السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مروان البرغوثي راوياً الألف يوم في السجن الإسرائيلي
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2011

إننا أمام كتاب فريد، حروفه تنبض صموداً وبسالة، ألماً ومعاناة في مواجهة الهمجية الصهيونية، التي تسعى إلى اقتلاع الفلسطيني من منابته واجتثاثه من أصوله. والمناضل الفلسطيني مدعو لأن يلتصق بقضيته وأرضه، فهي قضية وجود وضمير وكيان ومستقبل، يرويها لنا الأسير مروان البرغوثي في كتابه «ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي، الصادر عن الدار العربية للعلوم، وقدّم له الإعلامي زاهي وهبي، الذي وعد نفسه أن يستضيف مروان البرغوثي في برنامجه «خليك بالبيت».
كل الدلائل تشير إلى أن إسرائيل التي تتغنّى ليل نهار بالديموقراطية، تضرب كل يوم بعرض الحائط المواثيق الدولية وتنتهك حقوق الإنسان، من خلال نزعتها العدوانية والإرهابية، حين تصوّر إرهابها الحقيقي والفعلي على أنه دفاع عن النفس وحق في البقاء، وصاحب الحق الفعلي ومطالبته به تحوله إلى إرهابي عليها مقاومته بكل السبل، وهدفها الخلاص من المناضلين والقضاء عليهم... لكن روح الجهاد المتأصلة عند الفلسطيني صاحب القضية، الذي وهب عمره لقضيته، تقف عصيّة عليهم... فها نحن أمام المناضل البرغوثي، الذي تحدّى عدوه المتمثل بمُعتقِله المحقق «غزال» في عقر داره ومركز قوته وتفوقه، والذي واجهه للمرة الثانية، فقد سبق أن حقق معه حين تم اعتقاله في مقتبل شبابه عام 1978، قائلاً: «أنت كبرت مع القوة والاضطهاد، ولكنني كبرت مع الشموخ والقوة...». واعتبر البرغوثي أن المعركة بينه وبين المحقق غزال معركة مناضل من أجل شعبه، ومحتل ومعتدٍ أثيم.
خطّ مروان البرغوثي في كتابه «ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي»، تجربة اعتقاله وتنقله في الزنازين الانفرادية التي كانت - بمنزلة قبور للأحياء – في إضاءة منه على الوحشية الصهيونية التي تنتهجها في معتقلاتها، وأساليب التعذيب الهمجية التي يتفنن بتطويرها ضباط الاحتلال وجنوده بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، فنجده يصف معتقل «المسكوبية» الذي يطلق عليه الأسرى اسم «المسلخ»، وهو المكان الذي يمارس فيه الضباط الصهاينة أبشع عمليات التعذيب والانتهاكات الإنسانية، التي شبهها البرغوثي بالموت البطيء، ظناً منهم أنهم باعتقاله قد اعتقلوا الانتفاضة الفلسطينية، غير مدركين أنها حركة مقاومة شعبية لا تتوقف باعتقال فرد ولا باعتقال المئات والألوف.
أمضى البرغوثي عند اعتقاله عام 2002، في زنازين «المسلخ» ما يقارب الأربعة أشهر، وعانى خلالها ما عاناه من أساليب التعذيب المبتكرة، وكان أقساها بالنسبة إليه الحرمان الكامل من النوم، والهجوم النفسي والمعنوي من خلال التركيز على نظرية المؤامرة العربية والفلسطينية ضده، التي طالبت بالقضاء عليه والخلاص منه ومن هم مثله. وركز المحققون الصهاينة في تحقيقهم مع البرغوثي على قضايا كثيرة، أبرزها المطالبة بمعلومات تدين الرئيس ياسر عرفات من جهة، وإقرار منه بفشل الانتفاضة والمقاومة وعدم جدواهما من جهة أخرى، وأكدوا له أن معلومات كهذه كفيلة بإنهاء قضيته وخلاصه من الاعتقال. إلا أن صمود البرغوثي كل هذه المدة أفقدهم الأمل في إجباره على الاعتراف بأي أمر، ما جعلهم ينقلونه إلى معسكر سرّي أطلق عليه اسم «مملكة المجهول والحرب الخفية»، حيث لا قيود ولا حدود ولا رقابة على التعذيب. وحين قال له أحد المحققين بهدف تخويفه، إنه الآن في مكان مخيف، وإن إصراره على عدم التجاوب معهم أجبرهم على إحضاره إليه، فأكد له البرغوثي أن: «الزنازين في السجون تتساوى... وليس للأسير من زنزانة أو سجن ينتمي إليه». وعلى رغم مرور الأيام القاسية والمريرة، إلا أنها زادته تحدياً وصموداً، وكان يسجل في كل يوم يمضي على وجوده في ذلك المعسكر، انتصاراً منه على جلاديه... وحذّر البرغوثي في كتابه المناضلين والأسرى من الدور الكبير الذي يلعبه العملاء، الذين هم جزء من فريق التحقيق، وهم أكثر خطورة من ضباط الاستخبارات الإسرائيلية في كشف المعلومات وتوريط المعتقل.
