قانون أوروبي يعيق المبتكرين    بمشاركة المملكة.. مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يختتم أعماله في الجزائر    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء كرواتيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة    تكريم 180 عضوا من الهيئة التعليمية والإدارية بجامعة الأميرة نورة    سمو محافظ الخرج يتسلم التقرير السنوي للربع الأول لعام 2024 لمكتب إلتزام جنوب الرياض الأول    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    انطلاق الاجتماعات التحضيرية لمجلس وزراء الإعلام العرب في البحرين    ارتفاع عدد شهداء مجزرة الخيام في مدينة رفح إلى 45 شهيداً و 249 جريحاً    شوريًّون يطالبون بدعم البحث العلمي ومد خدمة الأستاذ الجامعي إلى ال70    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية    الأندية السعودية تتصدر التصنيف القاري    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    "سعود بن مشعل" مع السفير الهندي    بحضور وزير الطاقة.. انطلاق أعمال ملتقى "إسكو السعودية 2024" في الرياض    الأمير سعود بن نهار يكرم الطلبة الموهوبين بتعليم المحافظة    مستشفى النعيرية العام يحتفي باليوم العالمي للتمريض    الخريف يلتقي رئيس جمعية تاروت    ندوة لتأمين الأحداث الرياضية    الهيئة العامة للطرق تُعلن عن 3 مراحل لتطبيق كود الطرق السعودي    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    صدور الموافقة الملكية الكريمة.. ماهر المعيقلي خطيباً ليوم عرفة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت في المنطقة    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    وجهة الابتكار    رمز للابتكار وثراء التراث الثقافي السعودي.. "المكعب".. أيقونة عالمية في قلب الرياض    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 2012    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودية... في مطار «شارل ديغول»
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2011

في مطار شارل ديغول الدولي في العاصمة الفرنسية باريس، كنت أتجول في متجر في السوق الحرة أشتري الشوكولا، كان المتجر عبارة عن محلين مفتوحين على بعضهما البعض لدرجة لا ينتبه بعض المتسوقين أنهما منفصلان، على رغم وجود طاولتي المحاسبة المتقاربتين جداً، وضعت أنواعاً من الشوكولا في سلة واحدة وانطلقت لطاولة المحاسبة، الأخرى كانت خالية من المحاسب ومن الزبائن أيضاً، وقفت في طابور منسق وأنيق خلف مجموعة من المسافرين المتسوقين.
وجاء دوري، وضعت سلتي على الطولة لإفراغها، كانت تقف خلف جهاز المحاسبة سيدة سمراء تشد شعرها الأسود القصير إلى الخلف، أمسكت السيدة سلتي بعصبية، وأفرغتها بانزعاج شديد قائلة «هذا ليس من محلنا، وهذا أيضاً، وهذا...»، وبقي على الطاولة ما أفرزته من محلها، ورمت السلة بعيداً على الأرض، وأحدثت صوتاً مزعجاً في المحل، كما في نفسي ونفوس الواقفين معي، لم أكد أناقش حتى انطلق السيد الواقف خلفي نيابة عني بتعنيفها متحدثاً بالفرنسية، من بعض ما قال لها «هذا تصرف مشين، أنتِ لا تمثلين هنا فرنسا ولا الشعب الفرنسي بتصرفكِ هذا»، وسألها بعض الأسئلة وهي ترد بحنق غريب، ثم توجه إلي واعتذر لي بشدة وسألني «من أين؟»، قلت «من السعودية»، فابتسم وقال بما معناه «أجدع ناس! السعوديون شعب طيب، وبشوش، وتعرفت إلى سعوديين أصبحوا أصدقائي ورفعوا من نظرتي تجاه هذه البلاد، وأصبحت أحب السعوديين من خلالهم»، عرفت بعدها أن هذا الرجل فرنسياً يعمل ديبلوماسياً في تركيا، أما السيدة فكانت عربية من إحدى بلدان المغرب العربي الجيران!
