رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشوح: نظلم «الليبراليين المحافظين» إذا صنفناهم ضمن «التيارات الدينية»
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2011

أبدى الكاتب السعودي خالد المشوح قناعته، بأن التيار الليبرالي يظلمه أن يعتبر في سياق التيارات الدينية في السعودية، مهما اقترب بعض الليبراليين والإسلاميين من بعض.
وفي حوار مقتضب مع «الحياة» رجح أنه ليس بمقدور السلفية التي تعاني من جمود كبير، اللحاق - على أقل تقدير في هذه الفترة - بالتطور السريع الذي يطرحه السياسي، لكن هذا لا يعني العجز».
غير أنه أكد من خلال درسه للتيارات الدينية في السعودية أن التفوق على الساحة سيبقى للتيار السلفي والسروري والإخواني، ولم يتوقع للعصراني إحداث مفاجأة في الميدان، على رغم تصاعد لهجته أخيراً. في ما يأتي نص الحوار.
لماذا خلا الكتاب من أسماء طالما أنك قلت إنها أسماء معروفة، ولو على سبيل التمثيل، فأنا واحد ممن لا يعرف منهم إخوان السعودية، ومثلي كثيرون؟
- الأسماء بلا شك تشكل عقبة كبرى في الكتابة عن التيارات الدينية في السعودية ومع ذلك حاولت أن أذكر بعض الأسماء التي فارقت الحياة وبعض الأسماء التي يصعب الجزم بانتمائها وإنما بقربها من هذه التيارات من خلال طرحها الفكري وليس انتماءها التنظيمي، وقد ذكرت ذلك في التيارات التي تناولتها من السلفية إلى السرورية والإخوان المسلمين والتنويريين، لكن بكل صدق لم يكن هدفي من الكتاب الصعود على ذكر الأسماء بقدر ما كان تسليط الضوء على هذه التيارات ومحاولة فهمها ومعرفتها .
دعوت إلى ما يشبه «الثورة» داخل السلفية العلمية، ما ملامح تلك الثورة وشروطها في نظرك؟
- لعلي أوجزت رؤيتي لهذا التيار في الكتاب عندما قلت إن السلفية اليوم تحتاج إلى عقول تستوعب تلك النصوص الشرعية والأصول السلفية وتتفاعل بها مع عصرها، لتقدم حلولاً مناسبة وصحيحة تجمع فيها بين الأصالة والمعاصرة، تحل فيها مشكلات الأحياء قبل أن تحل فيها مشكلات أموات قد ودعوا الدنيا و أفضوا إلى ما قدموا، فالثورة العلمية المطلوبة هي ثورة تجديدية أو كما اسميتها بريستوريكا سلفية، فالسلفية مرت بتطورات مهمة عبر تاريخها يصر الكثير على تجاهلها، فليست السلفية الموجودة اليوم هي ذاتها بكل تفاصيلها وتفريعاتها، لذلك فالدعوة إلى تحديث التيار السلفي يصب في خانة هذا التيار على المدى البعيد لأنه يملك الكثير من مقومات النجاح والانتشار، ولا بد أن يكون هذا التجديد نابعاً من شخصيات مؤثرة ومندمجة مع هذا الخطاب السلفي لتستطيع أن تلامس مكامن الخلل الواقعه فيه، وهذا يتطلب جرأة عالية وخلفية شرعية وافية.
هل تعتقد أن تطور السلفية التقليدية يوازي التطور السياسي الذي تشهده المملكة في ظل القول بأن الأحداث والتطورات الأخيرة عالمياً وعربياً، لا يسعها أمامها إلا الاستسلام؟
- السلفية تعاني من جمود كبير، و ليس بمقدورها على أقل تقدير في هذه الفترة اللحاق بالتطور السريع الذي يطرحه السياسي، لكن هذا لا يعني العجز! لأني أتصور أن بمقدور هذا التيار تحديث نفسه بشكل سريع وغير متوقع، لأن المرتكزات التي يتكئ عليها مرنة وقابلة لإعادة القراءة أكثر من غيرها، وفي الوقت نفسه، السلفية منهج أكثر منها حركة، ومتى ما انتقلت من المنهجية إلى الحركية، فقدت الوهج الذي يسلط عليها.
بوصفك باحثاً في التيارات، فسر لنا كيف تبدي الدولة موقفاً معلناً ضد الإخوان وتقول أنت إنها تعينهم في مناصب ولا تزال؟
- الإخوان في السعودية هم جزء من هذا الوطن ويتم التعامل معهم كمواطنين غير منتمين لأي تيار، لذلك يحصلون على ما يحصل عليه غيرهم ليس بصفتهم الحركية بل الوطنية وهذا سبب التفريق.
ضربت صفحاً عن التيار الليبرالي، مع أنه في تقدير البعض يضم أناساً أقرب للإسلامية منهم إلى بقية التيارات الأخرى، فهل أنت بهذا ترى مثل آخرين أن الليبرالية والإسلامية ضدان لا يجتمعان؟
- التيار الليبرالي لا يطرح نفسه ضمن التيارات الإسلامية في السعودية، مهما كان قربه أو بعده من أي تيار إسلامي، لذلك من الظلم له وللتيارات الإسلامية، ضمه تحت اسم هذا الكتاب «التيارات الدينية في السعودية»؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.