محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسة ورومانسية على شاشة «أبو ظبي»
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2017

تحت شعار «هلّ هلالك أبو ظبي دارك»، تطلّ قناة أبو ظبي في رمضان لتقدم باقة من الأعمال الدرامية والبرامج.
ومن المسلسلات التي يتوقع أن تثير جدلاً هذا العام، تقدم قناة «أبو ظبي» مسلسل «غرابيب سود» (تعرضه قناة «إم بي سي» أيضاً) الذي يستوحي قصته «من الواقع الذي تعانيه مجتمعات عربية كثيرة بسبب الحرب الدائرة مع التنظيم الإرهابي «داعش». ويستمدّ حكاياته من شخصيات حقيقية عايشت حيثيات ذلك الواقع الأليم، إذ يتطرّق إلى الوسائل التي يستخدمها التنظيم الإرهابي للتواصل مع الشبان والشابات في المجتمعات العربية والغربية، والأساليب التي ينتهجها في الولوج إلى عقولهم عبر نقاط ضعفهم النفسية والاجتماعية والسلوكية وغيرها.
العمل من إخراج حسام قاسم وعادل أديب وحسين شوكت، وبطولة راشد الشمراني وسيد رجب ومحمد الأحمد.
ومن الأعمال التاريخية «أوركيديا» من إخراج حاتم علي وتأليف عدنان عودة وبطولة باسل خياط وجمال سليمان وسامر المصري وإيميه صياح ويارا صبري وسلوم حداد وعابد فهد وسلافة معمار وقيس الشيخ نجيب. وتستهل القصة بغزو ملك أشوريا لمملكة «أوركيديا» والسيطرة عليها بعد قتل ملكها (الأكثم بن عدي) من دون أن ينجح بالظفر بأرملة «الأكثم» التي تهرب مع طفليها «عتبة» و«رملة» وتعهد بهما إلى ملك «سامارا» قبل أن تتوفى، ويقوم الملك بتنشئة الطفلين ورعايتهما حتى يكبرا. وفيما كان «عتبة» يستعد لاسترداد عرش مملكته، كان ملك «أشوريا» يرغب بالزواج من شقيقته الأميرة «رملة» التي يقع في غرامها أيضاً ملك «سامارا».
وسيكون جمهور قناة أبو ظبي على موعد مع مسلسل «الزيبق» الذي يستوحي قصته من ملفات الاستخبارات العامة المصرية التي جرت بدءاً من عام 1998 واستمرت لسنوات. وتبدأ القصة باختيار «خالد صبري أبو علم» ضابط الاستخبارات المصري ليتولى ملف الجاسوس المصري «سالم الحسيني» الذي ذهب من تلقاء نفسه إلى جهاز الموساد الإسرائيلي في إحدى الدول الأوروبية عارضاً تجنيد نفسه بعد هروبه من مصر وتورطه ببيع أراضٍ مملوكة بالأساس للدولة لمصلحة أحد تجار الأراضي. المسلسل من إخراج وائل عبدالله وتأليفه إلى جانب وليد يوسف، وبطولة كريم عبدالعزيز وشريف منير وريهام عبدالغفور وطلعت زكريا ومحمد شاهين ونهلة سلامة وكارمن لبس وكارمن بصيبص وفادي إبراهيم.
ومن الأعمال المنتظرة، الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» الذي يروي تاريخ نشأة جماعة «الإخوان المسلمين». وسيدور هذا الجزء حول شخصيتين رئيسيتين، هما حسن الهضيبي وسيد قطب، اللذان كانا المُحرِّكَيْن الفاعلَيْن للجماعة حتى منتصف الستينات، وستكشف هذه الفترة عن شخصية نسائية مهمة في حياة الجماعة، هي زينب الغزالي التي لعبت دوراً مهماً ومحورياً في إحياء التنظيم.
المسلسل من تأليف وحيد حامد وإخراج شريف البنداري وبطولة إياد نصار وعبدالعزيز مخيون ومحمد فهيم وصابرين ومحمد البياع وياسر المصري.
ولا تغيب الدراما البدوية عن شاشة «أبو ظبي»، إذ نتابع مسلسل «العقاب والعفرا» حكاية بدوية تقع أحداثها بين الحب والثأر.
