وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الفرنسي يقتل عشرة متشددين في مالي
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2018

أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية أن القوات الفرنسية قتلت حوالى 10 متشددين في شمال شرقي مالي السبت الماضي، بينما ذكرت مصادر عسكرية أخرى أن قوة «برخان» الفرنسية العاملة في مالي اعتقلت 4 متشددين أول من أمس، في المنطقة ذاتها.
وقال الناطق باسم رئاسة الأركان الكولونيل باتريك ستايغر مساء أول من أمس، إنه إثر هجوم على قرية تبعد نحو 100 كيلومتر شرق غاو (شمال مالي) اغتيل خلاله «وجهاء محليون» في 12 شباط (فبراير) الماضي، أُرسِلت «بعثة استخباراتية من (قوة) برخان إلى المكان».
وأضاف أنه «بعد رصد مسلحين ينتمون على الأرجح إلى تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، شُنّت عملية جوية بمروحيات تيغر وغازيل ما سمح بشل حركة عشرات المتشددين». وأشار إلى حصول تبادل للنار على الأرض من دون أن يتسبب ذلك بأي ضرر للقوات الفرنسية.
يُذكر أن 10 مسلحين آخرين يُعتقد أنهم متشددون قُتلوا قبل أيام، على بعد أقل من كيلومتر واحد عن الحدود الجزائرية، في هجوم جوي وبري للقوات الفرنسية استهدف جماعة «أنصار الدين» التي يتزعمها المالي أياد آغ غالي المتحالف مع تنظيم القاعدة، وفق ما ذكرت مصادر أمنية متطابقة.
ونقلت صحيفة «لوباريسيان» عن وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، قولها إن الجيش الفرنسي قام «بتحييد» 450 متشدداً منذ صيف عام 2014، من بينهم 120 قُتلوا، فيما سُلِّم 150 آخرون أحياء إلى السلطات في مالي خلال الأشهر ال12 الأخيرة.
وتنشر فرنسا 4 آلاف جندي فرنسي في دول الساحل الأفريقي في إطار عملية «برخان» لمكافحة الجماعات الإرهابية المسلحة.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر عسكرية أجنبية ومالية في العاصمة باماكو، أن القوة الفرنسية أوقفت أول من أمس 4 متشددين في إطار عملية تهدف إلى «تحييد» جماعة تابعة لزعيم إرهابي ناشط في شمال شرقي مالي على الحدود مع النيجر، في قطاع غير بعيد عن المكان الذي يجري البحث فيه عن الزعيم المتشدد عدنان أبو وليد الصحراوي. وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية إن الحادث وقع في إطار «عملية واسعة لمراقبة القطاع» في هذه المنطقة.
وتبنت المجموعة التي يقودها عدنان أبو الوليد الصحراوي وتطلق على نفسها اسم «تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء»، مجموعة هجمات بمنطقة الساحل وضد قوة برخان. كما أعلنت مسؤوليتها عن هجوم أدى إلى مقتل 4 عناصر من القوات الخاصة الأميركية و4 جنود نيجريين في 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 في النيجر. وتنشط هذه الجماعة في منطقة المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر، حيث تتركز عمليات القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.