بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد عسكري أميركي في المنطقة: جيش لبنان المدافع الوحيد عنه
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2017

جال قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي (CENTCOM) الجنرال جوزف فوتل على مسؤولين سياسيين وعسكريين لبنانيين أمس، مؤكداً «التزام حكومة الولايات المتحدة الشراكة اللبنانية - الأميركية في مواجهة التهديد الإرهابي ودعم الجيش اللبناني في دوره مدافعاً وحيداً عن لبنان»، وفق بيان صادر عن السفارة الأميركية لدى لبنان.
والتقى المسؤول العسكري الأميركي رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أكد أمامه «أن لبنان مصمم على الاستمرار في مواجهة التنظيمات الإرهابية وملاحقة خلاياها النائمة»، مشيراً إلى «أن الجيش يواصل ضرباته الجوية والبرية على مواقع هذه التنظيمات ويلحق بأفرادها أفدح الخسائر». وأبلغه «أن العمليات العسكرية الاستباقية التي يقوم بها الجيش والتي تستهدف مواقع التنظيمات الإرهابية تنفذ بدقة متناهية وبكفاءة عالية»، كاشفاً عن «أن ملاحقة الخلايا النائمة ورصد تحركاتها، أسفرا قبل يومين عن اعتقال مجموعة إرهابية كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات في أماكن سكنية آهلة، وتبين أن من بين أفرادها عنصراً يمنياً».
وشكر عون المسؤول الأميركي «على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني»، متمنياً «أن تستمر هذه المساعدات لأنها تساهم في تمكين الجيش من لعب دوره في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد ومواكبة المسيرة التدريجية للنهوض الذي يشهده لبنان منذ انتظام عمل المؤسسات الدستورية»، مؤكداً «أن لبنان سيعود كما كان واحة للسلام والاستقرار».
ونقل الجنرال فوتل إلى عون حرص القيادة الأميركية على استمرارها في دعم الجيش اللبناني، قائلاً إن الاجتماعات التي عقدها خلال وجوده في بيروت «ركزت على توفير هذا الدعم، لا سيما أن الجيش أثبت قدرة عالية وكفاءة مميزة في العمليات التي يقوم بها ضد الإرهابيين».
وأشار إلى أن بلاده «تنظر بكثير من التقدير إلى الرعاية التي يوليها عون للجيش، لا سيما متابعته شخصياً من غرفة العمليات المركزية في اليرزة المهمات الدقيقة التي تنفذها القوى العسكرية والتي كان آخرها قبل أيام العملية العسكرية الناجحة التي أنجزها الجيش بحرفية مميزة والتي حققت أهدافها. وأكد أن بلاده ماضية في تقديم العون اللازم للجيش اللبناني لأنها تدرك أهمية هذا الدعم في حفظ استقرار لبنان وسلامته. وأجرى عون مع الجنرال فوتل قراءة للأوضاع في ضوء التطورات الميدانية الأخيرة، لا سيما في سورية والعراق».
كما التقى الجنرال فوتل رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، ترافقه السفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد، وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة. كما التقى قائد الجيش العماد جوزيف عون. وشملت زيارات المسؤول الأميركي وزيري الدفاع يعقوب الصراف والخارجية جبران باسيل.
وكانت تشريفات الجيش اللبناني استقبلت الجنرال فوتل على أرض مطار رفيق الحريري الدولي آتياً على متن طائرة حربية أميركية. وحضر اجتماع قيادة الجيش اللبناني، الملحق الدفاعي الأميركي العقيد دانييل موتون، وتناول البحث «الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ومتابعة حاجات الجيش في ضوء برنامج المساعدات الأميركية والتطورات الأمنية والعسكرية»، وفق بيان مديرية التوجيه في قيادة الجيش.
عون: لن نفرط بالمياه والغاز
وكان عون شدد على أن «لبنان لا يمكن أن يفرّط بحقوقه في أرضه ومياهه لأي سبب كان، ولن يرضخ للضغوط التي يمكن أن تمارس عليه للتنازل عن حقه في استثمار كامل ثرواته الطبيعية وفي مقدمتها المياه والنفط والغاز التي هي ملك جميع اللبنانيين ولا شريك لهم فيها».
ولفت عون خلال تسلمه نسخة عن تقرير اللجنة المكلفة دراسة موضوع الأمن المائي وسرقة اسرائيل للمياه، من وزير الطاقة سيزار ابي خليل ورئيس اللجنة المدير العام للموارد المائية والكهربائية فادي قمير، إلى أن «لبنان سيقوم بالإجراءات الضرورية لوقف الاعتداءات على مياهه لأن الأمن المائي موازٍ في أهميته للأمن العسكري والاقتصادي والاجتماعي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.