إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل بعد استهداف النقب ب «غراد»: «حماس» هي المسؤولة ... ولا تمتحنونا
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2011

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو حركة «حماس» في غزة بأن إسرائيل «لن تحتمل قصف مواطنيها بل سترد كما يجب»، مضيفاً أنه لا ينصح «باختبار عزيمتنا». وكان نتانياهو يعقب على سقوط صاروخ «غراد» في مدينة بئر السبع، كبرى المدن جنوب إسرائيل أطلق مساء أول من أمس من قطاع غزة.
وقال القائم بأعماله موشي يعالون إن إسرائيل ترى أن «حماس» هي المسؤولة عن أي قصف من القطاع، وهو الأول منذ الحرب الأخيرة على قطاع غزة قبل أكثر من عامين. وتابع أن «المطلوب من الحركة الاهتمام بأن يسود الهدوء». وأقترِح عليها وعلى سائر المنظمات «التي تعمل من أجل التصعيد أن تفكر بأبعاده وانعكاساته المتوقعة، وكلي أمل في ألا يمتحنوننا أو يمتحنوا قدراتنا».
إلى ذلك، اعتبرت مصادر عسكرية أن إطلاق صاروخ «غراد» على بئر السبع لا يشكل مؤشراً إلى احتمال تصعيد الوضع جنوب إسرائيل. ونقلت الصحف عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى تقديراتها أن حركة «الجهاد الإسلامي» هي التي أطلقت الصاروخ «لكن إطلاقه لا يشكل دليلاً على احتمال تصعيد الوضع في الجنوب». واستبعد قائد «الجبهة الداخلية (في الجيش الإسرائيلي) في منطقة الجنوب» العقيد إيتان اسحق احتمال استمرار إطلاق الصواريخ على بئر السبع، وقال إن «من الأفضل أن يكون السكان مستعدين لأي احتمال».
واعتبر المعلق العسكري في صحيفة «إسرائيل اليوم» اليمينية يوآف ليمور إطلاق الصاروخ «تحدياً لافتاً للردع الإسرائيلي»، مضيفاً أن رداً إسرائيلياً ضعيفاً عليه سيبث الانطباع لدى المنظمات الفلسطينية في القطاع بأن «إسرائيل ضعيفة وخائفة وتم ردعها، والجهاد لا تريد أكثر من ذلك ... لكن القصف الذي نفذته قد يدفع منظمات أخرى مثل لجان المقاومة على تقليد هذه العملية الناجحة».
وكان نتانياهو تطرق في كلمة ألقاها في الكنيست في ساعة متقدمة من ليل الأربعاء - الخميس إلى الاحتجاجات الشعبية في عدد من الدول العربية بقوله إن «مصلحة إسرائيل في ظل الأحداث التاريخية التي تجري على مرأى منا تفرض قبل أي شيء قراءة الواقع بصورة صحيحة، بحذر ومسؤولية، وبالوحدة لا التشرذم». وزاد أن الفترة الحالية «تتسم بعدم استقرار قد يستمر سنوات كثيرة»، مضيفاً: «إننا نأمل في أن يشهد العالم العربي وإيران عمليات دمقرطة حقيقية... مع ذلك يتعين علينا أن نكون مستعدين لأي احتمال».
غارات اسرائيلية
وكان الطيران الحربي الإسرائيلي شن ليل الأربعاء - الخميس غارات جوية على منشآت مدنية وأطلق قذائف مدفعية أسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة 13 آخرين. وأدى إطلاق قذيفتين مدفعيتين تجاه عدد من الشبان شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة الى إصابة تسعة منهم بجروح متفاوتة، من بينهم أحد عناصر «سرايا القدس»، الذراع العسكرية ل «الجهاد»، عادل جندية (25 سنة) الذي أصيب بجروح بالغة ما لبث أن استشهد متأثراً بها.
وأطلقت طائرة حربية صاروخاً فجراً تجاه موقع ل «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس» جنوب غربي مدينة غزة، من دون وقوع جرحى أو أضرار. كما أطلقت طائرة أخرى صاروخاً تجاه منطقة السطر الغربي في مدينة خان يونس استهدف غرفة زراعية في إحدى المزارع، ما أدى الى تدميرها تماماً.
واستهدفت الطائرات بصاروخين موقع أبو جراد التابع ل «كتائب القسام» جنوب شرقي مدينة غزة، وصاروخين آخرين تجاه منطقة تقع شرق مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع، استهدف الأول مستودعاً تجارياً، والثاني بناية مكونة من طبقتين، ما أدى الى تدميرها بالكامل وإلحاق أضرار جزئية بأربع منشآت صناعية. واستهدف الصاروخ السادس ورشة حدادة، ما أسفر عن إلحاق أضرار جزئية فيها، فيما سقط السابع في قطعة أرض فضاء في بلدة الشوكة شرق مدينة رفح.
وجاءت الغارات بعدما أطلق مسلحون مجهولون صاروخين من نوع «غراد» من قطاع غزة في اتجاه بلدات إسرائيلية، أصاب أحدهما منزلاً في مدينة بئر السبع، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية فيه من دون إصابة أحد بأذى، فيما سقط الثاني في بلدة «نتيفوت» من دون أضرار.
وأعلنت «كتائب الشهيد أبو علي مصطفى»، الذراع العسكرية ل «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» في بيان أنها أطلقت ثلاث قذائف هاون ليل الأربعاء - الخميس على موقع «ناحل عوز» العسكري الإسرائيلي شرق مدينة غزة. وأضافت أنها أطلقت أيضاً قذيفتي هاون على موقع عسكري إسرائيلي شرق حي الزيتون جنوب شرقي المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.