تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاكر خزعل: فسحة أمل للجوء الفلسطيني
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2018

مَن يبدأ بقراءة رواية الكاتب الفلسطينيّ شاكر خزعل يظنّ أنّها رواية مليونير أميركيّ مرفّه لم يتعلّم في حياته سوى فنّ الانتصار. فالصفحات الأولى لرواية «حكاية تالا»، The Tale of Tala (مكتبة هاشيت -أنطوان، 2017) هي صفحات تبجّح و «تفلسف» حياتيّ، مكتوبة بِخطّ يد إنسان ميسور الحال لم يعرف يومًا الحياة الجارية خارج برجه العاجيّ. فتبدأ الرواية بوصف حياة هنري الأرستقراطيّة. وهنري شاب مدلّل ولد لعائلة فاحشة الثراء، لم يتعب ولم يشقَ ولم يعرف يومًا أيّة عقبات أمام نزواته وطلباته. ومع وفاة والده، يتبع هنري أهواءه ويقرّر احتراف الكتابة. فتقوده صنعة التأليف هذه إلى تالا، الفتاة الفلسطينيّة التي تضطرّ إلى الادّعاء بأنّها سوريّة لتنال الحقّ باللجوء لأنّ المأساة السوريّة وحدها باتت تستأثر بالاهتمام العامّ بينما التشرّد الفلسطينيّ تحوّل إلى موضة بائتة ولّت أيّامها مع انتهاء القرن العشرين.
وتنجلي الأمور رويدًا رويدًا مع الانتقال إلى الفصل الثاني من الرواية. فيتحوّل هنري إلى قارئ آخر، إلى متفرّج موقّت يتابع قصّة تالا ومأساتها بنهم، تارةً ليفهم مصدر قوّة هذه الفتاة وصلابتها، وطورًا ليملأ صفحات كتاب جديد يكتبه ويريد تالا بطلة له من دون أن تعلم. فتسرد تالا قصّتها بواقعيّة باردة صادمة. تسرد مجريات حياتها البائسة التي تنقلها من وضع سيّء إلى أسوأ وذلك كلّه بتماسك وتجرّد يثيران استغراب هنري. فقدرة تالا هائلة على السرد بهدوء، وكأنّها تسرد مأساة امرأة أخرى بعيدة عنها لم تعرفها ولم تلتقِها يومًا. ومع تقدّم السرد يفهم هنري سرّ برودة تالا عند إخبارها قصّة حياتها على رغم أنّ الأحداث هي من البؤس بمكان: الإنسان الذي لم يعرف سوى الخسارة في حياته ولم يعد لديه المزيد ليقدّمه على مذبح الحياة، يصبح حرًّا. الخسارة تحرّر. البؤس الحقّ لا يحتاج إلى رفيق. يعزّي نفسه بنفسه ويترك الحياة تمرّ به. وكأنّها غير مهمّة. وكأنّه غير موجود.
ظلمة المخيّمات وظلم أوروبا
ولدت تالا ونشأت في مخيّم فلسطينيّ في لبنان على غرار الكاتب خزعل. وفي خضمّ سردها قصّة حياتها تتحوّل تالا الشخصيّة المحور والبطلة إلى راوية، فيتابع هنري والقارئ تفاصيل نشأتها ويعاين الإثنان عبرها الظروف الحياتيّة لأهل المخيّم. فتكشف تالا عن البؤس الاجتماعيّ والعائليّ والتربويّ والعمليّ. تسلّط الضوء على سوء أوضاع العائلات المقيمة في مساحات جغرافيّة ضيّقة، فسحات الأمل فيها أضيق بعد. فيختصر السرد حياة أهل المخيّم وتصرّفاتهم اليوميّة وردود فعلهم على صعوبات الحياة بكلمة واحدة: اليأس.
إنّ فلسطينيّي المخيّم محكوم عليهم باللجوء الأبديّ واللا انتماء. وفي ظروف الفقر وانعدام فرص العلم والعمل، يجد الفلسطينيّ نفسه أمام الجريمة والتهريب والانضمام إلى الجماعات الإرهابيّة. حلول غير قانونيّة تقوم بأوده وتنقذه من براثن الجوع والفقر والموت. الإنسان الذكيّ والموهوب والحالم نفسه يغرق في وحول المخدّرات وما سواها من أعمال مشبوهة. يأس مستشرٍ وسجن قسريّ لا مفرّ منه يبرّر الجرائم كلّها ويحوّل العقاب إلى إجابة غير إنسانيّة. كيف يعاقب المجتمع ضحاياه؟ لماذا يعاقبهم من قبل أن يولدوا؟ لماذا يدفعهم إلى أحضان الجريمة ثمّ يجلدهم؟
تروي تالا المخيّم بجهله وفقره وحرمانه وتديّنه وقسوته. تصف ظلم رجاله وخنوع نسائه. تصف التزمّت والتمسّك الأعمى بالمظاهر الدينيّة الذي لم يكن ليستمرّ لولا البؤس. ثمّ تنتقل الحكاية ببؤسها إلى تركيا ومنها إلى أوروبا حيث يستمرّ الظلم إنّما متجلّيًّا بمظاهر أقسى بعد... إن أمكن.
