افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن العمارة والزخرفة في الإمارة التنوخية
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2011

يجهد كتاب «فن العمارة والزخرفة في الإمارة التنوخية» الصادر حديثاً عن «مؤسسة التراث الدرزي» (الطبعة الأولى - 2010) لسبر أغوار فن إبداعي مميز، مارس حضوره منذ الفتح الإسلامي وحتى استيلاء العثمانيين على بلاد الشام ومصر، وهو إلى جانب ذلك يجهد كذلك في الإضاءة على تاريخ التنوخيين ورجالاتهم وتأسيس دولة لهم، إمارة أو مملكة عبر التاريخ، والكتاب في مجاله تاريخي بامتياز، وإن كانت مادته قد أعدت لتكون بحثاً في فن العمارة والزخرفة في ما خص الإمارة التنوخية. وقد استطاعت مؤلفته، د. زينات بيطار أن تنجز وثيقة تاريخية مهمة زاوجت فيها بين تعقب «المفردات المعمارية والأشكال الزخرفية التي توارثتها الأجيال والسلطة على أرض لبنان منذ العصر الوسيط» وفق ما أوضحته في مقدمة الكتاب، وبين ما تأمله من «فتح نافذة البحث على أهمية فن العمارة اللبنانية، بصفتها ظل التاريخ الحضاري على الجغرافيا، وحارس الذاكرة الوطنية – التراثية التي توحدنا، وهي الوثيقة التاريخية والجمالية التي تربط الماضي بالمستقبل، وتؤلف الحمولة الفكرية – الرمزية لاندغام مشهدية التاريخ بالجغرافيا».
تغوص د. زينات بيطار في بحثها عن فن العمارة والزخرفة في الإمارة التنوخية، عميقاً في البحث عن الجذور التاريخية والترحّلات الجغرافية للتنوخيين، منذ اتفق المؤرخون على كون تنوخ حلفاً عُقد قبل الإسلام في تهامة، بين عدد من القبائل العربية التي كانت في أكثريتها يمنية الأصل، ثم انتقلت هذه القبائل المتحالفة إلى البحرين، وعندما هاجرت من البحرين استقرت في المنطقة الواقعة غرب الفرات، ما بين الحيرة والأنبار (من مدن العراق)، ذلك أن أطراف العراق والشام كانت مفتوحة لهجرات عرب اليمن منذ القدم بدافع التجارة.
ومن الطبيعي أنه عبر الطرق التجارية والهجرات التي شهدتها، كانت المؤثرات الحضارية، بما فيها المعمارية والفنية، تهاجر وتنتقل بين الجزيرة العربية والعراق والشام وسواحله. ما أضفى أهمية خاصة لرصد حركة هجرة تنوخ قبل الإسلام، حيث عرفت وعاشت وعاصرت مجمل الدول التي قامت في هذه المنطقة، أي في أطراف العراق والشام، وأهمها مرحلة عصر ملوك الطوائف أواخر عصر الدولة البارثية وقيام الدولة الساسانية بقيادة أردشير بابك (226 – 241م).
أما عن تنصّر التنوخيين، فعلى رغم اختلاف الإشارات من مؤرخ إلى آخر، فقد تعرفوا إلى الديانة المسيحية بواسطة بعض الرهبان الذين انتشروا في بقاع الشام والعراق وفي الجزيرة نفسها، حيث اعتنق الكثير من التنوخيين، إن لم يكن أجمعهم، النصرانية قبل الفتح الإسلامي، وحتى قبل عهد قسطنطين الكبير، كانت النصرانية قد أصبحت ذات تأثير في آسيا الصغرى المتاخمة لمملكة امرئ القيس التنوخية. وقد تم بناء الكثير من القصور والأديرة والكنائس في مملكة الحيرة التنوخية وضواحيها. وعاصرت مملكة التنوخيين أيضاً مملكة الأنباط وعاصمتها البتراء التي قامت في الجنوب الغربي لبلاد الشام.
