بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حريق كارثي يلتهم برجاً سكنياً في لندن
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2017

أتى حريق هائل على برج سكني يتألف من 27 طابقاً في وسط لندن أمس، في كارثة لم يتضح على الفور حجمها، إذ اعتُبر عشرات مفقودين من سكان الطوابق العليا في البرج، فيما أحصي ستة قتلى وأكثر من 74 مصاباً بحروق أو نتيجة اختناق.
وحاصرت ألسنة النار سكان البرج أثناء نومهم، ذلك أن الحريق شب بعد منتصف الليل في المبنى الذي يعرف ببرج غرينفيل في وايت سيتي، قرب محطة لاتيمير رود للقطارات وسوق «شبردزبوش» المعروف غرب لندن.
وتوقعت شرطة «اسكتلنديارد» ارتفاع عدد القتلى في شكل كبير. وكشف أحد ناشطي المجتمع المحلي الذي يعمل على تحديد الضحايا أن أحداً لم ينج من سكان الطوابق العليا. وأضاف: «لدينا قائمة من المفقودين، هناك الكثير، ومن الممكن أن يكون هناك أكثر من 50 وربما مئات» من الضحايا.
وفي ذروة الحريق، شوهد سكان محاصرون يرمون أنفسهم وأطفالهم من النوافذ لتجنب التعرض لألسنة اللهب، وقام آخرون بربط الأغطية لاستخدامها كحبال للفرار من المبنى الذي تستخدمه السلطات المحلية لإيواء من لا سكن لديهم. ويبدو أن كثيرين من السكان هم من المهاجرين الشرق أوسطيين.
وأنقذ رجال الإطفاء أعداداً كبيرة من الأشخاص من المبنى الذي أقيم قبل 43 سنة واصبح ملجأ لمن لا يملكون سكناً، في جوار المناطق الراقية في حي كنزينغتون في الجهة الغربية للندن.
وقالت شاهدة ل «رويترز»، إنها تخشى ألا يكون جميع السكان قد تمكنوا من الفرار من الحريق. وكان البعض قد خرجوا من المبنى بملابس النوم. وقال أحد السكان لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «نظرت من عدسة المراقبة في الباب وشاهدت الدخان في كل مكان وكان كل الجيران هناك. كان أحد رجال الإطفاء يصيح قائلاً انزلوا على السلم». وتابع: «عندما بلغنا الطابق الرابع كان الدخان كثيفاً للغاية. وعندما خرجنا نظرت إلى المبنى وكان الدخان يرتفع».
وقال جودي مارتن الذي يقيم بالقرب من المبنى وسعى لإنقاذ الناس من الحريق: «كانت أجزاء من المبنى تتساقط من حولي. أحرقت ذقني قطعة معدن ساخنة سقطت من المبنى». وأضاف: «كنت أصيح بالناس قائلاً اخرجوا، وكانوا يصيحون قائلين: لا نستطيع الممرات ممتلئة بالدخان».
وقال أحد الشهود إنه تم التقاط طفل قفز من الطابق التاسع أو العاشر من المبنى الذي يؤوي حوالى 600 شخص. وتدخل حوالى 200 من رجال الإطفاء الذين وصلوا إلى البرج فى غضون ست دقائق من مكالمة هاتفية لأجهزة الطوارئ، لكنهم وجدوا أن الحريق كان في ذروته.
وقال أحد سكان «وايت سيتي» إنه «في غضون 15 دقيقة من اندلاع الحريق، كانت ألسنة اللهب تلف المبنى بكامله. وأضاف أن «الذين تمكنوا من الفرار قارنوه بجحيم على الأرض». وشوهد العديد من سكان الطوابق العليا يصيحون طلباً للنجدة من نوافذ شققهم، فيما هرع آخرون للفرار عبر الممرات المليئة بالدخان في البرج السكني بعد أن استيقظوا على رائحة الدخان.
ومع حلول الصباح خمدت ألسنة اللهب نسبياً، لكن الدخان ومخاوف من انهيارات حالت دون وصول فرق الإنقاذ إلى الطوابق الأربعة العليا من المبنى والتي تضم 130 شقة.
وقالت داني كوتون رئيسة فرقة إطفاء لندن للصحافيين: «طيلة 29 سنة من عملي في إطفاء الحرائق لم أشهد أي شيء مثل هذا». وتصاعدت أعمدة الدخان الأسود في الهواء فوق لندن بعد ساعات من اندلاع الحريق.
وشهد المبنى في الفترة الأخيرة عمليات تجديد كلفت 8.7 مليون جنيه استرليني (11.08 مليون دولار) لواجهته الخارجية شملت تغيير الواجهة والنوافذ.
وقال رئيس بلدية لندن صادق خان، إن هناك أسئلة يجب الرد عليها في شأن معايير السلامة المتبعة في الأبراج السكنية مثل برج غرينفيل.
وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن رئيسة الوزراء تيريزا ماي أجلت جدول أعمال اجتماعاتها بسبب الحريق.
وأبدت ماي حزنها الشديد على فقد أرواح في الحريق، وقال ناطق باسمها إن «رئيسة الوزراء يحزنها بشدة فقد أرواح في برج غرينفيل وهي تطلع باستمرار على تطورات الوضع».
وأعلنت خدمات الإسعاف أن ما لا يقل عن 70 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات يحتاج 20 منهم لرعاية مركزة. وقال بول وردرو مدير عمليات خدمة الإسعاف في بيان: «عالجنا 64 مريضاً ونقلناهم إلى ست مستشفيات في لندن و20 منهم الآن في وحدات العناية المركزة».
وأضافت خدمة الإسعاف أن عشرة آخرين وصلوا بأنفسهم إلى المستشفيات ليبلغ العدد الإجمالي 74 مصاباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.