قررت حكومة الاحتلال تقديم البرغوثي إلى المحكمة المدنية بعدما أعدّت له لائحة اتهامات تشمل أكثر من 52 تهمة. والتعمد بتقديمه إلى محكمة جنائية تستهدف إبراز معاناة الطرف الإسرائيلي، وإخفاء معاناة الطرف الفلسطيني. وهذه هي السياسة الصهيونية، وهي تسخير الإعلام العالمي لمصلتحها كذباً وبهتاناً، والعمل على إلقاء الستائر السود على أفعالها الشنيعة ومجازرها ضد الشعب الفلسطيني... رفض البرغوثي المحاكمة وقرّر عدم تكليف محامٍ للدفاع عنه، وعدم التعاطي مع لائحة الاتهامات... وفي مرافعته في المحكمة خاطب الإسرائيليين بالقول: «لماذا يصرّ اليهود على تكرار ما تعرضوا له وما عانوا منه عبر التاريخ في مواجهة الشعب الفلسطيني؟»... وطالب البرغوثي بحملة عربية ودولية وحقوقية تنادي باعتبار المعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي: «أسرى حرب». فقد أصدرت المحاكم الصهيونية على مدى السنين، أحكاماً ظالمة وجائرة أدت إلى قضاء الآلاف من الأسرى سنوات أعمارهم خلف القضبان.
في مطلع كانون الثاني من عام 2003، نُقل البرغوثي إلى زنزانته في سجن الرملة، التي وصفها بالقبر الموحش، عانى فيها العذاب النفسي والروحي. وعلى رغم كل هذا قرّر أن يكسر حسابات جلاديه وتوقعاتهم، فلم يسمعوا شكواه ولم يروا خوفه أو فزعه، وحصل هذا معه لأنه عرف تفاصيل زنزانته التي تعودت هي عليه، فعرف مواعيد تسلل ضوء الشمس ليغتسل بالحياة، وعلم متى يدخل ضوء القمر ليقيم معه علاقة حميمة... ثم نقلوه إلى سجن «شطة»، الذي يُعتبر أسوأ السجون الإسرائيلية. واكتشف البرغوثي أن المناضل حسن سلامة زميلٌ له في إحدى زنزانات السجن... وأخيراً نُقل إلى سجن بئر السبع، حيث كانت الزنزانة هناك أشد سوءاً من سابقاتها، فعاش مع الصراصير وأسراب النمل إضافة إلى الجرذان. وأشار إلى القلق الصحي الذي يصيب الأسير في زنزانته الانفرادية، في ظل غياب الرعاية الصحية والاستهتار بحياته، وسوء التغذية، وهي مظاهر القتل البطيء. والأمر الذي كان يكسر عزلة السجن هو ساعة يخرج فيها الأسير إلى النزهة، وهي ساحة تطل على نوافذ بعض الأسرى، وقد علّمهم البرغوثي العبرية، كي يتسنى لهم التفاهم مع السجانين، والحفاظ على بعض حقوقهم وفهمها... والمعاناة لم تمنع البرغوثي من الاستمتاع بالقراءة بعدما تمّ السماح للأسرى بالحصول على الكتب، فهو يرى أن من متع الحياة قراءة كتاب تحبه، وخصوصاً الرواية التي تحرر الإنسان وتحلّق بخياله خارج واقعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.