مرة أخرى وفي المطار نفسه، كان يجلس على منصة التدقيق على الجوازات وهويات المسافرين، شاب فرنسي، كانت ملامحه أقرب إلى الوجوم، وهُيِّئ إلي أن الأمر يشير إلى نوع من التصلب تجاه جواز سفري الأخضر، ونوع من البلاهة المقصودة في تقليبه، ولأنني صحافية بالفطرة، فقد سألته بابتسامة «هل لنظرتك هذه علاقة بجنسيتي؟»، ذهل من سؤالي في ما بدا، لكنه أجاب ويبدو بنوع من القلق «لا، لم تقولين ذلك؟»، قلت «تعاملك معي غريباً نوعاً ما، فلربما تفعل كما يفعل البعض منكم من الأوروبيين»، قال «ليس صحيحاً أبداً، ولست مسؤولاً عما يفعله غيري، وبالتأكيد لست أنا من يعامل بعنصرية ولست منهم»، قلت قبل أن أنصرف «نحن هنا فقط لأننا نحب بلادكم، وبالطبع نرفع من اقتصادها السياحي!».
القرار الفرنسي حول حظر النقاب، الذي أقره البرلمان الفرنسي في «11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010»، جعلني أتذكر هاتين القصتين. أولاً حول رد فعل النساء المنقبات في فرنسا، خصوصاً المتظاهرات منهن أمام كاتدرائية نوتردام في مظاهرة غير مرخصة أحدثت شغباً في باريس، وأيضاً حول رد فعل بعض العرب والمسلمين، وكثير منهم سعوديون، حول هذا القرار. وكالمعتاد، جاءت ردود الأفعال متباينة، منهم من رأى أن هذا القرار عنصري، ومنهم من ذهب إلى أن ذلك يتعارض مع الحرية والديموقراطية التي تنادي بها فرنسا والدول المتقدمة، أما الجانب الآخر فقد رأى العكس تماماً، لكن قمة ما أزعجني هو، وكالمعتاد أيضاً، قذف أصحاب الرأي الأول من بعض المناهضين لهذا القرار مواطنيهم الذين يرون تبريرات للقرار نفسه بوصفهم، كشأن كل قضية، بالطابور الخامس، والعلمانيين والفاسدين وجميع النعوت المعروفة.
كما تعجبت كثيراً من اتهام رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان فرنسا بانتهاك حرية الأديان، إذ قال إن تركيا هي البلد المسلم الوحيد الذي استنسخ القانون الفرنسي بشأن العلمانية، لكنه اعتبر أنه «أمر مثير للسخرية حقاً أن ترى أن العلمانية اليوم موضع جدل في أوروبا وتقوض حريات معينة»، إذ لم يكن النقاب فرضاً دينياً، النقاب في بلدان العرب والخليج، وتحديداً المملكة العربية السعودية، هو شأن اجتماعي بحت وليس شأناً دينياً بالضرورة، النقاب شيء والحجاب شيء آخر، تماماً كما أن الحرية شيء والمطلب الاجتماعي والأمني لدى منع النقاب في دولة أوروبية شأن آخر عن الحرية، لا العرف ولا التقاليد الفرنسية يبرران وجود النقاب على أراضيها، وقد خرج الجامع الأزهر، الذي يعتبر قطباً للوسطية، مؤيداً القرار، ومعتبراً أن ارتداءه ليس فرضاً إسلامياً، وقال عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر عبدالمعطي بيومي «كنت أستاء عند زيارتي لفرنسا عندما أرى منتقبات لأن هذا لا يعطي صورة حسنة للإسلام». كما منع الأزهر العام الماضي ارتداء النقاب في مؤسساته التعليمية. في بلداننا هناك فروض اجتماعية نحترمها جميعاً، في فرنسا تنتفي هذه الفروض، الشعب هناك لا يعيش حال العوائل والجيرة والقرابة في صور مترامية وممتدة كما يحدث لدينا، وبالتالي تصبح العادات الاجتماعية نوعاً من القيد تفرض تطبيق تقاليد إضافية صارمة. كثير من عوائلنا في المملكة التي تفرض النقاب على نسائها، أو فلنقل من تلتزم نساؤها بالنقاب يكتفون بالحجاب خارج البلاد. وهذا بطبيعة الحال يؤكد النزعة الاجتماعية التي يقوم عليها هذا المبدأ، التفكير في بعض الأمور بعيداً من آرائنا الجاهزة والمعدة سلفاً حول الأمور والقرارات التي تخص قضايانا، يخلق نوعاً من التشنج دائماً بيننا وبين الآخر البعيد، وبيننا وبين الآخر الجار القريب الذي لديه رأي آخر.
