حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يعرض استقالته ويتجاوب مع عون في التريث: وطننا يحتاج لتجديد الالتزام بالطائف والنأي بالنفس إقليمياً
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2017

فاجأ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بموقفه الذي فاق كل توقع، الوسطين الرسمي والشعبي في لبنان، بإعلان تريثه في تقديم استقالته، من القصر الجمهوري إثر لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، تجاوباً مع تمني الأخير عليه بعدما عرض عليه استقالته، الاحتفاظ بها لمزيد من التشاور. وأشار الحريري إلى أن «وطننا يحتاج في هذه المرحلة الدقيقة إلى جهود استثنائية من الجميع لتحصينه، وفي مقدمها وجوب الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن النزاعات الإقليمية».
وجاء إعلان الحريري بعد انتهاء الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين الذي تخلله عرض عسكري أقامته قيادة الجيش في جادة شفيق الوزان في بيروت، ترأسه عون عند التاسعة من صباح أمس، وتميز هذه السنة بارتداء ضباط الجيش المشاركين وعناصره، للمرة الأولى، البزة العسكرية الجديدة، إضافة إلى تحليق طائرات «سوبرتوكانو» التي حصل عليها الجيش أخيراً في سماء المنطقة، ومشاركة مدرعات من طراز «برادلي».
وحضر الاحتفال إلى جانب رئيس الجمهورية، كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري، الرئيس الحريري، الرئيس أمين الجميل، الرئيس ميشال سليمان، عقيلة الرئيس الشهيد رينيه معوض النائب السابق نايلة معوض، الرئيس حسين الحسيني، الرئيس فؤاد السنيورة، الرئيس تمام سلام، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، ووزراء ونواب حاليين وسابقين وممثلي المقامات الروحية وممثلي البعثات الديبلوماسية المعتمدين في لبنان وممثلي الجسم القضائي والإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والهيئات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والأهلية وقادة الأجهزة الأمنية وكبار الضباط والمدعوين.
وتغيب الرئيسان إميل لحود ونجيب ميقاتي بداعي السفر.
ولدى وصول عون، كان في استقباله وزير الدفاع وقائد الجيش ورئيس الأركان، وعزفت له الموسيقى لحن التعظيم والنشيد الوطني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً، ثم توجه إلى النصب التذكاري لضريح الجندي المجهول حيث وضع إكليلاً من الزهر وعزفت الموسيقى معزوفة تكريم الموتى ولازمة النشيد الوطني ونشيد الشهداء. وبعدما حيا علم الجيش، صعد ووزير الدفاع إلى سيارة جيب عسكري مكشوف وخلفهما قائد الجيش، واستعرض الوحدات المشاركة، ثم حيا المشاركين في الاحتفال. ولدى وصوله إلى المنصة الرئيسية صافح رئيس الجمهورية بري وعانق الحريري قبل أن يجلس على المقعد المخصص له.
وافتتح العرض العسكري بتشكيل من الطوافات العسكرية التي حملت الأعلام اللبنانية وعلم الجيش، وأطلق بالونات بألوان العلم اللبناني فوق مكان الاحتفال، الذي شهد عرضاً لمختلف صنوف الوحدات المؤللة والراجلة، فيما نفذت سفن تابعة لسلاح البحرية عرضاً في القاعدة البحرية على مراحل متقطعة.
وبعد انتهاء العرض العسكري، غادر رئيس الجمهورية إلى القصر الجمهوري لتقبل التهاني مع بري والحريري اللذين غادرا معاً إلى قصر بعبدا في سيارة واحدة من مكان الاحتفال، قادها الحريري بنفسه، حيث عقدوا اجتماعاً ثلاثياً جرى خلاله عرض التطورات الأخيرة، ثم غادر بري اللقاء ليستكمل النقاش في خلوة ثنائية بين الرئيسين عون والحريري. وبعد انتهاء اللقاء وإعلان الحريري موقفه، انتقل الجميع إلى قاعة 25 أيار، التي غصت بالمهنئين بعيد الاستقلال، من رسميين وسياسيين وروحيين وديبلوماسيين عرب وأجانب وإعلاميين وعسكريين ونقابيين واقتصاديين ومصارف وهيئات قضائية كشفية واجتماعية وأهلية ومديري المنظمات الإقليمية والدولية، و «يونيفيل». وحضر القائم بالأعمال السعودي الوزير المفوض وليد بخاري، باعتبار أن سفير المملكة العربية السعودية الجديد في لبنان وليد اليعقوبي لم يؤد القسم بعد أمام رئيس الجمهورية.
