محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادة «الليموزين»...مهنة تناقضات وذكريات تتقاطع فيها المواقف «فرحاً وترحاً»
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2011

عندما يعبرون بسياراتهم البيضاء الممزوجة بالصفرة الطرقات، يراهم الآخرون فيظن أن مهنتهم من بين قائمة المهن المرفّهة، على اعتبار أنهم يعملون تحت عاملين يرى البعض فيهما ترفيهاً (التكييف والعمل جالساً)، لكن الأكيد هو أن دخل أصحاب هذه المهنة ليس ضمن أسوأ المهن دخلاً.
محمد فهد العسيري الذي جاوز ال(40) ربيعاً بقليل، هو أحد الشبان السعوديين الذين (وفق ما تمنى أن يعرّف) يسعون لمقاومة مد سائقي الأجرة من الآسيويين، يمتطي من بزوغ فجر كل يوم سيارته في رحلة البحث عن اللقمة الحلال، التي وصفها ب«الصعبة والشاقة أحيانا».
ويمضي العسيري غالبية يومه، أي ما يعادل 13 ساعة يومياً في التجول في طرقات جدة بحثاً عن ركاب، يرى أنهم باتوا قلة بعد أن فاضت جدة بسيارات الأجرة التابعة للشركات على رغم كثرتهم لسرعة تلاقف سيارات الأجرة لهم.
وبعد أن أخذ أنفاسه قليلاً، واصل حديثه بالقول: «هذا الوقت الطويل الذي أمضيه على هذه السيارة باحثاً عن ما يكفيني عن الفاقة أنا وزوجتي، لكنه يتسبب لي في بعض الأحيان في آلام في الظهر لم أجد بداً من الاستسلام لها، حينما تشتد علي فاضطر للعودة إلى منزلي.
ويربط عسيري بين ساعات عمله ومقدار الدخل اليومي الذي لم يتجاوز حاجز ال 200 ريال كحد أقصى وهو ما يؤكد حدوثه نادراً.
وعن المواقف التي تواجهه، أوضح أن تحرش بعض الزبونات به دفعه في أحيان عدة إلى الهرب من سيارته وتركها إلى حين مغادرة تلك الراكبة، مشيراً إلى أن هذا الأمر أقلقه لدرجة أنه لم يعد يسمح بحمل النساء في مركبته إلا المسنات منهن.
ويحفل العاملون في سيارات الأجرة بالكثير من المواقف الصعبة، إذ كشف سمير خان (وهو سائق أجرة أجنبي) تعرضه في إحدى المرات إلى الضرب والنهب من مقيم أفريقي طلب منه توصيله إلى حي «الكارنتينة» مقابل 40 ريالاً استبشر في قرارة نفسه بالمبلغ الذي لم يعلم أنه لم يعد مجرد فخٍ سيدفع مضاعفاً مرات عدة، إضافة إلى سيارة الشركة المستأجرة، وقال: «بعد أن توغلت به في ذلك الحي بدأ ينتابني نوع من الخوف وتنفست الصعداء حينما أشار لي بوصوله إلى المكان المطلوب، وبينما أنا في انتظار منحي مبلغ الأجرة وإلا ضربات موجعة أصابت ظهري ووجهي وتم إنزالي من السيارة، بعد أن انضمت إليه مجموعة سرقوا الفلوس التي في جيبي ولم يكتفوا بهذا فحسب بل ذهبوا بالسيارة.
ولم يتبرم خان من خوفه من تكرار هذا السيناريو، الأمر الذي دعاه إلى تجنب الدخول إلى الكثير من الأحياء الشعبية في جدة، مؤكداً أنها باتت في القائمة السوداء، مشدداً على أن المواقف التي حدثت معه جعلت لديه «فوبيا» من دخول تلك الأحياء مكتفياً بالوقوف أمامها دون التعمق داخلها مهما كان مبلغ الأجرة.
ويعمل خان منذ فترة بعيدة في هذه المهنة، مبيناً أن الشركة المنتمي إليها وضعته أمام خيارين الأول دفع أجرة يومية تبلغ 150ريالاً أو أن يتناوب مع سائق على سيارة الليموزين طوال اليوم والليلة مقابل دفع كليهما 200 ريال يومياً، ولم يخف تدني دخله أخيراً منه قبل ما يربو على ال12 عاماً الماضية، ما حمله إلى القبول بالخيار الثاني وعلى رغم ذلك فإن متوسط الصافي من عناء ال12 يتراوح فقط بين 40 إلى 80 ريالاً عدا يومي الخميس والجمعة اللذين يعول عليهما كثيراً، إذ يقضي الاتفاق بينه وبين الشركة على أنهما ليس للأخيرة مقابل فيهما.
وبعيداً عن المعاناة، يروي (م ف) أحد الشبان الذين لهم تجربة مختلفة مع سيارات الأجرة كانت سبباً في استقراره ورغد عيشه، بعد أن كان طريق (جدة - جازان) أنيسه الأوحد ومصدر رزقه.
ويحكي أنه في إحدى المرات أثناء توجهه من صبياء إلى القنفذة ركب معه رجل مسن، لم يكن يرى فيه غير مصدر للقلق بيد أنه لم يتوقع أن يكون مصدراً لاستقراره ونقطة تحول في حياته.
وزاد: «ظل الرجل يتبادل معي أطراف الحديث طوال الطريق إلى أن وصل إلى حيث أراد (القنفذة) وبعد أن هممت بوداعه طلب مني النزول معه لاحتساء القهوة فاعتذرت منه، لكنه لم يأبه بالإصرار على النزول وتعللت بتدارك الزمن في الرجوع إلى صبياء لكن رفضي مقابل إصراره لم يكن مثنياً للمسن عن الدخول بصحبته إلى منزله.
وأضاف: بعد تناول القهوة، قال لي: «هل ترغب في الزواج؟» فأجبته على الفور برغبتي الملحة التي يقف أمامها عدم امتلاكي ما يعينني على كلفته، فأمسك بيدي وضرب على ظهري وقال: «إن كنت ترغب حقاً فليس هذا ما يعيق»، ثم فاجأني بعرض الزواج من ابنته «المعلمة»، وألمح إلى أن حكايته مع ذلك المسن أثمرت عن زواجه من «معلمة» وامتلاكه مسكناً وسيارة خاصة، وهو لا يرى في سرد قصته حرجاً لكونه لم يترك مهنة سائق أجرة، مؤكداً أنه يتعاون وزوجته على ظروف الحياة، إذ كثيراً ما تقف معه من دون حجر من والدها أو إخوانها، في كثير من الأحيان، وهو في المقابل لا ينقطع عن مهنته الأساسية وعمله على متن سيارة الأجرة، إذ يجد في ذلك دليلاً قاطعاً على صدقية نواياه ومحبتهما التي أسست أسرة متفاهمة ومتناسقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.