ولما كان التنوخيون على تماس مع حضارات عريقة مثل الإمبراطورية الرومانية، وامبراطورية الفرس، ومع ما تركته هذه الإمبراطوريات من تأثيرات معمارية في حضارات مدن وعواصم عريقة منتشرة في العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية، أبرزها تدمر وبُصرى الشام وبعلبك والبتراء والرها وبيزنطة. وبالتالي فإن فن العمارة الفارسية – الساسانية والرومانية – البيزنطية، ازدهر في نطاق جغرافيتهم السياسية. على أن الكثير من المعطيات التاريخية تشير أيضاً إلى أن سلطان المملكة التنوخية امتد من الحيرة شرقاً إلى بلاد الشام غرباً، إلى نجران جنوباً. وكانت في وقت من الأوقات تسيطر على معظم الجزيرة العربية، كما أن هذه المملكة قامت بدور الوسيط بين الدولتين الكبيرتين الفارسية والرومانية، من دون أن تكون خاضعة عسكرياً لأي منهما حتى القرن الخامس الميلادي، حسبما تشير الكتابة المنقوشة على قبر ملكها امرئ القيس بن عمرو في النمارة.
أما عن الحمولة الحضارية وبطانتها المعمارية، لدى أمراء العرب التنوخيين الذين حكموا أول إمارة عربية إسلامية في لبنان لمدة حوالى ثمانية قرون، تذهب المؤلفة إلى ذكر بعض ملوك الحيرة اللخميين الذين يعيد بعض العائلات الدرزية نسبه إليهم، بخاصة أن هذه العائلات لعبت دوراً سياسياً وثقافياً وعمرانياً في تاريخ لبنان في القرون الوسطى. وفي مقدم هؤلاء الملوك اللخميين المنذر الثالث (514 - 563 م) الملقب بابن ماء السماء، وإليه ينتسب الأمراء الإرسلانيون والبحتريون التنوخيون الذين عرفوا باسم «أمراء الغرب» وبيروت. أما آخر حكام اللخميين في الحيرة، وهو النعمان الثالث بن المنذر الرابع الملقب بأبي قابوس (585 – 613 م) وهو الذي قضى عليه وعلى إمارته العربية، كسرى أبرويز ملك الفرس. وبعد مقتله هاجرت أفخاذ من تنوخ ولخم، فسكن بعضهم معرة النعمان في منطقة حلب، وفيما ينتسب الأمراء الأرسلانيون إلى المنذر الخامس الملقب بالمغرور وابن المنذر الثالث ابن ماء السماء، أي أن الأرسلانيين والبحتريين هم فخذان من أصل واحد. أما تسمية الإمارة البحترية التي أقامت أول العمائر الإسلامية في بيروت وعبيه إبان الحقبة المملوكية بالإمارة التنوخية، فإنها على الأرجح ترجع إلى أحد جدود البحتريين، وهو تنوخ بن قحطان المنتسب بدوره إلى المنذر بن ماء السماء اللخمي.
أما المفصل التالي في تشكل الحمولة الحضارية وبطانتها العمرانية، فتتمحور حول استقرارهم في معرة النعمان قرب حلب، ودورهم منذ الفتح العربي الإسلامي لبلاد الشام، حيث بقي اللخميون في المعرة حتى قيام الدولة العباسية، إذ انحاز أحد أمرائهم المدعو مالكاً إلى العباسيين وقاتل في صفوفهم في معركة الزاب الفاصلة (132ه/750 م). وعندما تسلم العباسيون الخلافة وبعدت المسافة بين بغداد عاصمة العباسيين وسواحل الشام، أكثر الروم من مهاجمة السواحل، وكان ذلك في عهد قسطنطين الخامس كوبرونيموس (741ه /775 م) فأرسل أبو جعفر المنصور عام 759 م عشائر تنوخية من معرة النعمان إلى المناطق المحاذية لبيروت.
هكذا... وعلى هذا المنوال تنسج د. زينات بيطار قماشتها التاريخية، للوصول ببحثها عن أنواع الفنون التي أرساها التنوخيون، حيث رسوا وبنوا عمارتهم وزخارفهم، لتعرج على تاريخ المؤثرات المعمارية الفارسية في العصر العباسي الأول (755 – 1055 م) وإمارة الغرب وبيروت في عهد هارون الرشيد (170 – 193 ه/785 – 808 م) واتساع حدود الإمارة التنوخية في عصر المأمون (198 - 218 ه/811 – 831 م).
