محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الكردية تهاجم بارزاني وتدعوه الى عدم الانحياز الى حزبه
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2011

هاجمت «كتلة التغيير» الكردية أمس تصريحات رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الأخيرة المتعلقة بالخلافات بين الكتل السياسية في الإقليم واعتبرتها «غير متوازنة» ودعته الى عدم الانحياز الى حزبه.
واعتبرت «التغيير» في بيان تلاه النائب محمد كياني في مؤتمر صحافي أن «ما طرحه رئيس الإقليم واشتراطه عدم تعيين ولو شرطي واحد إلا بموافقته الشخصية خرقاً واضحاً لحقوق الإنسان ولمبدأ تكافؤ الفرص للجميع»، مشيراً الى إن «هذا الأمر يؤشر وبصورة جلية إلى ممارسات ديكتاتورية طالما رفضها شعبنا في كردستان عموماً».
وطالبت الكتلة بارزاني بأن «ينأى بنفسه عن الانحياز الى حزبه وجماعته على حساب بقية المكونات السياسية في كردستان»، معتبرة اتهاماته لبعض القوى السياسية بممارسة الإرهاب الفكري في الإقليم «لا تليق أبداً بمستوى رئيس إقليم يدعي انه واحة للديموقراطية».
وأكدت الكتلة في بيانها إنها «تفتخر بأنها خلافاً للأحزاب الحاكمة في كردستان لا تمتلك قوات مسلحة أو أجهرة مخابراتية حزبية قمعية»، مبينة إن «شعبنا يدرك بصورة جلية من يمارس الإرهاب الفكري وأشكاله الأخرى».
وتابع البيان إن «أفضل حل للمشاكل العالقة بين قوى الإقليم السياسية هو اتباع أسلوب التفاهم بين السلطة والمعارضة وكل محاولاتنا بهذا الصدد تصطدم بجدار الصمت من طرفها».
وكانت كتلة التغيير (8 مقاعد في البرلمان العراقي) التي يرأسها النائب نيشروان مصطفى انسحبت من كتلة التحالف الكردستاني لأسباب تتعلق بعدم تنفيذ بنود وثيقة الإصلاح السياسي الخاصة بالإقليم.
ونفى النائب عن «ائتلاف الكتل الكردستانية» محمود عثمان وجود أي بوادر لحلحلة الخلافات بين القوى السياسية الكردية خصوصاً مع «كتلة التغيير». وقال ل «الحياة»: «على رغم مساعي رئيس إقليم كردستان لإعادة التغير الى صفوف الكتلة الكردية إلا أن أي تقارب جديد لم يحصل بل العكس والمهاترات والاتهامات المتبادلة ما زالت مستمرة».
وأضاف إن «كتلة التغيير لا يمكن أن تعمل مع الأحزاب الكردية الحاكمة في كردستان (الاتحاد الوطني و الديموقراطي الكردستاني) لأنها شكلت أساساً على أساس معارضة هذه الأحزاب والسلطة ونعتقد أن الأمر سيظل كذلك»، مستبعداً أن يكون سبب الخلاف «التنازع على الحقائب الوزارية» ورأى أن «الأسباب كثيرة وأكبر من موضوع المناصب».
وكتلة التغيير المنشقة عن «حزب الاتحاد الوطني الكردستاني» بزعامة جلال طالباني كانت خاضت انتخابات إقليم كردستان عام 2009 وفازت ب 25 مقعداً برلمانياً من أصل 111 مقعداً.
وكان بارزاني أشرف السبت على اجتماع موسع حضره رئيس برلمان كردستان ونائبه ونائب رئيس حكومة الإقليم ووزراء العدل والداخلية والأوقاف ورئيس اللجنة القانونية في البرلمان ورئيس مجلس القضاء ورئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي ورؤساء وممثلو الكتل داخل برلمان كردستان أكد خلاله «وحدة الصف والبيت الكردستاني». وقال: «أحس بأن ثمة شرخاً يحدث عن طريق الإرهاب الفكري، لذا ارتأيت أن نلتقي وأن نجتمع معاً كي نتحدث في شكل شفاف وواضح عن وضعنا الحالي ونستمع الى الآراء والأفكار من الجميع كي نملأ هذا الفراغ بأسرع وقت ممكن ولا نترك المجال لأعداء شعبنا كي يستفيدوا من هذا الوضع».
وأضاف: «أنظر الى جميع الأطراف نظرة واحدة، حلفت أمام الله والشعب ووفقاً للقانون أن أمثل الشعب، هل صحيح أن تعتبر جهة لها 25 مقعداً في البرلمان، نفسها ممثلاً للشعب إذا كان ذلك صحيحاً فالمقاعد الأخرى تمثل من؟» في إشارة الى كتلة التغيير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.