المنقبات من نسائنا هن أمهاتنا وأخواتنا وجاراتنا، هن شخصيات مألوفة معروفة. في البلدان الغربية، النقاب يثير خوف الناس في الأماكن العامة وقلقهم أيضاً، المنقبات في تلك الأراضي منظر غير مألوف، هن شخصيات مجهولة متحركة ونادرة، وهن يشكلن أقل من 2000 امرأة في بلد يعيش فيه، بحسب التقديرات، ما بين أربعة ملايين وستة ملايين مسلم، أي أكبر عدد من المسلمين في بلد أوروبي. أضيف إلى أن حرية الأديان في تلك الأراضي محترمة أكثر مما لدينا نحن، نحن خلافاتنا هنا تمتد ليس للدين فحسب بل للطائفة والمشرب والتوجه السياسي والقبيلة والمنطقة وإلى أصغر حلقة تلتف على عنق الفرد منا. لست هنا مدافعة عن فرنسا ولا عن قراراتها، وذلك ببساطة لأن حكومة فرنسا لم تكلفني بذلك، لكن إذا ما وجب احترام قوانين بلداننا وقراراتها الصادرة على المقيمين على أراضيها، حريات الدول في اتخاذ قراراتها وفرض قوانينها التي لا تتعلق بالعنصرية بصورة أو بأخرى يجب أن تحترم وتقدر أيضاً حتى يتكافأ الرضا بين الشعوب حيال القوانين الصادرة لأي دولة. الأمن القومي لتلك الدول ولمواطنيها مطلب ملح، ومن بين هؤلاء المواطنين المقيمين على أراضيها من مواطني العرب الذين يذهبون إلى المساجد في ربوع فرنسا والدول الأخرى بحرية دينية. كل ذلك في الوقت الذي لا نوفر لهم هذه الميزات على أراضينا وذلك لأسبابنا التي لن تقبل النقاش. وأيضاً في الوقت الذي نلزم فيه نساءهم بارتداء العباءة والحجاب في أسواقنا ويوقفهن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتطبيق هذه الالتزامات.
وهنا خبر تداولته صحفنا وقرأه العالم، يقول مانشيته «حذرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، «الشرطة الدينية» في السعودية، المحترف الروماني ميريل رادوي، الذي يلعب في نادي الهلال، من مغبة «تقبيل الصليب» خلال المباريات لأن هذا مخالف للشرع». إذن كيف نتوقع أن تحترم قوانيننا في الداخل ونحن نرفض قوانينهم المبررة وعلى أراضيهم؟ أتمنى أن نتوقف عن التفكير كثيراً بأننا مستهدفون في أي قرار يتعلق بأنظمة الدول الأخرى وحرياتها في اتخاذ هذه القرارات التي لا تتعلق بحقوق الإنسان ولا تقلل منا، طالما أنها فتحت أبوابها إلى ملايين منا لنعيش بينهم، نحن من نصنع قيمتنا بأنفسنا لدى الآخرين كشعوب، ونحن من نفرض احترامنا كأفراد. واحترام ثقافتنا قريباً من نقاط التقاطع الإيجابية والتعايش، وبعيد بلا شك من نقاط التقاطع السلبية.
* كاتبة سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.