المسلسل من تأليف نور عوض الدعجة، وإخراج رولا حجي وبطولة نسرين طافش وعبدالمحسن النمر وعبير عيسى وجميل عواد وجولييت عواد ونبيل المشيني ولونا بشارة وعلاء الجمل وعلا ياسين. وتعرض شاشة أبو ظبي المسلسل الإماراتي «قلبي معي» من تأليف ميساء مغربي وسوسن قابسي وإخراج: باسم شعبو وبطولة ميساء مغربي وديمة الجندي وأحمد العمري وحسن كامي وإبراهيم الزدجالي.
وتدور القصة حول مجموعة من الخيوط الدرامية التي تكوّن قصصاً اجتماعية وإنسانية محورها الرئيسي قصص حب من ضمنها قصة «يارا» الإعلامية المتميزة والمتزوجة من رجل الأعمال «عبد الله» الذي تكتشف خيانته لها، ما يؤدي إلى فقدانها جنينها. لكن حياتها تبدأ من جديد بعد طلاقها منه حيث تلتقي بالشاعر «سليمان» الذي يعيد الحب إلى قلبها.
برامج منوّعة على «قناة الإمارات»
أبو ظبي- «الحياة» - تتنوع برمجة «قناة الإمارات» بين المسلسلات المصرية والخليجية والسورية، إضافة الى برامج المسابقات والطبخ.
وسيكون جمهور القناة على موعد طوال الشهر الفضيل مع الدراما البدوية «شوق» من بطولة ياسر المصري، رشيد ملحس، مارغو حداد، عاكف نجم، وأمل الدباس.
تبدأ القصة مع زواج «راشد» وابنة عمه «شوق» وسط الزغاريد التي ملأت الفضاء وتجمع المشايخ لحضور الزفاف. لكن الحب العظيم الذي جمعهما لسنين وتجاوز معضلة الشيخة والمال والحلال وعاد بشقيقها «متعب» من أبعد الأماكن بعد غياب دام عشرين عاماً، ينتهي برصاصة انطلقت خطأ من بندقية «عقاب» شقيق «شوق» وقتلت «راشد». ومن المسلسلات المصرية، مسلسل «رمضان كريم» من بطولة: روبي، شريف سلامة، رهام عبد الغفور، محمود الجندي، سيد رجب، صبري فواز، نجلاء بدر، محمد لطفي. وتدور القصة حول حياة العائلة المصرية في شهر رمضان المبارك ويروي حكايات وطقوس الحارة الشعبية في كل يوم من أيام الشهر الفضيل وعلاقة أهلها بالحي وببعضهم بعضاً.
وللدراما السورية حصة من خلال الجزء الثاني من مسلسل «خاتون» من بطولة سلوم حداد، سلافة معمار، كاريس بشار، يوسف الخال، كندة حنا، ميلاد يوسف، ورد الخال، معتصم النهار، طوني عيسى، وبيار داغر. وفي هذا الجزء، تستمر قصة الحب التي نمت في أزقة وحارات الشام القديمة بين الشابة الفاتنة «خاتون» و «الزيبق» رغم النزاعات الدامية على زعامة الحارة والسعي للانتقام وحماية الأرض والوطن.
ولا تخلو خريطة رمضان من برامج الطبخ، إذ نتابع يومياً برنامج «سراريد خلود» من تقديم الشيف خلود عتيق
ويخصص فقرة للمخبوزات في هذا الموسم وطرق إعدادها، إلى جانب حلقات مختارة تستضيف مجموعة من أشهر الطهاة لطهي وجباتهم المتميزة. ومن البرامج الدينية برنامج «وذكر» من تقديم موسى الزبيدي وهلال خليفة، ويستضيف في كل حلقة عالماً من علماء الشريعة لمناقشة قضايا تهم الفرد والمجتمع مع تميز في الطرح واعتدال في الفكر. ويعود برنامج «الشارة» في موسم جديد من تقديم حصة الفلاسي، وهو برنامج مسابقات تراثي يتواصل مع الجمهور في شهر رمضان ويركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.