"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جايسون بولان يعتزم رسم سكان نيويورك!
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2011

نيويورك - أ ف ب - لا يخشى الفنان جايسون بولان من عدم إيجاد عارضين له... ففي مشروعه الرامي إلى رسم صور شمسية لسكان نيويورك فرداً فرداً، ما زال أمامه ثمانية ملايين وجه تقريباً.
يبدو المشروع جنونياً، لكن هذا الشاب البالغ من العمر 28 سنة جدي.
في كل يوم يترك منزله حاملاً قلمه ودفتر الرسم، فينشر ما ينتجه على موقعه الإلكتروني. وهو أنجز خلال ثلاث سنوات 14 ألف رسمة.
ويقول جايسون بولان: «أعلم أنني لن أنجح في تحقيق ذلك، لكن فكرة المحاولة تروق لي».
لجأ هذا الشاب الهادئ، الذي يضع نظارات ويرتدي معطفاً رياضياً ويندمج بسهولة في الحشود، إلى مواقع عدة في محطة قطارات «غراند سنترال»، فراح يرسم انطلاقاً منها مسوَّداته من دون ملل.
هؤلاء الأشخاص الذين اختارهم لرسومه يتحركون كثيراً. لكنه تعلم كيفية وضع مسوداته سريعاً مسترِقاً النظر بين حين وآخر إلى الورق بين يديه.
خلال دقائق ينهي رسماً لرجل مكسورة ساقه ويتكلم عبر هاتفه الخلوي وقد تم إيقافه، وآخَر لمرأة تحمل رزمة طويلة، وثالثاً لرجل يعتمر قبعة من اللباد.
جايسون بولان يعمل كرسام كتب، وهو أنتج جميع أعمال متحف «موما» للفنون الحديثة في نيويورك. صحيح أنه هادئ الطباع ولطيف، لكنه يراقب الحشود بعين صياد. وما يحتاج إليه جايسون هو ميزة خاصة تطبع الشخص المستهدَف، فمن المهم أن يكون الرسم حياً مع الحرص على عدم اللجوء إلى تجميله لاحقاً. ويشدد هنا: «أنا بحاجة إلى الأصالة».
السرية مهمة بالنسبة إليه، فهو لا يطلب أبداً إذناً لرسم أحدهم، كما أنه يحافظ على مسافة معينة بينه وبين هدفه حتى لا يتم اكتشافه.
لكنه يسجل استثناء، فهو يدعو الأشخاص من خلال موقعه الإلكتروني إلى تحديد مواعيد: «أحب التخفي. أحضر قبل الموعد المتفق عليه لأحافظ على عامل المفاجأة لهؤلاء الذين يعاينون مساءً مدونتي متسائلين ما إذا كانت تتضمن صوراً لهم».
عندما يسمح له الوقت بذلك، يجوب بولان الشوارع والمطاعم والمتاحف وأرجاء نيويورك. وقد تسنح له الفرصة برسم مشاهير، على سبيل المثال الممثلتان كاترين دونوف وجوديت غودريش على هامش المعرض الاستعادي في مكتبة «بام» للأفلام السينمائية... كذلك أندريه أغاسي وجون ماكنرو وإيفان لندل خلال مباراة في ملعب «ماديسون سكوير غاردن».
استهدف بولان، كارلو ديوغواردي، رجلاً أنيقاً في الخامسة والسبعين من عمره كان يجلس في أحد مقاعد الطبقة السفلى من المحطة، حيث المطاعم. بالنسبة إلى هذا الرجل المسن «الأمر يبدو جيداً». فهو وجد الرسم يشبهه. وقبل خمسين سنة رسم فنانٌ ديوغواردي أيضاً، وتبيَّن في ما بعد أنه الرسام الإسباني سلفادور دالي. وأكد ديوغواردي رضاه إزاء رسم بولان، قائلاً: «سأعلقه بالقرب من رسم دالي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.