نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بطاقة التأهل المباشر لأستراليا» بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2011

قد لا يرضي خوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، طموحات منتخب كوريا الجنوبية الذي كان وضع هدفاً واضحاً يتمثل بإحراز اللقب الآسيوي، لكن الفوز فيها على نظيره الاوزبكي مساء اليوم سيجنبه خوض التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس آسيا في استراليا ال 2015، وبحسب اللوائح التي اعتمدها الاتحاد الآسيوي بدءاً من الدورة الماضية عام 2007، فإن المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كأس آسيا تتأهل مباشرة إلى النسخة التالية.
وتلتقي استراليا اليابان غداً في المباراة النهائية، وأعلن الاتحاد الآسيوي أن المنتخبات الثلاثة الأولى فقط ستتأهل مباشرة إلى النسخة المقبلة على رغم انها ستقام في استراليا لأنه يريد أن يمنح فرقاً أخرى فرصة التنافس وحتى تكون مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع قوية.
وشكلت كوريا الجنوبية مع العراق (بطل النسخة الماضية) والسعودية هذا الثلاثي في عام 2007 والذي شارك في البطولة الحالية من دون خوض التصفيات، وسقطت كوريا الجنوبية في نصف النهائي في النسخة الماضية أيضاً أمام العراق، قبل أن تفوز على اليابان بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلباً لإحراز المركز الثالث.
وسيحاول المنتخب الكوري الجنوبي إنهاء البطولة هذه المرة أيضاً بالمركز الثالث للتأهل مباشرة للنسخة المقبلة، والتركيز لاحقاً على تصفيات كأس العالم التي يتخصص فيها، حيث خاض غمار النهائيات السبع الأخيرة، كما انه صاحب أفضل انجاز آسيوي في المونديال حتى الآن ببلوغه نصف النهائي على أرضه في عام 2002، قبل ان يحل رابعاً، وقدم المنتخب الكوري أفضل العروض الفنية في هذه البطولة، وكان يستحق خوض المباراة النهائية، لكن سيناريو مواجهته الأخيرة مع نظيره الياباني كان غريباً، إذ كان الطرف الأفضل في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم انتزع التعادل في الثواني القاتلة ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي فشل فيها لاعبوه في ترجمة المحاولات الثلاث الأولى، ما منح منافسيهم الفوز بثلاثة أهداف.
وكوريا الجنوبية كانت تعادلت مع استراليا بهدف لمثله، وفازت على البحرين بهدفين في مقابل هدف، والهند برباعية نظيفة في الدور الأول، ثم تغلبت على إيران بهدف وحيد في ربع النهائي، وربما تكون نهائيات كأس آسيا الحالية المناسبة الأخيرة التي يظهر فيها عدد من لاعبي المنتخب الكوري، وفي مقدمهم بارك جي سونغ المحترف في مانشستر يونايتد الانكليزي، الذي كان المح إلى إمكانية اعتزاله دولياً عقب البطولة.
والمنتخب الكوري الجنوبي كان يبحث عن لقب طال انتظاره، إذ توج بطلاً في النسختين الاوليين عامي 1956 و1960 وفشل لاحقاً في رفع الكأس، على رغم انه كان قريباً من ذلك بثلاث مرات خسر فيها النهائي عام 1972 في إيران أمام منتخب (البلد المضيف) بهدفين في مقابل هدف وعام 1980 أمام الكويت بثلاثية نظيفة، وعام 1988 في الدوحة أمام السعودية بأربعة أهداف في مقابل ثلاثة بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي سلباً.
في المقابل، ظهر منتخب اوزبكستان بحلة جديدة هذه المرة، فتصدر المجموعة الأولى في الدور الأول أمام نظيره القطري (المضيف) بعد أن صدمه في المباراة الافتتاحية بهدفين من دون رد، ثم تغلب على الكويت بهدفين في مقابل هدف قبل أن يتعادل مع الصين بهدفين لهدفين في الجولة الأخيرة، فارضاً ذاته واحداً من المرشحين البارزين للقب، وأنهى المنتخب الاوزبكي طموح الأردنيين بهدفين نظيفين في ربع النهائي ليحقق انجازاً تاريخياً بتأهله إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.
والمواجهة في دور الأربعة كانت مع منتخب استراليا بقيادة المدرب الألماني هولغر اوسييك، لكنها دمرت كل ما تم بناؤه منذ انطلاق البطولة بخسارة تاريخية أيضاً بستة أهداف نظيفة نسفت الحلم الاوزبكي، وأعادت الأمور إلى الوراء.
ومشاركة المنتخب الاوزبكي في نهائيات كأس آسيا كانت الخامسة على التوالي، فقد خرج من الدور الأول عامي 1996 و2000، وبلغ ربع النهائي عامي 2004 و2007، والفوز على كوريا الجنوبية لحجز بطاقة التأهل المباشر إلى النسخة المقبلة سيكون مهماً جداً للاوزبكيين الذين سيفتقدون في المستقبل القريب لجهود عدد من اللاعبين، كماكسيم شاتسكيخ وسيرفر جباروف والكسندر غينريخ وغيرهم، حتى ان بقاء المدرب فاديم ابراموف على رأس الجهاز الفني ليس أكيداً بعد البطولة، بسبب الخسارة الثقيلة أمام استراليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.