الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    «التجارة» تدعو إلى تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبًا لشطبها تلقائيًا بعد 30 يومًا من الإخطار    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    اليوم.. طرح 1.545 مليار سهم من «أرامكو».. السعر بين26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلاده    انتصارات الهلال.. هل تهدد مستقبل رونالدو مع النصر؟    إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر ب أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    «الداخلية»: القتل تعزيراً لنيجيري هرّب الكوكائين إلى السعودية    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    تحت شعار «أرضنا مستقبلنا».. وحشد دولي.. السعودية تحتفي ب«اليوم العالمي للبيئة»    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    بلد آمن ورب كريم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العالم المفقود» في جزيرة رودوس شرق المتوسط
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2018

في السنوات الأخيرة، صدرت دراسات جادة بالإنكليزية تعكس الحنين إلى التنوع الإثني والثقافي في شرق المتوسط (في رودوس وكريت وإزمير وسالونيك وغيرها) الذي كان يميّز هذا الجزء من العالم، ولكنه تراجع نتيجة مآلات الحرب العالمية الأولى والحرب التركية- اليونانية حتى معاهدة لوزان في 1923 التي أرغمت بعض السكان على الرحيل عن مواطنهم إلى عوالم أخرى مجهولة لم يجدوا أنفسهم فيها. في هذا السياق، يلاحظ أن معظم مؤلفي هذه الكتب من المؤرخين الغربيين من ذوي الأصول اليهودية الذين استفادوا من روايات أقاربهم ومراكز وثائق الدول الأوروبية. ولكن مثل هذه الكتب تكشف أيضاً عما حلّ بالمسلمين أيضاً. ومن هذه المؤلفات كتاب ناثان ساتشر الذي صدر أخيراً بعنوان له مغزاه «عالم رودوس المفقود: اليونانيون والإيطاليون واليهود والأتراك بين التقليد والحداثة» (دار سَسكس أكاديميك برس، بورتلاند– الولايات المتحدة).
وجزيرة رودوس، لمن لا يعرف، تبلغ مساحتها 1401 كم مربع وتبعد فقط 18 كم من الساحل التركي وكانت لها شهرتها في شرق المتوسط بوجود تمثال أبولو الذي كان يعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع وانهار مع زلزال 184 م، ثم آلت إلى الإمبراطورية البيزنطية حتى 1310م حين سيطر عليها فرسان القديس يوحنا بعد انسحابهم من فلسطين في نهاية الحروب الصليبية فحصّنوها وأصبحت قاعدة عسكرية مهمة تنطلق منها الغارات الخاطفة وتهدد السفن التجارية في شرق المتوسط. ومع سيطرة الدولة العثمانية على كل آسيا الصغرى وبلاد الشام ومصر 1516-1517، قام السلطان العثماني سليمان القانوني بحصارها مع 400 سفينة و100 ألف مقاتل حتى استسلم فرسان القديس يوحنا ووافقوا على مغادرة الجزيرة إلى مالطا في صيف 1523م.
وبذلك، باتت رودوس تحت الحكم العثماني لمدة 400 سنة تقريباً، حيث أصبحت المدينة رودوس مركزاً لسنجق أو لواء عثماني يحمل اسمها وجاءها سكان جدد (أتراك ويهود من الأندلس ويونان من الجزر الأخرى) بعد فراغ الجزيرة من فرسان القديس يوحنا. وانعكس ذلك على مظهر الجزيرة فتحولت بعض الكنائس إلى جوامع وبنيت جوامع وكنس لليهود ومدارس وحمامات ومكتبات على النمط الشرقي/ العثماني. وكان من عادة العثمانيين أن يحولوا كنيسة على الأقل إلى جامع تُصلّى فيه صلاة الجمعة الأولى بعد الفتح، وهو ما لحق بكنيسة كل القديسين التي تحولت إلى جامع باسم السلطان سليمان (جامع السليمانية) الذي تمّ تجديده في 1808. ولكن لدينا هناك ما هو أصيل ومستمر حتى اليوم من تراث المسلمين، كمكتبة الحافظ أحمد آغا مقابل «جامع السليمانية» التي بنيت في 1793 ولا تزال تحفظ فيها مخطوطات قيمة باللغات العربية والتركية والفارسية منها واحد يحكي عن الفتح العثماني للجزيرة.