الحريري تجنب مصافحة السفير السوري
وخلال تقبل الرؤساء الثلاثة التهاني في قصر بعبدا، غادر الحريري مكانه، وعقد لقاء جانبياً لدقائق عدة مع وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل ووزير الزراعة غازي زعيتر، قبيل وصول السفير السوري علي عبد الكريم علي لتقديم التهاني، وذلك تجنباً لمصافحته.
وعلى هامش الاستقبال، لوحظ انعقاد اجتماع جانبي في أحد مكاتب القصر الجمهوري بين الوزير باسيل والوزير غطاس خوري ومدير مكتب الرئيس الحريري، نادر الحريري.
موقف الحريري
وعند الحادية عشرة والنصف، وقبل تقبل التهاني، خرج الرئيس الحريري إلى البهو الداخلي للقصر وأدلى بالبيان الآتي: «تشرفت بلقاء فخامة الرئيس ميشال عون في هذا اليوم الذي نجتمع فيه على الولاء للبنان والوفاء لاستقلاله. وكانت مناسبة لشكر الرئيس على عاطفته النبيلة وحرصه الشديد على حماية الاستقرار واحترام الدستور، والتزام الأصول والأعراف، ورفضه الخروج عنها تحت أي ظرف من الظروف».
أضاف: «إنني أتوجه من هنا، من رئاسة الجمهورية، بتحية تقدير وامتنان إلى جميع اللبنانيين، الذين غمروني بمحبتهم وصدق عاطفتهم، وأؤكد التزامي التام التعاون مع فخامة الرئيس لمواصلة مسيرة النهوض بلبنان وحمايته بكل الوسائل الممكنة من الحروب والحرائق المحيطة وتداعياتها، على كل صعيد. واسمحوا لي أيضاً بأن أخص بالشكر دولة الرئيس نبيه بري الذي أظهر حكمة وتمسكاً بالدستور والاستقرار في لبنان وعاطفة أخوية صادقة تجاهي شخصياً».
تجديد التمسك بالطائف والعلاقة مع الأشقاء
وتابع: «لقد عرضت اليوم استقالتي على فخامة الرئيس، وقد تمنى علي التريث في تقديمها والاحتفاظ بها لمزيد من التشاور في أسبابها وخلفياتها السياسية، فأبديت تجاوبي مع هذا التمني، آملاً بأن يشكل مدخلاً جدياً لحوار مسؤول يجدد التمسك باتفاق الطائف ومنطلقات الوفاق الوطني ويعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب».
وقال الحريري: «إن وطننا الحبيب يحتاج في هذه المرحلة الدقيقة من حياتنا الوطنية إلى جهود استثنائية من الجميع لتحصينه في مواجهة المخاطر والتحديات. وفي مقدمة هذه الجهود، وجوب الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن الحروب وعن الصراعات الخارجية والنزاعات الإقليمية وعن كل ما يسيء إلى الاستقرار الداخلي والعلاقات الأخوية مع الأشقاء العرب. وإنني أتطلع في هذا اليوم إلى شراكة حقيقية من كل القوى السياسية، في تقديم مصلحة لبنان العليا على أي مصالح أخرى وفي الحفاظ على سلامة العيش المشترك بين اللبنانيين وعلى المسار المطلوب لإعادة بناء الدولة»، ورأى أن «لبنان أمانة غالية أودعها الشعب اللبناني في ضمائر كل الأحزاب والتيارات والقيادات. فلا يجوز التفريط بهذه الأمانة. حمى الله لبنان وحفظ شعبه الطيب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.