وفي عهد الأمير النعمان بن عامر بن هاني بن مسعود الأرسلاني – التنوخي (توفي عام 325 ه/936 م) شكلت محطة مفصلية في تطور العمران في إمارة الغرب وبيروت، حيث كانت بيروت عاصمة للتنوخيين منذ عام 875 م التي جرى تهيئتها لتكون مركز دفاع ساحلياً، وهي لذلك شهدت إقامة تحصينات عمرانية إسلامية مهمة في العصر العباسي الأول. ولعل إشارة المؤرخين لاهتمام الدولة العباسية بالساحل اللبناني عسكرياً، تدل على دفع باتجاه العمران وتدعيم الثغور وبناء القلاع، وازدهار التجارة وحركة الموانئ. وقد أدركت الدولة العباسية في هذه الفترة أهمية السيادة البحرية في واجهتها الغربية المفتوحة على أوروبا، فسعت إلى إيجاد التوازن مع بلاد المغرب والأندلسيين الذين آلت إليهم السيطرة على نصفه الغربي.
في الفصل الثاني من الكتاب، بحثت المؤلفة في تداخل الشرق والغرب في مشهدية العمارة والعمران، حين جرى «عسكرة» العمارة والتعبير الفني بين التتريك والفرنجة في إمارة الغرب وبيروت، حيث حملت الألفية الجديدة إرهاصات صراع حضاري – ديني بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي، وما كان ينخر في جسم الدولة العباسية والفاطمية من صعود للعنصر التركي. وقد بدأت معالم صوره تتضح في السياسة والعمران. وبهذا يكون قد انتهى دور كامل من التاريخ الإسلامي في الشام، وهو دور ابتدأ بالفتح العربي الإسلامي، واستمر حتى ظهور السلالات التركية في السلطة في بلاد المسلمين بزعامة سلاطين آل سلجوق.
وتعود المؤلفة في الفصل الثالث للحديث عن العمارة ونظام الرنوك في إمارة الغرب وبيروت بداية عصر المماليك، متقصّية أثر الزخرفة الإسلامية، كالزخارف الهندسية قرب الرنك البحتري – التنوخي ورمزيتها. وفي الفصل الرابع تمضي د. زينات بيطار في الحديث عن تبلور فن العمارة التنوخية والتأثيرات الفاطمية وتأثيرات المماليك، ومن ضمنها عمائر ناصر الدين الحسين، طراز المماليك في عمائر عبيه وبيروت. وفي الفصل الخامس تتطرق إلى فن الخط العربي والنقوش الكتابية في فن العمارة التنوخية، كما بحثت في الفصل السادس تأثير فن العمارة والزخرفة التنوخية على فن العمارة في الحقبتين المعنية والشهابية. وفيه تتقصّى في خريطة التأثيرات العمرانية التنوخية، والمؤثرات والمفردات المعمارية والزخرفية المتوارثة، وتغوص في تفاصيلها من واجهات المباني إلى فنائها الداخلي، مع ملاحظة معالم من العناصر المعمارية والزخرفية التنوخية في تراث دير القمر المعني والشهابي.
وفي هذا الصدد، فإن ما ترتب عن انتقال الأمراء الشهابيين إلى الحكم، إحداث ترتيبات جديدة بين الأمراء الإقطاعيين، كما ترتب عن مقدمهم إلى دير القمر عاصمة الإمارة المعنية تداخل وتواصل في فن العمارة والزخرفة التنوخية – المعنية – الشهابية، ترددت أصداء تأثيراته في مجمل عمائر الأسر الإقطاعية في عصرهم. كما تظهر العمائر المعنية والشهابية التي قامت في إمارة الغرب وبيروت إبان الحكم العثماني، مسألة انتقال المفردات المعمارية والزخرفية التنوخية من عصر المماليك إليها، كما تفصح عن تبلور ملامحها ومشهديتها العامة، وفقاً لتطور فن العمارة والزخرفة المحلية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في بلاد الشام ومصر، تماهياً مع فن العمارة العثمانية آنذاك.
أخيراً حمل الكتاب صوراً للنقوش والزخارف في عمائر عبيه، والرنوك في الحقبتين المعنية والشهابية، وصوراً لإيوان عبيه، ولبقايا قصور الأمراء التنوخيين، ولجامع الأمير فخر الدين عثمان بن يونس في دير القمر، ومجموعة من صور المساجد في عبيه وبيروت، وصوراً للحمامات في طرابلس وعبيه وبيروت، ومجموعة من صور لمقام الأمير السيد عبدالله التنوخي في عبيه، وصوراً لعدد من المقابر، كما احتوت الصور على مجموعة من النقوش الكتابية على العمائر، وصوراً لقصور الأمراء في الحقبتين المعنية والشهابية في إمارة الغرب والشوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.