بقيت رودوس على هذا الطابع الثقافي المتنوع (المسلم واليهودي والأرثوذكسي) حتى اندلاع الحرب في 1911-1912 بين إيطاليا والدولة العثمانية، إذ قامت إيطاليا باحتلال ولاية طرابلس (التي أطلقت عليها اسم ليبيا) وبعض الجزر القريبة من الدولة العثمانية في شرق المتوسط (جزر الدوديكان) ومنها رودس. وتحوّل هذا الاحتلال في معاهدة لوزان 1923 إلى ضم رودوس إلى «الإمبراطورية الايطالية» وتبع ذلك تغيير ديموغرافي حيث فضّل بعض الأتراك واليونانيين مغادرة الجزيرة إلى تركيا واليونان وحلّ محلهم مهاجرون من إيطاليا، ما أعطى ملامح جديدة للجزيرة . فقد غادر رودوس خلال 1922-1923 حوالى 13 ألف تركي مسلم ومثلهم وأكثر من اليونانيين بعد أن أصبحت رودوس تحت السيادة الإيطالية، بينما جاء محلهم حوالى 16 ألف مهاجر من إيطاليا للعمل في الزراعة والمشاريع الصناعية التي أقامتها إيطاليا الفاشية. كانت تلك سنوات التحديث أو «الطلينة» التي اعتبرها اليهود «السنوات الذهبية» لهم، بعد أن أصبحوا يشكلون ثلث سكان المدينة. ولكن بعد استسلامإيطاليا في الحرب العالمية الثانية (ايلول- سبتمبر 1943) اجتاحت الجزيرة القوات الألمانية النازية التي نقلت معظم اليهود إلى داخل اليونان ليلاقوا مصير غيرهم، إلى أن استسلمت ألمانيا في نهاية الحرب فانتقل حكم الجزيرة إلى بريطانيا في 1945 ثم انضمت مع غيرها من جزر الدوديكان إلى اليونان في 1947.
ومن الطبيعي مع هذه التحولات المتسارعة أن تتغير الجزيرة ديموغرافياً وعمرانياً وثقافياً، على حساب التنوع والتعايش الديني التي كان يميزها حتى 1912. ومن هنا جاء هذا الكتاب بهذا العنوان المميز «العالم المفقود»، ليعكس الحنين إلى الماضي. فنتيجة لهذه التغيرات، اختفى اليهود تقريباً وأصبح المسلمون أقلية صغيرة (حوالى 5 آلاف من أصل 115 ألف نسمة) بينما أصبحت الجزيرة من معالم اليونان السياحية التي تجذب السياح من أنحاء العالم لدفئها وآثارها التي تجمع كل الإمبراطوريات (الإغريقية والبيزنطية والعثمانية والإيطالية الخ).
من تراث المسلمين بقيت البلدة القديمة التي تعود إلى الحكم العثماني الذي امتد حوالى 400 سنة والتي تتميز بملامحها العمرانية، سواء بالمنشآت (الجوامع والمدارس والمكتبات الخ) أم بالبيوت والحارات الضيقة. والمهم هنا وجود بشري حي للمسلمين، بالإضافة إلى التراث المادي الذي أصبح يشكل جذباً للسياح كما في الأندلس. أما اليهود الذين جاؤوا من الأندلس بعد سقوط غرناطة عام 1492م وحملوا معهم التوراة من هناك (التي أصبحت تسمى «توراة رودس»)، فقد تلاشوا بعد «السنوات الذهبية» اذ قامت «قوات الصاعقة» الألمانية خلال 1943-1945 بحملة لنقلهم إلى اليونان ليلاقوا هناك مصير غيرهم. ولكن من التراث اليهودي الشفوي بقيت لدينا القصص التي تروى عن قيام المسلمين في الجزيرة بإنقاذهم من الحملة أو المطاردة النازية، ومن ذلك ما يروى عن نجاح القنصل التركي في رودوس صلاح الدين أولمكن الذي نجح في إنقاذ 43 يهودياً من المصير الذي كان ينتظرهم. أما في ما يتعلق بالتراث المادي فلم يبق سوى كنيس واحد لا يقدم خدماته باستمرار لقلة من بقي من اليهود في المدينة، ولكن بُني في جواره عام 1997 «متحف يهود رودوس» الذي يستعرض تاريخهم وثقافتهم وتراثهم المادي في هذه الجزيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.