الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تميم في أنقرة اليوم.. والمعارضة تحشد ضده في لندن
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2017

يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات في أنقرة اليوم الخميس، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو حليف للدوحة في خلافها مع الدول العربية، والزيارة هي الثانية لتميم بعد الكويت في ثلاثة أشهر.
وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر قبل ثلاثة أشهر، وأغلقت مجالاتها الجوية وممرات الشحن أمام أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بسبب دعم النظام في الدوحة الخلايا المتطرفة في المنطقة.
وتدعم قطر، إيران وجماعات متطرفة، وتهدف المقاطعة الاقتصادية إلى تحييد سياسة خارجية مستقلة تروج للإصلاح السلمي في المنطقة ومحاربة الإرهاب.
وفي الشهر الماضي أجرت تركيا مناورات عسكرية مشتركة مع القوات القطرية في الإمارة الصغيرة، وقالت إنها ستنشر ثلاثة آلاف جندي في قاعدة عسكرية هناك وزادت حجم التجارة مع قطر منذ بداية الأزمة.
وأعلنت الرئاسة التركية زيارة الشيخ تميم في بيان أمس، لكنها لم تتطرق لتفاصيل بشأن المحادثات التي ستتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الكويتي لأنقرة، وتلعب الكويت دور الوساطة في الأزمة.
إلى ذلك، تشهد لندن اليوم انطلاق مؤتمر «قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي» بفندق الإنتركونتيننتال في منطقة الأوتو في جنوب لندن، بمشاركة معارضين قطريين وساسة وأكاديميين عالميين.
ووضع برنامج المؤتمر في ظروف روعي فيها السرية التامة بسبب محاولات النظام القطري لتخريبه والمحاولات الفاشلة للضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعة المؤتمر.
وستركز حلقات المؤتمر النقاشية على خمسة محاور هي: قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب، والعلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي.
والدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديموقراطية وحقوق الإنسان، ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وبخاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022. والجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟ والدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية.
ويضم المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى، العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين، والأكاديميين، ومن المواطنين القطريين لمناقشة أوضاع الديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر. والمؤتمر من تنظيم رجل الأعمال والمعارض القطري خالد الهيل ومجموعة من المعارضين القطريين.
وأكد المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية خالد الهيل أمس، أن «المؤتمر يهدف إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر، وإلى إفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكتيم الأفواه التي يمارسها النظام القطري».
وقررت الهيئة المنظمة للمؤتمر نشر سلسلة من البحوث الأكاديمية الحصرية تتناول مختلف القضايا في قطر سيتم توزيعها في المؤتمر. إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع القطرية الأربعاء، وصول الفرقاطة الفرنسية (جان بار)، إلى ميناء حمد، للمشاركة في عدد من المناورات البحرية والتمرينات العسكرية المشتركة بين البلدين.
وذكرت الوزارة في بيان أمس، أن هذه المناورات بين القوات البحرية الأميرية القطرية ونظيرتها الفرنسية، ستقام في مناطق ميناء حمد، وقاعدة الدوحة البحرية، والمياه الإقليمية القطرية. وأضافت أن هذه التمرينات والمناورات «تأتي في إطار التعاون العسكري المشترك بين قطر وفرنسا».
.. وعضو أميركي يدعو لعقوبات ضد الدوحة
بعث عضو الكونغرس الأميركي ونائب رئيس الفريق المعني بالتحقيق في تمويل الإرهاب روبرت بتنجر، رسالة إلى وزير الخزانة ستيف منوشين، حثه فيها على استكشاف العقوبات المفروضة على ممولي الإرهاب المقيمين في قطر.
وجاء في رسالة بنتجر - بحسب مواقع أميركية - أمس، «إننا كدولة عالمية رائدة فى مكافحة تمويل الإرهاب، يجب أن ندعم الجهود الدولية لمعاقبة الذين يقدمون الوسائل المالية للقيام بهجمات إرهابية عنيفة».
ودعا عضو الكونغرس بمراجعة قائمة الكيانات التي أدرجتها السعودية ومصر والإمارات على قائمة العقوبات، لتحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة يمكن أن تصنف على نحو مماثل أي من الأشخاص والكيانات الأخرى كممولين للإرهاب، والذين لم تكن الحكومة الأميركية أدرجتهم بالفعل على قائمة العقوبات.
وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين أصدرت عقوبات على قرابة 90 كياناً في قطر، لمشاركتها في تقديم الدعم المادي للإرهاب، وحددت القائمة أكثر من 60 شخصاً من الأفراد والمنظمات الذين قدموا الدعم لتنظيم القاعدة والشبكات المرتبطة به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.