محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سيتي سكيب جدة» يعرض فرصاً استثمارية عقارية ضخمة
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2011

تخطت قيمة الفرص الاستثمارية التي عرضها العقاريون السعوديون حاجز التريليون ريال، في أول أيام معرض جدة الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة 2011) بحسب القائمين على المعرض الذي دشنه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز أمس بحضور أبرز المهتمين بتطوير العقار في السعودية والعالم، وأكثر من 40 خبيراً شاركوا في «قمة جدة العقارية» التي تقام بالتزامن مع المعرض بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات.
وانطلقت قمة جدة العقارية أمس، وتحدث خلالها أكثر من 20 خبيراً عقارياً في الجلسات الست وورش العمل عن النظرة المستقبلية للسوق السعودية، والاستراتيجية المستقبلية للقطاع العقاري، وتمويل المشاريع، وتحديد القطاعات والطلبات، والاستثمار، وهيكلة الشراكات المربحة بين القطاعين الخاص والحكومي.
ويعرض الحدث العقاري الأول في الشرق الأوسط على مدار أيامه الثلاثة فرصاً استثمارية تتماشى مع الازدهار العقاري الكبير الذي تعيشه المملكة في أعقاب القرارات التاريخية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الشهور الماضية.
وتوقع عضو مجلس إدارة غرفة جدة رئيس مجلس إدارة شركة معارض الوطنية المنظمة للحدث الدكتور عبدالله بن محفوظ، أن تشهد أسعار العقار هبوطاً كبيراً في الفترة المقبلة، وقال إن «القطاع السكني هو أكثر القطاعات مراقبة من الحكومة السعودية نظراً للنمو الكبير في معدلات الزيادة السكانية الوطنية، كما أن قطاع التشييد والرعاية الصحية والتعليم ليس بيد التجار، بل بيد الحكومة والوزارات المسؤولة، والتعديلات التي اقترحها مجلس الشورى على قانون الرهن العقاري أدت إلى تحسن المزاج العام للسوق نحو المعقول في أسعار العقار، وهو ما سيؤدي بدوره إلى توازن السوق، وانخفاض أسعار العقارات».
وأشار ابن محفوظ إلى أن هناك حزمة من البرامج التحفيزية التي قدمتها الحكومة السعودية من خلال الأمانات العامة في جدة والرياض والشرقية، أسهمت في انخفاض أسعار العقار، عبر تشجيع مشاريع التنمية ميسورة الكلفة بما في ذلك منح أراض بالمجان، موضحاً أن مجلس الشورى أوصى بفرض ضريبة الأراضي البيضاء والحكومة تسعى إلى تقديم أراض خامة لأمانات المناطق، والشركات المساهمة الخاصة توفر أفضل فرص التملك، لذلك لا يمكن أن تستمر أسعار العقار في الارتفاع، ومع مرور الوقت سيقوم أصحاب المخططات بتقديم أسعار معقولة للعقار.
ولفت إلى أن القرارات الملكية التي صدرت أخيراً ستنعش فعاليات المعرض التي تستمر ثلاثة أيام، مشيراً أن البدء في بناء 500 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل، ورفع الحد الأعلى للقرض من الصندوق العقاري إلى 500 ألف ريال، سينعكس بشكل كبير على حركة العقار، ويسهم على إحداث نقلة نوعية في قطاع تنمية الإسكان، ويخلق الكثير من الفرص الاستثمارية لمطوري العقار.
من جانبه، رجح العضو المنتدب لشركة معارض الوطنية حسين بن علي الحارثي، أن يحقق الحدث العقاري الأول نجاحاً كبيراً يتجاوز ما تحقق في العامين الماضيين، وأكد أن فعاليات قمة جدة العقارية حظيت بمشاركة كوكبة من الخبراء وناقشت مواضيع حيوية تهم كل العاملين في مجال التطوير العقاري والباحثين عن الاستثمار في القطاع.
وأوضح أن فعاليات قمة جدة العقارية ستتواصل اليوم عبر عدد من الجلسات تبدأ بقضية تحديد فرص النمو في قطاعي السياحة والفنادق والاستفادة منهما، بهدف مراجعة العرض والطلب لتطوير السياحة والفندقة بجدة ومقارنة أحجام المعاملات والقيم في المملكة بالأحجام العالمية ومؤشرات الأداء الرئيسة، في حين يدور النقاش في الجلسة الثانية عن دفع عجلة النمو المستدام والعمليات التطويرية على المستويات الحكومية والقانونية والتنظيمية التي تدفع عجلة النمو في السعودية، بينما تركز الجلسة الثالثة على «إسكان معقول الكلفة» وتشهد مناقشة الخطة الخمسية لمعالجة نقص السكن في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.