رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوف العبدالله: الشكل وحده لا يخلق مذيعة ناجحة
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2017

انتقدت مذيعة سعودية توجه بعض القنوات التلفزيونية في توظيف المذيعات، الذي يركز في أحيان كثيرة على الشكل والناحية الجمالية للمذيعة فقط، ولكن سرعان ما تدرك القناة أن الشكل وحده لا يخلق مذيعة ناجحة.
وبينت مقدمة برنامج «حياتنا» في القناة السعودية الأولى نوف العبدالله ل«الحياة»، أن الساحة تعج بالمذيعين، وبخاصة في ساحات التواصل الاجتماعي، إلا أن البقاء دوماً للأفضل، لافتة إلى أن بعض المذيعين يعملون فرقعة بالونية بظهورهم، وفجأة يختفون لأنهم دخلوا الميدان من دون مقومات، حتى إن بعض المذيعين ليس لديهم رسالة أو مضمون، وسرعان ما يتبخرون من سوق المذيعين، لأنهم لا يستمتعون بالعمل أصلاً.
وقالت: «طريقنا لم يكن مفروشاً بالورد، أنا متزوجة وأم لطفلين، ومنعت من إجراء مقابلات ميدانية مع رجال أحياناً، فضلاً عن شح العائد المادي، والتصوير بين الناس في السوق، كلها لم تكن مثبطة أبداً، بل بالعكس كنت أستمد من هذا العذاب المتعة والصبر للمواصلة».
وأضافت: «اهتمام المذيعة بالملابس الجميلة مهم جداً، لإكساب المشاهد الراحة البصرية، التي تضاف إلى قيمة المحتوى المقدم»، مشيرةً الى أنها أحياناً تستقل سيارة أجرة لتصل إلى الأستوديو، وإلى أن تصل حتى يكون «الميك أب تبهدل».
وبينت أن المذيع الناجح يمتلك «كريزما» ليكون مذيعاً، أهمها عدم التوقف عن التدريب ومواصلة استقاء المهارات من أي مصدر، لافتة الى أنها تفخر بأخذ النصائح من مذيعين تركوا بصمتهم مثل محمد الشهري ومحمد خيري، وتستفيد من إرشاداتهم بتعديل بعض الجوانب الفنية، إضافة إلى التحاقها مع أطفالها بمدارس تحفيظ القرآن الكريم، إذ إن التلاوة ومراجعة الآيات تعلم اللغة الفصحى ونطق الحروف بالطرق السليمة.
وأشارت إلى أنها لا تهتم كثيراً بالمردود المالي، لأنها تستمع بالعمل وتطوير ذاتها، مؤكدة أنها تقرأ باستمرار حتى تكون مطلعة، كما لا تتوقف عن الدورات التدريبية، أو الاستفادة من الآخرين.
وأوضحت أن من المصاعب التي يعاني منها البرنامج اعتذار الضيف عن المشاركة فجأة، أو اشتراط أن يتسلم خمسة آلاف ريال في مقابل مشاركته، أو استضافة ضيف شحيح الكلام، أي حين تسأله يجيب بكلمة أو كلمتين، ما يستدعى استنطاقه بمهنية لاستخراج المعلومة، مشيرةً إلى أن الخبرة منحتها التعامل مع الظروف كافة.
ولفتت إلى أن من أخطاء المذيعين أن تعرف من لكنته أنه من جدة أو القصيم أو الشرقية، إذ إن «المذيع الناجح يتكلم بلغة فصحى بيضاء خالية من التلوث اللغوي، لأن المشاهد يتلوث باللغة المكسرة، وبخاصة الأطفال»، مبينةً أن التفرد بالشخصية الإذاعية وملكة الإطلالة المميزة في حاجة إلى عمل شاق، وتدريب متواصل.
وقالت: «خطتي المقبلة مواصلة التدريب على المقاطع الصوتية والوقفات، والاستماع إلى القنوات الأخرى، حتى أصبح مذيعة أخبار سياسية، فأنا أقاتل كل الوقت وأتعب على نفسي، حتى أكتسب الثقة بالنفس، ولا أنتظر أحداً يقيمني».
وبينت أن من النادر في السابق وجود مذيعات سعوديات، أما اليوم فالمذيعات السعوديات موجودات على الساحة، ما يجعل المنافسة أقوى، داعية إلى ضرورة الاستقواء بدعائم وملكات التدريب، فيما أشارت إلى أن بعض القنوات توظف الفتاة لشكلها فقط، ثم سرعان ما تدرك أن الشكل وحده لا يخلق مذيعة.
وذكرت أن وزير الإعلام عواد العواد دائماً يشيد بطموحات الشباب ودعمهم للارتقاء بجودة الإعلام ودفع عجلة التنمية للإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030.
ونوهت بأن المذيع الجيد يجب أن يكون مراسلاً ميدانياً أولاً، إذ يلزم أحياناً كتابة المحاور والخبر حتى لو غاب المعد، كما يكتسب مهارة سرعة البديهة والتعامل مع الظرف، وتعجل البعض ليكون مذيعاً فوراً ربما يتسبب له في إرباك متواصل طوال فترة عمله.
وأوضحت أنها منذ ثمانية أشهر تقدم البرامج مع المذيعتين إيمان رجب ومجدولين سامي، التي تركز على المواضيع الأسرية والاجتماعية، بعد مغادرتها قناة الاقتصادية التي كانت تقدم فيها البرنامج الصباحي «يسعد صباحك»، مشيرة إلى أنها حاربت وتحملت لتحظى بأن تكون مذيعة مميزة بالتلفزيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.