الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد الجديد.. قائد المبادرات والإصلاحات الاقتصادية
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2017

اختار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، بعد أعوام من العمل الحكومي والخبرة في شؤون الدولة، وإطلاقه لمبادرات وإصلاحات اقتصادية شاملة عززت من الاقتصاد السعودي وقيمته، وجاء التعيين أمس، تتويجهاً لمسيرة الأمير محمد في العمل بمجالات السياسة والدفاع والاقتصاد، والتي أطلق من خلالها رؤية 2030 التي تستعد المملكة بعدها لمرحلة ما بعد النفط.
وفي تعليمه كان ولي العهد من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في نتائج الثانويةالعامة، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحصل على الترتيب الثاني في دفعته. ويشغل الأمير محمد بن سلمان مهام عدة، فهو وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. وبدأ بالعمل مستشاراً بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في 2007، ثم مستشاراً لأمير منطقة الرياض عام 2009، وشغل مناصب أخرى منها رئيس ديوان ولي العهد ووزير دولة في مجلس الوزراء.
وتولى الأمير الشاب قيادة التحالف العربي في اليمن بعملية «عاصفة الحزم» التي انطلقت في نهاية آذار (مارس) 2015، إذ كان يشغل حينها منصب وزير الدفاع الذي تولاه في كانون الثاني (يناير) من العام نفسه.
وأسس جمعية مسك الخيرية التي يترأس أيضاً مجلس إدارتها، وتأسست الجمعية عام 2011، وتعنى بثلاثة مجالات هي التعليم والثقافة والإعلام، وتهدف للاستفادة من طاقات وقدرات الشباب السعودي.
ويقول الأمير محمد عن أهداف المؤسسة الخيرية: «نسعى من خلال مؤسسة مسك الخيرية إلى الأخذ بيد المبادرات والتشجيع على الإبداع بما يضمن استدامتها ونموها للمساهمة في بناء العقل البشري».
وفي نيسان (أبريل) 2015 أصبح ولي ولي العهد السعودي، ونجح في تقديم رؤية متكاملة بشأن مستقبل المملكة، إذ وافق مجلس الوزراء السعودي في أبريل 2016 على «رؤية السعودية 2030» التي تهدف إلى تحضير المملكة لمرحلة ما بعد النفط. وتتضمن الرؤية برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية عدة، وتشتمل الخطة على إصلاح في الموازنة العامة، وتغيير تنظيمات ومبادرات خمسية، كما أتاح المجال لإنشاء شركة الصناعات العسكرية الجديدة التي ستصبح قادرة على توطين نسبة 50 في المئة من إجمالي الإنفاق الحكومي العسكري للمملكة بحلول 2030.
التعليم
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية، كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.
الخبرات العملية المهنية
تقلد الأمير محمد بن سلمان مناصب عدة خلال مشواره المهني، الذي امتد إلى عشر سنوات، وابتدأه بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية، حصل من خلالها على العديد من الجوائز.
قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة وبعد تخرجه في الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء وذلك بتاريخ 22 /3/ 1428ه الموافق 10 /4/ 2007 واستمر حتى تاريخ 28 /12/ 1430ه الموافق 16 /12/ 2009، انتقل بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة ال11 ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض وذلك بتاريخ 28 /12/ 1430ه الموافق 16 /12/ 2009، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20 /4/ 1434ه الموافق 3 /3/ 2013، كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل الأمير محمد عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
عُيّن الأمير محمد بن سلمان مستشار خاصاً لأمير منطقة الرياض، وانتقل من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة ال13، وعين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد، وذلك بُعيد تولي الملك سلمان ولاية العهد آنذاك، حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير بتاريخ 20 /4/ 1434ه الموافق 3 /3/ 2013. ثم صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع إضافة إلى عمله وذلك بتاريخ 5 /9/ 1434ه الموافق 13 /7/ 2013، وفي تاريخ 25 /6/ 1435ه الموافق 25 /4/ 2014 صدر أمرٌ ملكي بتعيينه وزيراً للدولة وعضواً بمجلس الوزراء، إضافة إلى عمله، وفي تاريخ 23 /11/ 1435ه الموافق 18 /9/ 2014 صدر قرار تعيينه رئيس اللجنة التنفيذية في دارة الملك عبدالعزيز.
وصدر قرار ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع إضافة إلى عمله بتاريخ 3 /4/ 1436ه الموافق 23 /1/ 2015، وصدر قرار ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشار خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير إضافة إلى عمله بتاريخ 3 /4/ 1436 ه الموافق 23 /1/ 2015. وفي تاريخ 3 /4/ 1436ه الموافق 23 /1/ 2015 تولى رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، بصفته وزيراً للدفاع.
وفي تاريخ 9 /4/ 1436ه الموافق 29 /1/ 2015 صدر أمر ملكي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل مجلس برئاسته، كما صدر أمر ملكي في التاريخ ذاته بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
وفي تاريخ 3 /6/ 1436ه الموافق 23 /3/ 2015 صدر قرار مجلس الوزراء بترؤس الأمير محمد بن سلمان مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، بصفته رئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وفي تاريخ 5 /6/ 1436ه الموافق 26 /3/ 2015 تولى قيادة التحالف الدولي في الحرب ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم، بصفته قائد قوات التحالف الدولي في عاصفة الحزم. وفي تاريخ 10 /7/ 1436ه الموافق 29 /4/ 2015 صدر أمر ملكي باختياره ولياً لولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
عيّن رئيساً للمجلس الأعلى لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» بعد إنشائه للمرة الأولى، بصفته رئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في تاريخ 12 /7/ 1436ه الموافق 1 /5/ 2015. وفي تاريخ 26 /9/ 1438ه الموافق 21 /6/ 2017 صدر أمر ملكي باختياره ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره في ما كلف به من مهام أخرى.
المبادرات الخيرية
الأمير محمد بن سلمان له نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، إذ تأثر بعمل والده الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية «مسك الخيرية» التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
للأمير محمد بن سلمان مساهمات خيرية أخرى من خلال المناصب التي يشغلها حالياً:
– رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، والذي أُسسّ بمبادرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم.
– نائب الرئيس لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري والمشرف على اللجنة التنفيذية للجمعية، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية حاجات أصحاب الدخل المحدود.
– رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض (مدارس غير ربحية).
– رئيس اللجنة التنفيذية في دارة الملك عبدالعزيز.
كما كانت له مناصب خيرية أخرى سابقة منها:
– عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية.
– عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
– عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
– عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
– الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة.
– عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
– رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
– أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
الجوائز
حصل على العديد من الجوائز، وكُرِم في العديد من المحافل ومنها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013، الممنوحة من مجلة «فوربز الشرق الأوسط» للأمير محمد بن سلمان بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.