برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عرض عضلات» أميركي في أجواء كوريا
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2017

أجرت مقاتلات وقاذفات أميركية مناورات حلقت خلالها في أجواء شبه الجزيرة الكورية، في عرض عضلات أعقب التجارب النووية والبالستية الأخيرة لكوريا الشمالية. في الوقت ذاته، حذرت كوريا الشمالية من أن فرض عقوبات عليها يدفعها إلى العمل بسرعة أكبر لاستكمال خططها النووية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن ناطق باسم وزارة الخارجية في بيونغيانغ قوله إن العقوبات الأخيرة التي فرضها مجلس الأمن تمثل «أكثر عمل عدواني غير أخلاقي ووحشي وغير إنساني يستهدف إبادة شعب كوريا الشعبية الديموقراطية ناهيك عن حكومتها ونظامها».
وأفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بأن أربع مقاتلات شبح أميركية من طراز «أف-35 بي» وقاذفتين أميركيتين من طراز «بي-1 بي» شاركت في مناورات تهدف الى «استعراض قدرة الردع لدى التحالف الأميركي- الكوري الجنوبي في مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية».
وتعد هذه أول عملية تحليق اميركية فوق المنطقة منذ اجرت كوريا الشمالية في 3 الجاري، تجربتها النووية السادسة واختبرت صاروخًا باليستياً متوسط المدى فوق اليابان الجمعة، في تحرك رفع منسوب التوتر في المنطقة.
وأوضح بيان الوزارة الكورية الجنوبية ان الطائرات الأميركية حلقت إلى جانب اربع مقاتلات كورية جنوبية من طراز «اف-15 كاي» كجزء من تدريب «روتيني»، مضيفًا ان سيول وواشنطن ستواصلان هذا النوع من التدريبات «لتحسين قدراتهما على القيام بعمليات مشتركة في حالات الطوارئ». وتعود آخر عمليات تحليق من هذا النوع في المنطقة إلى 31 آب (اغسطس) الماضي.
في المقابل، بدأت كل من الصين وروسيا تدريباً بحرياً مشتركاً شرق شبه الجزيرة الكورية. وستجري المناورة في المياه الواقعة بين ميناء فلاديفوستوك الروسي والجزء الجنوبي من بحر أوخوتسك شمالاً، كما أعلنت وزارة الدفاع الصينية.
وقال المحلل العسكري الصيني المستقل وي دونغخو، إن التدريب سيكون على مطاردة الغواصات مشيراً إلى أنه غير مرتبط في شكل مباشر بالوضع في شبه الجزيرة الكورية، إلا أنه «يظهر الإصرار المشترك على الحفاظ على الاستقرار الإقليمي وردع قوات أو دول من محاولة التحرك إلى منطقة شمال شرقي آسيا».
وفرض مجلس الأمن الأسبوع الماضي رزمة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية برامجها الصاروخية والمرتبطة بالأسلحة الذرية، على رغم تخفيف واشنطن من شدة اقتراحاتها الأصلية بهدف كسب دعم الصين وروسيا للإجراءات.
وتدعم موسكو اقتراح بكين القاضي بوقف كوريا الشمالية اختباراتها النووية والصاروخية في مقابل تعليق التدريبات المشتركة بين واشنطن وسيول، التي ترى الصين أنها تزيد التوتر في المنطقة.
ورفضت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي الاقتراح واعتبرته «مهيناً» مهددة بأنه في حال شكلت بيونغيانغ خطراً جدياً على الولايات المتحدة أو حلفائها «فسيتم تدمير كوريا الشمالية».
وقالت هيلي في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»: «استنفدنا إلى حد كبير كل الخيارات التي بالإمكان اللجوء إليها في هذه المرحلة في مجلس الأمن». اضافت أنها ستكون سعيدة جداً بأن تسلم ملف كوريا الشمالية إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس. وقالت: «إذا واصلت كوريا الشمالية هذا السلوك الطائش، وإذا اضطرت الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها بأي شكل ممكن فإن كوريا الشمالية ستدمر. نحن جميعاً نعلم ذلك ولكن لا أحد منا يريد ذلك. لا أحد منا يريد الحرب».
وزادت: «نحن نحاول استخدام كل الخيارات الأخرى المتاحة لدينا لكن هناك أيضاًَ الكثير من الخيارات العسكرية المتاحة على الطاولة». وتشير تصريحات هيلي إلى أن الولايات المتحدة لم تتراجع عن تهديدها باللجوء إلى العمل العسكري ضد كوريا الشمالية في الوقت الذي يتوافد زعماء العالم إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة هذا الأسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.