وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    "الأرصاد": تنوع مناخ المملكة يعكس الواقع الجغرافي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرآة اللامرئيات في الفلك الأسود
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2011

شكلٌ بيضويٌّ فولاذيٌّ مصقول، ينتصب كمرآةٍ عاتمة، ساطعةٍ من جانبٍ ومخفيّةٍ من الجانب الآخر، يظهر على الأرض على مساحةٍ بالحجم نفسه، مصنوعةٍ من كريّات الكروم المرصوفة على شكل دوائرحول حجمٍ مكعّب، هذا هو الترتيب الذي تخيّلته شادية ورجاء عالم لاستذكار مكّة والبندقية والأنوار المثالية التي تشعّانها. مدينتان أسطوريتان سعتا إلى الربط بينهما كثنائيٍّ بحزمةٍ من العلامات والرموز. إحدى هاتين المدينتين، المعزولة في صحرائها المعدنية التي تصون داخل مبنى مكعّب الشكل حجراً أسود سقط من السماء هي إحدى حواضر هذا العالم، نقطةٌ ثابتةٌ للتجمّع، أرضٌ مكرّسةٌ منذ الأزل للعبادة، للانتقال المادي والنفسي نحو المركز، للحركة الإرادية نحو الوحدة المؤسِّسة. منبع الماء الوحيد فيها بئرٌ أسطورية تدعى زمزم، الذي أنقذ من الموت هاجر وإسماعيل اللذين أقاما منفردين في العراء.
والمدينة الأخرى، المحاطة بالبحيرات الشاطئية والتي تقطّع أوصالها أكثر من مائة قناةٍ تصل بينها وبين البحر والمبتلّة بهواء شفّافٍ يؤجّج الألوان والأصوات، منذورةٌ للمبادلات والتجارة الكبيرة ولمتعة الحواس ولحماسة المادّة وللعالم الخارجي بحسب توصيف مدير معهد العالم العربي في باريس السعودية منى خازندار المشرفة على جناح السعودية المشارك في بنالي البندقية. خازندار أضافت: «أن هذا التلألؤ للمدينتين مشارٌ إليه بوضوحٍ في التشكيل عبر الشكل البيضاوي للسطوح المعدنية، المماثلة لتلك المرايا الداخلية التي تطلق عليها تسمية النفس، حتّى إذا كان المدار الشاقولي يقدّم نفسه على قوسه الأطول. هذا المدار في التشكيل الذي تخيّلته شادية ورجاء عالم، مغطّى على أحد جوانبه بحريرٍ أسود. وعلى الجانب الآخر، حيث بقيت القدرات العاكسة كما هي، تظهر الصور وكأنّها حادّةٌ وعاتمة، كما لو أنّها تتّشكّل داخل كهف، داخل تجويفٍ غامض. يسبح المجموع في جوٍّ من تكوّن الصور الذهنية وتشكّلها. وتحدثت الفنانة التشكيلية شادية عالم مع أختها رجاء في حوار مفتوح مع هانز أولريخ أوبريست المدير المساعد لقاعة عرض السربنتين في لندن عن عملهما المشترك «الفلك الأسود» في أول مشاركة رسمية للسعودية في بينالي البندقية، وأشارت إلى أن مكة المكرمة شكلت مصدر إلهام لها بكل عناصرها مثل الشكل البصري المهيب للكعبة المشرفة، وحجرها الأسود المحاط بالفضة، وكسوتها السوداء المزينة بالحزام والأقمشة المزركشة بكتابات مذهبة. «وكانت أمهاتنا قد اعتدن أن تأخذننا عصر كل يوم جمعة إلى المسجد الحرام، فيصلين ويجتمعن مع نسوة بقية الأحياء، بينما نبحر نحن في خيالنا، ونبحث عن الرموز التي نعتقد أنها مخبأة وراء تركيبة هذه الألوان الغنية. وفي الأزمان الغابرة، كان الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج يكتبون الشعر القصائد التي تعرف بالمعلقات على جلود الحيوانات ويعلقونها داخل وعلى أستار الكعبة المشرفة. وإن محاولاتنا لتخيل تلك اللوحات الفنية شكلت مصدر إلهام كبير بالنسبة لي».
وذكرت شادية أن فكرة العمل استلهمتها من حكاية قديمة روتها لها جدتها عن ملك تزوج فتاة عادية؛ وفي ليلة زفافهما، جال بها في أرجاء قصره، وأراها مائة باب ثم أخبرها: تستطيعين دخول أي من هذه الأبواب عدا ذلك الباب الأسود. ولكن الفضول دفع الملكة الشابة للدخول عبر هذا الباب لتجد المجهول في انتظارها، «ربما أرادت جدتنا إخبارنا هذه الحكاية حتى تثير مخاوفنا من المجهول، لكنها حفزتنا على العبور في نهاية الأمر». وعلقت رجاء على شادية بقولها: قيل لنا إنه عندما دخلت الملكة عبر ذلك الباب، فإنها تذوقت معنى «الحياة الحقيقية» التي كانت برأي جدتي حياة شاقة بالمقارنة مع حياتها الرغيدة في القصر. وبطريقة ما تشبه هذه الحكاية قصتنا نحن الاثنتان إلى حد ما، حيث كان بوسعنا أن نكتفي بحياة مترفة بلا حاجة لعمل أو مشقة، لكننا اخترنا أن نحمل عبء الوجود الحقيقي، لذلك عبرنا «الأسود» باتجاه «قوس» المعرفة. وهذا موضوع عملنا الفلك الأسود الذي عرض في بينالي البندقية، لأنه يتناول رحلتنا أو رحلة أي بشري للطرف الآخر من السواد من المجهول. وتضيف شادية: يلعب مكان الولادة دوراً أساسياً في رؤية المرء للعالم من حوله، فهناك مواقع تتيح مجالاً أوسع للرؤية. وهذا يظهر في بناء عملنا «الفلك الأسود»، فالقادم من باب صالة العرض يرى فقط السواد، لكنه لو دار لليمين أو اليسار فستظهر له لمحات مما وراء، وهناك من يعبر مباشرة لما وراء و بلا عناء. الحركة هي السر، عندما تتحرك نحو الأمام ترى الأمور بشكل مختلف، وبالتالي تعيد تكوين العالم من حولك. ولا شك أن ذلك يعتمد أيضاً على طبيعة الشخص نفسه، فالعديد من الناس سيرون فقط اللون الأسود ويتوقفون عنده، لكنك حالما تعبر اللون الأسود ستصل إلى شيء مختلف تماماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.