يظنّ القارئ من خلال صفحة الغلاف أنّ البحر هو الخلاص، فتالا الواقفة أمامه بطهارتها البيضاء قد تجد بعبوره خلاصها والهناءة من بعد طول عذاب. إنّما يتبيّن أنّ العكس هو الصحيح. فتصل تالا إلى الشواطئ الأوروبيّة بعد طول صراع مع الموت وتظنّ أنّها بوصولها إلى البرّ نجت. يقع الحجاب عن رأس فاطمة اللاجئة الفلسطينيّة الهاربة ويحوّلها البحر إلى تالا، امرأة جديدة مستعدّة للإمساك بزمام أمورها. وبينما تكون المياه عمومًا رمز التطهّر والعماد والولادة الجديدة، تصبح المياه في قصّة تالا عقبة جديدة تتخطّاها البطلة لتنتقل منها إلى واقع أقسى وأقبح. فبينما ينفتح البحر أمام موسى ليجسّد بداية جديدة وتحقيقًا لوعد إلهيّ، ينفتح البحر أمام تالا على تجارة الأعضاء وتجارة النساء وأعمال الخطف والوعود الكاذبة. ينفتح البحر على أرض موت يوميّ، وانضمام قسريّ إلى شبكات الدعارة والإرهاب والجرائم.
الحبّ وحده
وضع الكاتب الفلسطينيّ- اللبنانيّ- الكنديّ شاكر خزعل روايته بالإنكليزيّة في نحو مئتين وخمسين صفحة، تنقّلت فيها الشخصيّات بين نيويورك وأمستردام وسلوفينيا ولبنان وتركيا. وجاء السرد المشبّع بالوصف وبالعودات إلى الوراء ذا وظيفة عرضيّة تفسيريّة. كتب خزعل لقارئه الذي لم يعش في المخيّم. كتب لقارئه الذي يمثّل اللاجئون في مخيّلته مجرّد أرقام سمع عنها في نشرات الأخبار. كتب خزعل ليمنح قصّةً ووجهًا وحياةً وسماكة نفسيّة وحزنًا ويأسًا ووجعًا لأولئك الذين يجمعونهم تحت عنوان واحد: «اللاجئون».
وجعل خزعل شخصيّة هنري الصورة المضادة تمام التضاد لصورة تالا، ورسم ثراءه الفاحش كضرب من ضروب اللا واقع المبالغ فيه. ويستغرب القارئ لماذا شاء خزعل خلاص بطلته على يد كاتب استغلاليّ ورجل أعمال رأسماليّ أميركيّ؟ لقد هرب خزعل من الحلول الأدبيّة والاجتماعيّة لروايته عبر جعل هنري الحلّ المثاليّ لكلّ شيء. وكأنّه أراد لهذا الثريّ الأميركيّ أن يصبح إلهًا جاء يساعد بائعة الهوى الفلسطينيّة المسكينة ويعيد إليها الحياة والأمل. وقع خزعل في فخّ النهاية السعيدة السهلة the happy ending. أوقع سرده المشحون بالحزن والواقعيّة القاسية في فخّ نهاية بسيطة عفويّة ساذجة احتوت من اللا واقعيّة ما يصدم القارئ.
سرد خزعل ووصفه للواقع الفلسطينيّ جاءا من خبرته الشخصيّة والوجع الذي عاينه في حياته عن قرب في محيطه ومجتمعه. لكنّ نهايته وتسلسل أحداثه السهل فضحا حلمه الزهريّ الذي يبدو أنّه لم يغادره على رغم ما رآه حوله من بؤس. وكأنّ الكاتب أراد الفرار من الواقع القبيح بخلق هنري، البطل الأميركيّ المنقذ الذي يحلّ أيّ أمر بملايينه وسرعة بديهته. وقد يبرّر القارئ هذه النهاية، فليس بالضرورة أن يؤخذ على الكاتب ميله إلى النهاية السعيدة، ففي عالمٍ مليء بالبؤس والسوداويّة والجريمة، وحدها الأحلام بالحبّ المثاليّ هي التي تجعل العيش ممكنًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.