات ميزان المعاملات الجارية فضلاً عن التوترات الجيوسياسية المرتبطة بسورية، في وقت هبطت الأسهم 2.6 في المئة. ولامست العملة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 4.0852 ليرة للدولار، بينما هوت إلى مستوى قياسي امام العملة الأوروبية الموحدة عند 5.03 ليرة لليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.