"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحشد الشعبي» يسعى إلى «حماية» الحدود العراقية - السورية
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2017

أكد قائد عسكري في الموصل أن الجيش يتجه نحو المنفذ الشمالي للمدينة القديمة لتقليص المسافة باتجاه «جامع الخلافة» تمهيداً لخوض معركة حاسمة للقضاء على ما تبقى من عناصر «داعش»، فيما أعلنت قوات «الحشد الشعبي» فرار عناصر التنظيم من قرى جنوب غربي نينوى باتجاه الحدود مع سورية وأنها ستتولى حماية كل الحدود.
وتعثرت جهود الجيش منذ أيام في السيطرة على مدينة الطب في حي الشفاء الواقع على ضفة نهر دجلة، شمال المدينة القديمة، وأصبحت قوات الشرطة الاتحادية أكثر بطئاً منذ نحو أسبوعين في حي الزنجيلي المجاور، وأخفقت في فتح المحور الجنوبي لتضييق الخناق على عناصر التنظيم داخل آخر مربع في الجانب الأيمن للموصل.
وأعلن قائد الشرطة الفريق رائد جودت «السيطرة على 75 في المئة من الحي والاقتراب كثيراً من باب سنجار، المنفذ الشمالي، في اتجاه جامع النوري في المدينة القديمة بعد قتل 34 داعشياً بينهم القيادي المكنى بأبي البراء التونسي، وهو المسؤول عن معامل تصنيع العبوات، وتدمير 4 مركبات حاولت استهداف ممرات إجلاء النازحين». وأضاف أن «حصيلة خسائر داعش منذ انطلاق عمليات السيطرة على الجانب الأيمن من الموصل في 19 شباط (فبراير) الماضي قتل 193 قناصاً، و1221 إرهابياً بالطائرات المسيرة، وتفجير 414 عجلة مفخخة، و1053 عجلة مسلحة، و405 دراجات نارية، وتفكيك 483 عبوة وتفجير 283 أخرى». وقدر «المساحة المحررة بنحو 297 ألف كيلومتر مربع».
ورجح قادة ميدانيون أن «يكون عدد الإرهابيين المحاصرين 500 عنصر»، في حين أفادت وزارة الدفاع الأميركية بأن هناك «ألف مسلح محاصرين في نطاق ضيق لا تتجاوز مساحته 10 كيلومترات مربعة».
بدوره أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان أمس «قتل الإرهابي المدعو أحمد هاشم حميد المكنى أبو همام والذي يعد الرجل الثاني في ديوان الشريعة التابع لداعش غرب الموصل». وقالت مصادر أمنية إن «11 عنصراً من الشرطة الاتحادية لقوا مصرعهم، وأصيب آخرون في انفجار منزل مفخخ في حي الزنجيلي».
يأتي ذلك في وقت زادت المخاوف من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين المحاصرين داخل نطاق الاشتباكات، وسط صعوبات تواجهها القوات العراقية في فتح ممرات آمنة.
وأفادت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في بيان، بأن «المدنيين احتموا لشهور في بيوت مزدحمة وقد اتخذهم داعش أحياناً دروعاً بشرية. لذا فإن أي ضربة يجب أن تراعي هذه الظروف، بما يشمل اختيار الأسلحة. وشددت على ضرورة «العمل لإبقاء الخسائر المدنية في حدها الأدنى».
من جهة أخرى، أعلنت قوات «الحشد الشعبي» في بيان، أن «طائرات الاستطلاع رصدت فرار عناصر داعش من قرى جنوب غربي البعاج باتجاه الحدود السورية، وحقق طيران الجيش إصابات مباشرة أثناء تعقب الفارين»، مشيرة إلى أن «اللواء 13 من الحشد سيطر على معمل للتفخيخ داخل مجمع الخبازة السكني فيه عشرات العبوات الناسفة ومواد تفجير مختلفة».
وأكد معاون رئيس «هيئة الحشد النائب أبو مهدي المهندس أن «قضاء البعاج الذي تمكنت قواتنا من تحريره وتطهيره بالكامل يعد آخر قلعة للإرهابيين، وما تبقى هي مناطق صغيرة سيتم تحريرها خلال اليومين المقبلين، باستثناء تلعفر، حيث ننتظر الأوامر من القائد العام للقوات المسلحة لاقتحامها»، لافتاً إلى أن «قوات الحشد ستعمل على مسك كامل الحدود العراقية- السورية خلال الأيام المقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.